الإمارات العربية المتحدة

نظام العمل الاسبوعي الجديد في الامارات وهل يشمل القطاع الخاص

نظام العمل الاسبوعي الجديد في الامارات وهل يشمل القطاع الخاص

نظام العمل الاسبوعي الجديد في الامارات وهل يشمل القطاع الخاص، حيث أعلنت حكومة الإمارات العربية المتحدة عن نظام عمل أسبوعي جديد للقطاع الحكومي الاتحادي في الدولة، والذي سيكون أربعة أيام عمل ونصف يوم عمل، حيث أن يوم الجمعة سيكون نصف يوم عمل ونصف يوم إجازة.

نظام العمل الاسبوعي الجديد في الامارات

بحسب البيان الإعلامي للحكومة الإماراتية، سيكون يوم العطلة الأسبوعية يومي السبت والأحد ابتداءً من 1 يناير 2022، والأحد 2 يناير عطلة رسمية، وينطبق القرار على جميع قطاعات الحكومة الفيدرالية في الدولة، حيث ستقوم ساعات العمل الرسمية بالعمل على النظام الجديد من الساعة 7:30 صباحًا إلى 3:30 مساءً من الاثنين إلى الخميس (8 ساعات عمل) ومن الساعة 7:30 صباحًا حتى الساعة 12 ظهراً (4 ساعات ونصف).

وينطبق القرار على المدارس في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تقوم وزارة التربية والتعليم بتنسيق وإعلان ساعات العمل الرسمية، وسيشمل النظام الجديد القدرة على تطبيق ساعات العمل المرنة والعمل عن بعد في أيام الجمعة في الحكومة الاتحادية، شريطة موافقة الحكومة الاتحادية على آليات التنفيذ، وبما يتوافق مع مصالح سير العمل في هذه الهيئات، بالإضافة إلى ذلك، وفقًا للقرار تم توحيد وقت خطبة الجمعة وصلاة الجمعة الساعة 1:15 ظهرًا على مستوى الولاية على مدار العام.

كما قامت حكومة إمارة أبو ظبي وحكومة إمارة دبي أيضًا بالإعلان عن تغييرات في نظام العمل الأسبوعي في الإمارتين لمطابقة النظام الجديد في الحكومة الاتحادية وتطبيقها على جميع الجهات الحكومية في الإمارات اعتبارًا من 1 يناير 2022، بشرط أن يكون يوم الأحد 2 يناير عطلة رسمية.

أهداف نظام العمل الاسبوعي الجديد في الامارات

سيعزز نظام العمل الأسبوعي الجديد مكانة الإمارات على خريطة الأعمال كمركز اقتصادي عالمي، حيث سيعزز تكامل الاقتصاد الوطني مع مختلف الاقتصادات والأسواق العالمية، فضلاً عن تعزيز موقعها الاستراتيجي المهم والفعال في المنطقة العالمية، خاصة أن نظام العمل الأسبوعي الجديد يضمن أن التبادلات والمعاملات التجارية، وكذلك الاقتصادية والمالية، لتتماشى مع الدول التي تأخذ عطلات نهاية الأسبوع الأسبوعية يومي السبت والأحد.

وإن اعتماد النظام الجديد لأيام العمل والعطلات الأسبوعية سيدعم القطاع المالي، حيث سيتماشى مع أيام العمل في البورصات العالمية والأسواق المالية وكذلك في البنوك العالمية، وبالتالي فإن النظام الجديد سيزيد من كفاءة أسواق الأوراق المالية والبنوك وشركات التأمين والتجارة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن المتوقع أن يعزز نظام العمل الأسبوعي الجديد في دولة الإمارات من كفاءة وإنتاجية العمل الحكومي، ويزيد من تنافسية الدولة، ويعزز مكانتها بين الدول الأكثر جاذبية للعمل والعيش في العالم، كما سيوفر النظام الجديد مرونة في العمل الحكومي وقدرته على التكيف بسرعة مع أي تغييرات وأحداث حول العالم، سيؤدي ذلك إلى زيادة الإنتاجية ومستويات الإنتاجية وكذلك تحسين نوعية الحياة في بيئة العمل.

سيساعد النظام الجديد على تعزيز التماسك الأسري والمجتمعي وتحسين نوعية حياة الموظفين، لا سيما مع تمديد عطلات نهاية الأسبوع إلى يومين ونصف، مما سيوازن بين الخصوصية ومتطلبات العمل وتحسين نوعية الحياة، وربط الموظفين وعائلاتهم والسماح لهم بالاستمتاع بعطلات نهاية الأسبوع الأطول (ظهر الجمعة إلى مساء الأحد)، مما يؤثر بشكل إيجابي على العلاقات الأسرية ويساهم في زيادة الإنتاجية والإنتاجية في العمل.

عدد ساعات العمل في القطاع الخاص في الامارات 2021

وفقًا لقانون العمل المادة 65، يجب ألا يزيد ساعات العمل في القطاع الخاص عن 8 ساعات ولا يزيد عن 48 ساعة في الأسبوع، كما ينص القانون على إمكانية زيادة ساعات العمل لتصل إلى 9 ساعات في اليوم، وهذا ينطبق على بعض المؤسسات التجارية والفندقية والأمنية وغيرها من الشركات المماثلة.

كما يجوز تقليص ساعات العمل في رمضان، وهذا يمكن أن يقلل ساعات العمل إلى 7 أو 6 ساعات، والمدة التي تنقضي بين انتقال الموظف من مكان الإقامة إلى مكان العمل لا تحتسب ضمن وقت العمل.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على كافة المعلومات عن نظام العمل الاسبوعي الجديد في الامارات وهل يشمل القطاع الخاص، كما أوضحنا لكم أيضًا أهداف نظام العمل الاسبوعي الجديد في الامارات و عدد ساعات العمل في القطاع الخاص في الامارات 2021.

السابق
نظام العمل الاسبوعي الجديد في الامارات
التالي
كيف اواسي شخص متضايق