Site icon عنوان

دواء بانتوزول للقولون pantoprazole

دواء بانتوزول للقولون pantoprazole

دواء بانتوزول للقولون pantoprazole

دواء بانتوزول للقولون pantoprazole، يستخدم بانتوزول لعلاج الحالات التي يكون فيها مستوى حمض المعدة مرتفعًا، ويتم استخدامه لعلاج قرحة الاثني عشر، وقرحة المعدة، والتهاب المريء التآكلي، ومرض الجزر المعدي المريئي.

وهي حالة يرتد فيها الحمض من المعدة إلى المريء، ومتلازمة زولينجر إليسون وهي حالة تنتج فيها المعدة الكثير من الأحماض.

دواء بانتوزول للقولون pantoprazole

يستخدم بانتوزول مع المضادات الحيوية ( أموكسيسيلين، كلاريثروميسين) لعلاج القرحة التي تسببها بكتيريا الملوية البوابية (البكتيريا المعدية)، ويستخدم هذا الدواء أيضًا للوقاية من تقرحات المعدة وتهيجها لدى الأشخاص الذين يتناولون مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين) لفترة طويلة.

ينتمي بانتوزول إلى عائلة مثبطات مضخة البروتون، وهو يعمل عن طريق تقليل كمية الحمض التي تنتجها المعدة، ولا يمكن الاستغناء عن هذا الدواء إلا بوصفة طبية، وهي متوفرة في الأشكال التالية:

نصائح قبل استعمال دواء بانتوزول

قبل استخدام دواء بانتوزول، يجب مراعاة ما يلي:

إقرأ أيضا:حبوب الكروميوم المتمخلب للتخسيس

الآثار الجانبية لدواء بانتوزول

قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها، والتي قد لا تحدث بالضرورة، ولكن في حالة حدوثها، فقد تحتاج إلى عناية طبية، اذهب إلى طبيبك فورًا في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

إقرأ أيضا:تجربتي مع خلع ضرس العقل

يمكن أن يحدث بعض المضاعفات التي لا تتطلب زيارة طبيب والتي قد تختفي مع العلاج، وذلك عندما يعتاد جسمك على هذا الدواء، وإذا استمرت أي من الآثار الجانبية التالية يجب عليك استشارة طبيبك:

جرعات دواء بانتوزول

تختلف الجرعة من شخص لآخر، لذلك من المهم اتباع إرشادات الطبيب أو الإرشادات الموجودة في نشرة الدواء، والتي تتضمن معلومات عن متوسط ​​جرعات هذا الدواء، وإذا اختلفت جرعتك، فلا يجب عليك تغييرها ما لم يخبرك طبيبك بذلك.

إقرأ أيضا:وصفات تنظيف الكلى من الاملاح

تعتمد كمية الدواء الذي تتناوله على مدى فعاليته، وعدد الجرعات التي تتناولها يوميًا، والوقت بين الجرعات، وطول الوقت الذي تتناوله يعتمد على نوع الحالة.

لعلاج التهاب المريء التآكلي

في حالة متلازمة زولينجر إليسون

الجرعة الفائتة

إذا قمت بتفويت وقت الجرعة من الدواء، فتناولها في أقرب وقت ممكن، وإذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا، فقم بتناول الجرعة التالية وعد إلى جدولك المعتاد، ولا تأخذ جرعة أخرى.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على كافة المعلومات بخصوص دواء بانتوزول للقولون pantoprazole، وقدمنا لكم نصائح قبل استعمال دواء بانتوزول والآثار الجانبية لدواء بانتوزول

Exit mobile version