نماذج وخطابات

نموذج خطاب ضمان بنكي

نموذج خطاب ضمان بنكي

نموذج خطاب ضمان بنكي من النماذج التي يكثر كتابتها خاصة مع أصحاب الحسابات البنكية، فدائماً يحتاجون إلى صيغة كتابة خطاب الضمان البنكي بالطريقة الصحيحة.

تهدف خطابات الضمان البنكي إلى تسهيل عمليات النشاط التجاري بين المستفيد وصاحب المشروع، ويتم ذلك بطريقة آمنة تماماً تضمن حقوق كلا الطرفين.

وسوف نتعرف خلال هذا المقال على أنواع خطابات الضمان البنكي وطريقة صياغته بالشكل الصحيح.

أنواع خطابات الضمان البنكي

قبل البدء في التعرف على طريقة كتابة خطاب الضمان البنكي، سوف نتطرق إلى أهم أنواع خطابات الضمان البنكي، وهم كما يلي:

  • خطاب الضمان الابتدائي: ويكون فيه أن مقدم العطاء قام بالفعل بتقديم كافة العروض الواقعية، ولا يتم التراجع عن قراره في تقديم العرض.
  • خطاب ضمان الدفعة المقدمة: ولابد من سداد نسبة مئوية يتم الاتفاق عليها من القيمة الإجمالية للعقد الذي تم بين الطرفين وذلك في حالة عدم تنفيذ الالتزامات الموجودة في العقد.
  • خطاب ضمان الدفعة المقدمة: يتم تنفيذ هذا النوع من خطابات الضمان البنكي في حالة عدم تنفيذ اللائحة الموجودة في العقد الذي تم بين الطرفين وذلك في حالة رفض المقاول لدفع مستحقات المستفيد.

خطاب الضمان البنكي

لعلك الآن تتساءل عن مفهوم خطاب الضمان البنكي، يعد هذا الخطاب عبارة عن تعاقد يتم اصداره دائماً من قبل البنك ، ويكون ذلك عوضاً عن العميل الذي قام بشراء بعض الموارد من شركة ما، ويتم إخطار هذه الشركات بأنه سوف يتقاضى جميع أتعابه المالية بشكل دوري ومنتظم، حتى في حالة تخلف العميل المتعامل مع البنك في سداد هذه المبالغ المستحقة للشركة.

إقرأ أيضا:خطبة محفلية عن نحن وذوي الاحتياجات الخاصة مميزة وجميلة

وحتى تتمكن من الحصول على هذه الرسالة، عليك بتقديم نموذج يشبه إلى حد ما نموذج طلب قرض من البنك.

بعد تقديم النموذج، يقوم البنك بعمل دراسة كاملة لحسابك في البنك ومدى ثقته بك، فإن وجدوك جديراً بالثقة، سوف تحصل على ميزة الضمان البنكي بكل سهولة.

نموذج خطاب ضمان بنكي

بنك : ……

فرع: …….

التاريخ /   / .

السيد / ………..

تحية طيبة وبعد؛

بناء على طلب السيد/ ……….

تعهد نحن بموجب هذا بأن نضع تحت تصرفكم الكامل مبلغ قدره ……… وذلك بشأن ……… ونقبل السداد الكامل إليكم عند أول مطالبة دون النظر إلى أي معارضة قد يقوم بها الشخص المذكور آنفاً.

ويجري هذا الضمان حتى …….، وعندما تنتهي المدة المحددة لهذا الضمان ولم يتم اصدار أي إخطار للمطالبة بسداد هذا الضمان، ويقوم البنك باستلام هذا الإخطار في التاريخ المحدد آنفاً، يصبح حينئذ الضمان لاغياً تماماً.

توقيع الأول : ………..

توقيع الثاني: ……….

نموذج خطاب ضمان بنكي بنك الرياض

حتى الآن لا يوجد نموذج يتم تقديمه إلى بنك الرياض للحصول على الضمان البنكي، ولكن يكون الضمان عن طريق التعهد من قبل البنك وبعيد كل البعد عن الاتفاقية الخاصة بالتبادل التجاري بين المتقدم لطلب الضمان والمستفيد منه، ويتم إصدار هذا الضمان دائماً بطريقة مباشرة  لصالح ضمان حقوق المستفيد والتعهد بسداد كافة مستحقاته المالية دون حدوث أي تأخير وفقاً للتعهد الذي تم بين الطرفين.

إقرأ أيضا:نموذج طلب رفع إيقاف الخدمات مؤقتا من مؤسسة النقد

وهناك بعض شروط الضمان البنكي في بنك الرياض، فإذا تم إصدار خطاب ضمان بنكي من قبل بنك الرياض تم تسميته بالضمان المباشر، وإذا حدث تعليمات من بنك الرياض وإرسالها إلى بنك آخر تم تسميته حينئذ بالضمان المتبادل، ولكن إذا تم الضمان من قبل بنك آخر وإرساله إلى بنك الرياض، في هذه الحالة يُطلق عليه بالضمان الغير مباشر.

شروط خطاب الضمان

يعتبر الضمان ما هو إلا تأمين يتم وضعه قبل الشروع في العمل ويتم صرفه بعد الانتهاء من المشروع، ولكن في حالة تخلف العميل عن دفع مستحقات القائم بالأعمال، حينئذ يلجأ إلى البنك ويتم خصمه من العميل. وهناك ثلاثة أطراف موجودة أثناء إصدار نموذج الضمان البنكي وهم كالتالي :

  • الطرف الأول : وهو العميل للبنك أي الجهة المباشرة المالكة للمشروع.
  • الطرف الثاني : وهو الشخص المستفيد الذي يقوم البنك بإصدار الخطاب لصالحه.
  • الطرف الثالث : وهو البنك وهو الواجهة التي قامت بإصدار نموذج الخطاب ويقبل البنك أن يضمن العميل صاحب المشروع.

رسوم الضمان البنكي بنك الراجحي

للتعرف على رسوم الضمان البنكي بنك الراجحي، يمكنك زيارة الموقع الرسمي الخاص به للتعرف على الرسوم بالطريقة المضبوطة من هنا.

خطاب ضمان مالي

يعد خطاب الضمان المالي هو عبارة عن خطاب يضمن المال للمستفيد، وذلك حتى يضمن المبالغ المستحقة للشخص المستفيد بطريقة رسمية في حالة عدم التزام صاحب المشروع ببنود العقد.

إقرأ أيضا:صيغة خطاب عدم تجديد عقد عمل من قبل الموظف

وحتى تكون الجهة المستفيدة أكثر ضماناً لمبلغها المستحق ، تقوم بمطالبة العميل بالتوقيع على عقد يحتوي على عدة بنود لابد من الالتزام بها من قبل الطرفين.

أركان نموذج خطاب ضمان بنكي

حتى تكتمل أركان خطاب الضمان البنكي، لابد من التعهد ببعض البنود والتوقيع عليها من قبل كل طرف في أركان خطاب الضمان البنكي، وهم كما يلي:

أولاً: العميل وهو الشخص الذي يقوم بإصدار أمر إلى البنك لإصدار نموذج خطاب ضمان بنكي ، ويكون البنك علاقته بعيدة كل البعد عن الطرفين وما هو إلا حلقة وصل بين الطرفين لضمان حقوق المستفيد.

ويجب علىه الالتزام بالتالي:

  • لابد من دفع المبلغ المستحق لإصدار النموذج الخاص بالضمان البنكي.
  • لابد من تقديم الإقرار الخاص بالبنك، ويتم ذلك في النموذج الخاص بالضمان.
  • ينبغي على العميل عدم الاعتراض في حالة إصدار البنك لأي بند خاص بالدفع أو التمديد بما يتوافق مع الشروط المكتوبة في خطاب الضمان البنكي.

ثانياً: البنك وهو المسؤول عن ضمان حق المستفيد لأقصى درجة، إذ يكفل كافة الضمانات والحقوق له.

ثالثاً: صاحب المشروع وهو الشخص الذي سوف يقوم بدفع المبالغ المستحقة للمستفيد، وعليه الالتزام ببنود الخطاب وفي الموعد المحدد للدفع.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا عن نموذج خطاب ضمان بنكي، كذلك أشرنا إلى الواجبات التي يجب على كل طرف الالتزام بها أثناء كتابة خطاب الضمان البنكي.

السابق
صيغة خطاب موجه للقنصل السعودي
التالي
صيغة خطاب تمديد تأشيرة خروج وعودة