الإسلام

دعاء المظلوم لربه

دعاء المظلوم لربه

دعاء المظلوم لربه من الأدعية التي نتوسل بها إلى الله عز وجل عندما يقع علينا الظلم من شخص ما.

عند تفويض الأمر لله عز وجل فإنه سبحانه قادر على إتيان حقك كاملاً من الشخص الذي ظلمك، إذ تعتبر دعوة المظلوم من الأدعية المستجابة، فعندما يلفظ المظلوم “حسبي الله ونعم الوكيل” فبذلك قد وكل الله أمره حتى يحميه من هذا الظلم.

ماذا يقول المظلوم في دعائه

الظلم من المواقف العصيبة  التي قد يتعرض إلىها الفرد، وذلك لأن الظلم يجعل الفرد مضطهدًا بين جميع أفراد المجتمع، وقد ينتج عنه طاقة عكسية  تؤدي إلى القيام بالعديد من السلوكيات الغير إيجابية نتيجة القمع والظلم الذي تعرض إليه هذا الشخص.

كذلك الظلم يؤدي إلى الآثار الجسدية والنفسية نتيجة الألم الذي يشعر به، كما يشعر المظلوم بالاكتئاب الشديد في قلبه، وأحد أهم أسباب الاضطهاد الشخصي للآخرين هو وساوس الشيطان، ولأن الشيطان هو مصدر كل المظالم في هذه الحياة، فإن المظلوم يحتاج إلى الدعاء من أجل رفع الظلم عنه، حتى يشفي صدره من الذين ظلموه، يلجأ إلى دعاء المظلوم لربه ويرفع يديه متذللاً أن يأتي الله بحقه.

إقرأ أيضا:ما هي سورة القتال ولماذا سميت بهذا الاسم

دعاء المظلوم في جوف الليل

ينزل الله تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا ويستجيب دعوات الداعيين، فإذا وقع عليك الظلم، عليك برفع الدعاء إلى الله في هذا التوقيت، ويمكنك الدعاء بما يلي:

  • يارب اللهم انتقم لي ممن ظلمني، واجعل دائرة السوء تلف من حوله، اللهم اجعل كيده في نحره، ولا تحقق آماله في ظلمي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنك قد حكمت بالعدل بين الناس أجمعين، فلا تجعل للظالم مكان بينناً، اللهم لا توفقه في عمله الذي يريد به أذى للناس.
  • اللهم من أرد بي وبالمسلمين ظلماً، اللهم خيب أمله، وأبعد عنا ظلمه يا رحمان.
  • اللهم مهما بلغ سلطان الظالم وقوته، فإنك لا يعجزك الانتقام منه، وأن يمت بغيظه، وتحمينا من شره يا أرحم الراحمين.

دعاء المظلوم على الظالم

يعتبر دعاء المظلوم من الأدعية سريعة الإجابة، وذلك لأن الظلم ظلمات يوم القيامة، ويعتبر إثماً كبيراً يُعاقب عليه صاحبه، كذلك حذرنا الله عز وجل من الإبتعاد عن ظلم الناس، وذلك لما يترتب عليه من قهر وألم في نفس المظلوم .

بالإضافة إلى ذلك، فإن دعاء المظلوم مستجاب ولا يرده الله عز وجل بأي حال من الأحوال.

  • يارب قد أغلق الظالم في وجهي جميع الأبواب، وليس لي ملجاً سواك، اللهم إني احتمي بك بعفوك ورحمتك أن تنقذني من هذا الظلم وترفعه عني بغير حول مني ولا قوة.
  • اللهم إنك قلت ” ادعوني استجب لكم”فأنا الآن أتوسل إليك وأسألك بكل اسم هو لك أن ترفع عني هذا الظلم وتبعده عني.
  • يارب اللهم اقتص لي منه واجعل الحزن حليفه كما أحزن قلبي بعدلك ورحمتك يا الله.
  • اللهم إني فوضت هذا الأمر إليك، اللهم عليك بمن ظلمني، واجعل هذا الجبروت الذي يتباهى به في اضمحلال.
  • يارب اللهم إنك تعلم أن هذا الظالم قد جاوز طغيانه المدى، وأنا عبدك الضعيف الذي يحتمي في حماك، فلا تجعله ينتصر علىّ يا عزيز، يا جبار.

دعاء المظلوم على الظالم سريع الإجابة

من الأدعية سريعة الإجابة هي دعوة المظلوم على الظالم، لذا نقدم إليكم أبرز أدعية المظلوم على الظالم:

إقرأ أيضا:دعاء للميت قصير جدا وجميل مكتوب
  • اللهم إني غير قادر على رفع هذا الظلم، ولكنك القادر فوق كل شيء في الأرض والسماء، فاقتص لي ممن ظلمني.
  • اللهم إني أسألك أن تفرج عني ما ضاق به صدري، وعجز عنه أمري، اللهم اصرف عني ظلمهم ولا تُخذني أمامهم يا ناصر الضعفاء والمستغيثين.
  • اللهم أنت حسبي لا إله إلا أنت، اللهم نجني منهم، فمن سينصرني عليهم غيرك يا جبار؟ اللهم إنك ترى بعينك التي لا تنام أنهم قد ظلموني ظلماً شديداً، فأرني فيهم عجائب قدرتك.
  • اللهم إني استغيث بك، يارب إن هذا الظالم قد أمتلك جميع أسباب القوة التي جعلته يتجبر عليّ وأنا عبدك الضعيف الذي لا حول لي ولا قوة إلا بك، فأسألك يارب أن تقتص لي منه، فأنت الكبير،المتعال، القاهر الذي ينصر المظلومين.
  • اللهم إني وكلتك أمري بعدما نبذني الجميع ولم ينصرني أحد، ولكني ها هنا الآن أقف على بابك أتوسل إليك، استغيث بك أن تنصرني عليه بقوتك يا أرحم الراحمين.

وقت استجابة دعوة المظلوم

عندما تدعو الله ويرى بعينه التي لا تنام أنك مظلوم حقاً، سوف يأتي بحقك سريعاً.

إقرأ أيضا:دعاء السفر مكتوب قصير كما ورد بالصحيحين.. استودعكم
  • اللهم إنك حرمت الظلم على نفسك، فلا تجعل للظالم مكان بيننا، واجعل ظلمه شاهداً عليه يوم القيامة.
  • اللهم إن هذا الظالم لا يريد خيراً لي، وأنا أتوسل إليك بألا تحقق له آماله المؤذية، اللهم إني آمنت بك، وتوكلت عليك، فلا تمكن الظالم مني بعدما توسلت إليك، يا من لا ترد دعاء المظلومين.
  • يارب، إنك لا تخيب عبداً أتاك ورفع يده إليك في الليل، فأنا الآن وعيون الخلق نائمة أطرق بابك، وأرفع يدي إليك متذللاً ألا يخيب رجائي وأرجو عفوك وغفرانك ومناصرتي على الظالم.

في نهاية هذا المقال قدمنا إليكم دعاء المظلوم لربه، والوقت المناسب لرفع المظلمة إلى الله.

السابق
شعر مدح في شخص غالي
التالي
نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم