نماذج وخطابات

صيغة خطاب رد اعتبار

صيغة خطاب رد اعتبار

صيغة خطاب رد اعتبار يرغب في معرفتها العديد من الأشخاص الراغبين في الحصول على حقهم باسترجاع مكانتهم الاجتماعية مرة أخرى عقب ما قامت المؤسسة أو الشركة بمعاقبتهم بدون وجه حق أو لطلب السماح عن سابقة قديمة وإزالتها من ملفك المهني للحصول على الترقية، وينبغي تقديم خطاب رد الاعتبار إلى الجهات المختصة عقب كتابته بصيغة صحيحة.

صيغة خطاب رد اعتبار

يعتبر خطاب رد اعتبار واحد من الوثائق التي يحتاج إليها الموظف يرغب في استرداد حقه من المعاملة السيئة التي قامت بها الشركة أو المؤسسة التي يعمل فيها بدون وجه حق مما تسبب في إصابته بالعديد من الأزمات النفسية السيئة؛ لذا نستعرض لكم صيغة خطاب رد اعتبار

السيد وزير العدل/

تحية طيبة أما بعد؛

قم بتدوين التفاصيل الدقيقة التي دفعك للحصول على رد اعتبار كما يجب أن تلحق في الخطاب الأدلة وأقوال الشهود ثم دون رقم القضية في حالة كنت متهم فيها، وثبتت براءتك منها.

إقرأ أيضا:كيف تتعامل مع شخص يتجاهلك؟

ولكم جزيل الشكر والتقدير

مقدمه لسيادتكم “الاسم”

رقم بطاقة الهوية:

العنوان:

الوظيفة:

أسماء الشهود:

التاريخ:

شروط رد اعتبار موظف

أكد القانون في المملكة على حق أي موظف قد وجهت له أصابع الاتهام بشأن الأخلال بواجباته الوظيفية أن يقدم صيغة خطاب رد اعتبار إلى الجهات المختصة عقب استيفائه لعدد من الشروط، والتي تتضمن:

  • أن يكون الموظف ذو سمعة وسيرة حسنة، ومشهود له بالكفاءة في تأدية عمله خلال فترة الاختبار.
  • يقدم الخطاب عقب مرور 3 أعوام من تاريخ صدور القرار التأديبي بحقه.
  • لا تبتعد الحقوق المترتبة على ما ثبت ضد مقدم الطلب سواء كانت مخالفات إدارية أو مالية مثل التعويض.
  • الجهات الإدارية التي يعمل فيها مقدم الطلب تكون على دراية وعلم بجميع الإجراءات المتخذة تجاههم.
  • أن يسمح للمحقق بالاطلاع والتفتيش في حالة كان يمتلك أسباب رئيسية لذلك.

نموذج طلب رد الاعتبار للموظف

يستطيع الموظف عقب تنفيذ جزء من العقوبة الموقعة عليه أن يقدم طلب رد الاعتبار؛ لذلك سوف نستعرض لكم نموذج طلب رد الاعتبار

لفائدة: …………. “الاسم” المولود في “محل المولد” ابن ……… المقيم في………….. حي ………. قائم في حقه الأستاذ ………….

إقرأ أيضا:صيغة خطاب موجه للديوان الملكي السعودي

حيث أن الأستاذ ………………. قد ارتكب جنحة ……………….. وصادر في حقه حكم بتاريخ …………. القرار رقم …………. الذي يلزم حبس المتهم لمدة ………………. ودفع غرامة مالية تقدر ب………………… دينار وفي الجانب المدني دفع مبلغ ………………………………… دينار تعويضًا للضحية “المستند رقم 1”.

ونفذ المتهم العقوبة الصادرة في حقه، وهذا موضح في المستند المسلم من جهة مؤسسة الوقاية ب………………. والتي توضح أنه ألتحق بالمؤسسة بتاريخ ………………… وقد أفرج عنه منها بتاريخ …………………… “المستند رقم 2”

كما أنه سدد جميع المصروفات القضائية، وأيضًا الغرامة الموقعة عليه بموجب وصل يحمل رقم …………… بمبلغ مالي …………….. “مستند رقم 3″، وسدد مبلغ التعويض للطرف المدني من خلال محضر قضائي الأستاذ ……………….. بتاريخ ………………………….. “مستند رقم 4”.

كما أنه قضى عدد سنوات الحكم كاملة منذ تنفيذ العقوبة، ومع الحال كذلك يقدم الطالب من خلال وكيله التماس إفادته من رد اعتباره مع كافة التحفظات.

عن الطالب وكيله …………………….

إجراءات طلب رد الاعتبار

هناك عدد من الإجراءات التي يجب أن يقوم بها مقدم صيغة خطاب رد اعتبار، وهي تتضمن:

  1. تقديم الخطاب للحاكم الإداري في منطقة إقامته.
  2. ينبغي أن يشمل الخطاب على بيان وافي بالقضية التي واجه فيها الاتهام، والحكم الصادر في حق مقدم الطلب، والجهة الصادرة للحكم، والإجراءات المتخذة ليتم تنفيذ الحكم، تاريخ انتهاء تنفيذ الحكم، حقوق الأشخاص المترتبة على هذا الحكم.
  3. توضيح حقوق الأشخاص الناتجة من صدور هذا الحكم كما يوضح هل تم الوفاء بهذه الحقوق أو تنازل عنها، ويرفق مع الطلب جميع الوثائق الرسمية التي تثبت صحة البيانات المذكورة، أو ما يثبت استقامة مقدم الطلب.
  4. يقوم الحاكم الإداري بالتحريات الضرورية للتأكد من سلوك مقدم الطالب واستقامته.
  5. ترفع المستندات إلى لجنة رد الاعتبار بوزارة الداخلية، مرفق معها مذكرة الرأي الذي يقترحه بشأن طالب رد الاعتبار.
  6. تتبع لجنة رد الاعتبار عدد من الإجراءات، وهي التأكد من صحة البيانات المستلمة ووجود جميع الوثائق اللازمة للفصل في الطلب خاصة وثيقة الاستقامة شرعًا، والتأكيد من عدم ارتكاب طالب رد الاعتبار أي جريمة عقب صدور الحكم الخاص برد الاعتبار بشأنه.
  7. تنظر لجنة رد الاعتبار في خطاب رد اعتبار في الجلسة المحددة سابقًا سواء حضر مقدم الخطاب أو لا، وفي حالة تأكد اللجنة من استيفاء مقدم الطلب جميع الشروط المحددة لقبول الطلب وأبرزها مرور المدة الزمنية المقررة عقب تنفيذ العقوبة، وصلاح أمر مقدم الطلب تصدر اللجنة قرار برد الاعتبار.
  8. يسمح قرار رد الاعتبار لمقدم الطلب بالعمل في أي مصلحة أو مؤسسة عامة، ومزاولة جميع حقوقه الشرعية والمدنية المجرد منها المترتبة من صدور حكم في حقه.

وفي النهاية صيغة خطاب رد اعتبار هي أحد المستندات التي يستخدمها المواطن الذي صدر في حقه قرار قضائي، ونفذه هذا القرار، وثبت حسن سلوكه عقب مرور فترة من تنفيذ العقوبة سواء كانت معنوية أو مادية، ومن خلال خطاب رد الاعتبار يستطيع مقدم الطلب محو السابقة من سجله المدني وممارسة جميع حقوقه وواجباته المدنية

إقرأ أيضا:نموذج تنازل عن سجل تجاري
السابق
حبوب لزيادة الطول في الصيدلية النهدي
التالي
كيف تسترجع رسائل ال sms المحذوفة من هاتفك بسهولة