الإمارات العربية المتحدة

دبي تعلن تغيير نظام العمل الأسبوعي في الإمارة

دبي تعلن تغيير نظام العمل الأسبوعي في الإمارة

دبي تعلن تغيير نظام العمل الأسبوعي في الإمارة، وقد أعلنت حكومة إمارة دبي اليوم الثلاثاء، عن تغيير نظام العمل الأسبوعي في الإمارة، تماشياً مع النظام الجديد في الحكومة الاتحادية، اعتباراً من 1 يناير 2022.

دبي تعلن تغيير نظام العمل الأسبوعي في الإمارة

بحسب بيان الحكومة، وفقَا لنظام العمل الجديد، ستكون أيام العمل من الاثنين إلى الخميس، ونصف أيام العمل يوم الجمعة، كما قامت حكومة الإمارات بالأعلان عن نظام عمل أسبوعي جديد للقطاع الحكومي الاتحادي في الدولة، والذي سيكون أربعة أيام عمل ونصف من الاثنين إلى الخميس ونصف يوم الجمعة، مع إجازة أسبوعية يومي السبت والأحد، الذي يبدأ في أوائل يناير 2022، بشرط أن يكون يوم الأحد الثاني من يناير عطلة رسمية.

وينطبق القرار على جميع المواضيع الخاصة بالقطاع العام الاتحادي للبلاد. ستكون ساعات العمل الرسمية، وفقًا للقرار الجديد، من 7:30 إلى 15:30 من الاثنين إلى الخميس (8 ساعات عمل)، ومن 7:30 إلى 12:00 يوم الجمعة (4 ساعات ونصف)، و سيتم إصدار إعلان في وقت لاحق سيكون هناك ساعات عمل في المدارس العامة في الدولة.

إقرأ أيضا:كيفية طلب دعم المحروقات والتضخم في الإمارات

ردود الفعل على قرارات تغيير نظام العمل الأسبوعي

كما هو الحال مع القرارات الجديدة التي تتخذها الدولة، فإنها لا تتلقى الدعم الكامل أو النقد الكامل، حيث هناك مجموعتان من الناس، ترى المجموعة الأولى أن هذا القرار اتخذ لمصلحة الموظفين ومصلحة الحوكمة العالمية، لأن هذا القرار يمنحها للدول المتقدمة، حيث يكون يوم السبت يوم الأحد عطلة رسمية في البلاد.

وأشادوا بقرار الدولة الحكيم بجعل الإمارات أول دولة عربية وإسلامية تطبق هذا النظام، فيما انتقد المعارضون رمزية تغيير العيد اعتباراً من يوم الجمعة، وهو أحد الأيام المقدسة لدى المسلمين، واعتادوا على أن يوم الجمعة إجازة رسمية وذلك للتفرع للعبادة.

لذلك فإن قرار العمل في هذا اليوم ينتهك حرمة هذا اليوم عند المسلمين، لكن هذا الرأي يدحضه أن العمل يوم الجمعة لن يكون إلا نصف يوم، وينتهي العمل قبل الصلاة، فيستطيع المسلم أن يلحق المسجد لأداء الصلاة.

سبب تغيير إجازة نهاية الأسبوع

نقل الإجازة يومي السبت والأحد وإعطاء الموظفين نصف يوم العمل يوم الجمعة، وهو الأمر الذي اعتبره مؤيدو القرار زيادة فعلية في فترة إجازة نهاية الأسبوع، أي أن الموظف يحصل على عطلة من نصف يوم الجمعة حتى يوم الأحد، ويعود للعمل مرة أخرى مع بدء العمل يوم الاثنين.

قال بعض المحللين إن سبب التغيير في الإجازات الرسمية أسباب اقتصادية، حيث تغلق القوى الاقتصادية الرئيسية التي تتعامل معها دولة الإمارات يومي السبت والأحد، على الرغم من أن يوم العطلة الحالي في الإمارات هو يومي الجمعة والسبت، مما يؤثر سلبًا على الأسواق بسبب الاضطرابات في أيام عمل الدول التي لها مصالح معهم، أما الدول العربية والشرق الاوسط، التي تعطل يومي الجمعة والسبت، فليس لها تأثير كبير على اقتصاد الإمارات، وبالتالي تسعى الدولة للحفاظ على مصالحها.

إقرأ أيضا:حجز شاليهات الممزر اون لاين

كيفية حساب ساعات العمل الإضافية في الإمارات

يجب تنظيم ساعات العمل على أساس يومي بحيث لا يعمل الموظف لمدة 5 ساعات متتالية دون انقطاع، وتشمل التفاصيل الأخرى:

  • إذا كانت الوظيفة تتطلب من الموظف أن يعمل أكثر من الوقت المحدد، أي 8 ساعات عمل، فيجب أن يكون هذا الوقت وقتًا إضافيًا، وبالتالي يكون له راتبه الخاص بالمبلغ المتفق عليه مسبقًا.
  • بالإضافة إلى ذلك، إذا اقتضت الظروف تعيين العمال لساعات إضافية من الساعة التاسعة مساءً إلى الرابعة صباحًا، إذا كان يحق للعامل الحصول على أجر إضافي يصل إلى 50% من أجره المتفق عليه.

وفي الختام نكون قد تعرفنا من خلال مقالنا على كافة المعلومات عن دبي تعلن تغيير نظام العمل الأسبوعي في الإمارة، وأيضًا ردود الفعل على قرارات تغيير نظام العمل الأسبوعي وكيفية حساب ساعات العمل الإضافية في الإمارات.

إقرأ أيضا:محاكم دبي استفسار عن قضية
السابق
فوائد الصدق
التالي
نظام العمل الاسبوعي الجديد في الامارات