نماذج وخطابات

صيغة خطاب طلب تعويض مالي

صيغة خطاب طلب تعويض مالي

صيغة خطاب طلب تعويض مالي هي أحد الوسائل التي يجريها العديد من الأشخاص للحصول على حقوقهم المالية من الأطراف المتنازع معهم، وينبغي أن تكون رسالة طلب تعويض مالي مكتوبة بصيغة صحيحة ورسمية وفقًا للشروط محددة حتى يقبلها القاضي.

نموذج صيغة خطاب طلب تعويض مالي

يلجأ العديد من الأشخاص الذين تعرضوا للظلم إلى تقديم صيغة خطاب طلب تعويض مالي من الجهة المتنازع معها، ويجب أن يوضح في الخطاب سبب الحصول على التعويض المالي؛ لذلك سنتعرض لكم نموذج خطاب تعويض مالي:

الاسم: …………………………………………………………… التاريخ ………………………………..

الإطار: ………………………………………………………..

رقم التأجير: ……………………………………………………

مكان العمل: …………………………………………………

إلــى: اسم الجهة المرسل لها الخطاب مثلًا معالي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي

قطاع التعليم المدرسي-الكتابة العامة-مديرية الشؤون العامة.

على يد الأستاذ مدير مركز التكوين المعني في ……………………………. “اسم المنطقة”

إقرأ أيضا:صيغة خطاب رسمي لوزير العمل

الموضوع: طلب تعويض مالي يومي المنحة عن التمرين “بمركز التكوين المعني”

بناءً على المرسوم الحامل رقم 2.57.1841 الصادر في يوم 23 جمادى الأولى 1377 الموافق ل 16   1957 بخصوص تحديد المرتب الصادر للموظفين والطلاب والأعوان المتابعين لتمارين التعليم أو دروس الإتقان.

وبحسب قرار وضعي رهن إشارة التمرين الصادرة في تاريخ …………………… والموافق عليها من قبل المراقبة العامة للالتزام بصرف نفقات الدولة في تاريخ …………………..

تحية طيبة أما بعد،

بناء على الموضوع المذكور في أعلاه، يشرفني أن أوضح طلبي هذا متمنيًا من ورائه حصولي على التعويض المالي عن التمرين لمدة التكوين بمركز التكوين المعني اعتبارًا من يوم ……………………………. حتى يوم …………………………

وأذكر لعنايتكم أن قرار وضعي تحت إشارة التدريب الموضحة في المراجع أعلاه تنص صراحة على صرف مقتضيات المرسوم الصادر برقم 2.57.1841 التي تمنحي حق الحصول على التعويض المذكور فيه.

ووفقًا لذلك، أتقدم بطلبي هذا لتمكني من صرف التعويض المالي عن المدة المذكورة، وهذا لتحقيق الاستفادة من السطر المالي المحدد للتعويضات، ومرفق مع الطلب صورة من قرار وضعي ضمن إشارة التدريب المذكورة في الأعلى، وصورة من مفردات إثبات المستحقات المالية.

ولسيادتكم جزيل التقدير، والاحترام.

التوقيع:

المرفقات

  • صورة ضوئية من قرار العمل ضمن إشارة التدريب.
  • صورة ضوئية من مفردات إثبات المستحقات المالية.

نموذج طلب تعويض عن الضرر

يرغب العديد من المواطنين بالمملكة في معرفة صيغة خطاب طلب تعويض مالي عن الضرر بحيث تكون الصيغة مناسبة وصحيحة بحيث يقبل من قبل الجهة المختصة؛ لذلك سوف نستعرض معكم نموذج طلب تعويض عن الضرر:

إقرأ أيضا:نموذج طلب رفع إيقاف الخدمات مؤقتا من مؤسسة النقد

المحكمة البداية المدنية في منطقة …………………………

المدعي ……………………. الساكن في منطقة ………………….. ويمثله ……………………

المدعى عليه………………………….. الساكن في مدينة …………………… رئيس بلدية……………………..

الدعوى طلب تعويض عن الضرر

يمتلك الموكل العقار رقم …………… في منطقة …………… العقارية أشارت الجهة المدعى عليها إلى عامليها بكسر القفل، وهدم البيت وتخريبه مما أحدث فيه أضرار مادية بلغت ما يتجاوز النصاب الصلحي، وبما أن ذلك الفعل غير مشروع لأن ما حطم له ترخيص أصولًا ومسجل في دفاتر السجل العقاري، ويعد فعل الإدارة وما أشارت إلى موظفيه بتنفيذه غير صحيح.

وبما أن هذه المنازعة ليس لها علاقة بقرار إداري أو بالآثار الناتجة عن تنفيذه، وإنما التعويض المالي عن الأضرار الناتجة من هذا الفعل غير المشروع الذي قامت به الجهة المدعى عليها تتخطى في ذلك حدود الوظيفة مما يجعل البحث في صلاحية القضاء العادي.

لذلك وبناءً على المواد القانونية الواردة في قانون 77 من أصول المحاكمات ومادة رقم 164/175 من القانون المدني، أطلب من الهيئة الموقرة:

  • أن تعتبر الدعوى بسيطة غير خاضعة لتبادل اللوائح.
  • إرسال دعوى المدعى عليه إلى جلسة المحاكمة.
  • تطبيق الكشف على الجزء المهدوم من البيت لتحدد الضرر الناتج من معرفة الخبرة والتحقق من عمل المدعى عليه غير المشروع.
  • أن يلزم المدعى عليه بالإضافة إلى وظيفته دفع التعويض المالي للمدعى به، والمقدر بالخبرة.
  • أن تشمل الدعوى المصروفات والأتعاب والرسوم.

مستندات الإثبات:

إقرأ أيضا:رسالة طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية سعودية
  • إخراج قيد العقار.
  • الكشف الحسي
  • النية الشخصية.
  • والوسائل والمستندات الأخرى.

نموذج طلب تعويض عن حادث عمل

يتعرض العديد من الموظفين خاصة العاملين في قطاع البناء والإنشاء لحوادث عمل مما يجعلهم يتقدمون بصيغة خطاب طلب تعويض مالي عن حوادث العمل؛ لذلك نوضح نموذج طلب تعويض عن حادث عمل:

هيئة محكمة البداية المدنية في منطقة ………………..

الجهة المدعية: المحامي الوكيل: ……………………………….. عن “اسم مقدم الطلب” الحامل لرقم بطاقة شخصية……………………..بتوكيل عن ……………………..

الجهة المدعى عليها: اسم الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها

طلب تعويض حادث

في تاريخ …………………….. تعرض الموكل لحادث اصطدام من قبل السيارة من نوعية …………. والتي تحمل رقم ………………………….. التي كان يقودها المدعو في تمام الساعة………………………، وقد نتج عن هذا الحادث تعرض موكلي ضرر وأذي كبير، ومرفق معه تقرير ضبط الشرطة العسكرية ونسخ ضوئية موثقة من التقارير الطبية التي قام بها الموكل.

وبما أن ليس هناك علاقة للموكل بالحادث التي تعرض لها، والمسؤولية تقع على سائق السيارة وكل من تسبب في إحداث ضرر للغير يلزم بدفع تعويض مالي كما أن السيارة مؤمن عليها من قبل المدعى عليه لذلك هو المسؤول الأول بدفع التعويض.

كما أن الحادث نتج عنه إصابة موكلي بعجز وظيفي دائم، وإصابته بألم نفسي كبير مما أدى إلى توقفه عن العمل، والموكل شاب في بداية حياته.

لذلك وبناءً على مادة 713 و170 و164 من القانون المدني ومادتي 207 و166 من قانون السير، تقدمنا من سيادتكم:

تقيد الدعوى بسيطة ورفع دعوة المدعى عليه لجلسة المحاكمة.

عرض موكلي على لجنة طبية لتحدد حالته الصحية، وتوضيح نسبة العجز ومصاريف العلاج ومدة التوقف عن العمل، وإننا على جاهزية لإسلاف النفقات.

إلزام المدعى عليه أن يدفع تعويض مالي لموكلي بقدر ب ………………ريال سعودي تعويضًا عن الضرر المادي والمعنوي الذي تعرض له الموكل مع الفائدة القانونية اعتبارًا من تاريخ صدور الحكم حتى الوفاء كما يجب أن تشمل الرسوم والمصروفات والأتعاب والحد الأدنى لرسوم الوكيل.

وفي النهاية تعد صيغة خطاب طلب تعويض مالي هي أحد الوسائل التي يلجأ لها الشخص الذي تعرض لضرر مادي ومعنوي سواء كانت نتيجة تعرضه لحادثة خلال العمل أو بسبب لخضوعه لتدريب عملي، ويجب أن تكتب هذه الصيغة بطريقة صحيحة وسليمة.

السابق
الفرق بين ترميم الشعر والبروتين متى تلجأي إليه
التالي
استرحام من الابعاد السعودية