الإسلام

دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج

دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج

دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج، هذه من الأدعية المهمة التي يجب على كل مسلم أن يعرفها، خاصة إذا أخذنا في الاعتبار أن وقت المطر هو أحد الأوقات التي تستجاب فيها الصلاة.

فوجود الإخلاص والثقة الداخلية بأن الله سبحانه وتعالى سيستجيب للدعاء هي بعض من تلك الأشياء التي المساعدة في تحقيق الدعاء، بالإضافة إلى الابتعاد عن الذنوب والمحرمات.

دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج

عندما السماء تمطر يفكر الإنسان في الدعاء إلى الله لسد حاجاته، وهكذا نرى أهمية الدعاء إلى الله، ومن أهم أدعية المطر لتلبية الحوائج ما يلي:

اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، وإذا نزل المطر يسن أن يقال: اللهم صيباً نافعاً.

اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

إقرأ أيضا:دعاء دخول السنة الجديدة

اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت.

اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

اللهم إنّي أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرّها، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أرسلت به.

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته.

أدعية مستجابة عند نزول المطر

يزيد المسلمون من الدعاء لله للحمد والمغفرة عند هطول الأمطار، راغبين في أن يلبي الله حاجاتهم ويستجيب دعواتهم، فهناك مجموعة من الأدعية المستجابة عند هطول الأمطار، وهي:

اللّهم ربّ السموات السّبع، ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربّنا وربّ كل شئٍ، فالق الحَبّ، والنّوى، ومنزّل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كل شئٍ أنت آخذ بناصيته، اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شئ، اقض عنا الدَّين، واغننا من الفقر.

اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَداً مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي.

إقرأ أيضا:حق الزوجة على زوجها وحق الزوج على زوجته

اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلّة، والذلّة، وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.

اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أجوَدَ الأجْوَدينَ.

اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إقامَةِ أمرِكَ، وَأذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَأوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ، يا أبصَرَ النّاظِرينَ.

اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ، يا أمَلَ المُشتاقينَ.

أدعية مستحبة عند نزول المطر

نعرض لكم بعض الأدعية المهمة والمرغوبة التي تقال في المطر وتستجاب بإذن الرحمن، وهي على النحو التالي:

لا إله الا الله الحليم الكريم، لا اله الا الله العلي العظيم، لا إله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير، الحمد لله الذي لا إله إلا هو وهو للحمد أهل وهو على كل شئ قدير وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول و لا قوة إلا بالله.

إقرأ أيضا:دعاء الطواف والسعي في العمره

يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعّالاً لما تريد، أسالك بعزّك الذي لا يُرام، وملكك الذي لا يُضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني ما أهمّني من أمر الدّنيا والآخرة.

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأنّي كله، لا إله إلا أنت، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقّني منها، كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.

اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع المُلك ممن تشاء، وتعزّ من تشاء، وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك على كل شئٍ قدير، تولج اللّيل في النّهار وتولج النّهار في اللّيل، وتخرج الحيّ من الميّت، وتخرج الميّت من الحيّ، وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطي من تشاء منهما، وتمنع من تشاء، ارحمني رحمة تُغنيني بها عن رحمة من سواك.

دعاء عند نزول المطر للرزق

سنقدم لكم دعاء عند نزول المطر، ويستجاب إن شاء الله، والله يفي بجميع رغباتنا وسبل عيشنا الحلال، وهي:

اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين.

اللهم اسق عبادك وبهائمك، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت.

اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

سبحان الله الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خفيته.

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ إليكَ، بإحسانك يا غايَةَ الطّالبينَ.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قدمنا لكم فيه دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج، من المعلوم أن الدعاء في المطر مرغوب لسرعة قبوله، فهو ليس قبولاً لدعاء المسلم فحسب، بل هي أيضاً سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

السابق
الأميرة شوق آل سعود – ويكيبيديا
التالي
ما هي عملية الفلات فوت “القدم المسطحة” وكم نسبة نجاحها؟