اللغة العربية

خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة عن الصداقة

خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة عن الصداقة

خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة عن الصداقة تعد هذه الخُطبة من أهم الخُطب التي تعد بسهولة لأنها محتواها يتناول الصداقة أرقي العلاقات الإنسانية التي تنشأ بين البشر بدون تحقيق هدف أو مصلحة شخصية كما أن الصداقة ذات تأثير إيجابي على حياة الإنسان سواء بالناحية الفسيولوجية أو الجسدية.

خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة عن الصداقة

بسم الله الذي بنعمته تتم الصالحات وتستمر عطاياه على خلقه في كل شيء، والصلاة على أشرف البرية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أما بعد..

الصداقة يا إخوتي في الإسلام من أهم العلاقات الإنسانية لأن الصديق الحقيقي هو سندك في الحياة، فكلمة الصداقة مشتقة من كلمة الصدق لأن كلا الصديقين يصُادقان في العلاقة المقامة بينهما ويخلصان فيها.

والصداقة يا أحبائي تكون من خلال مشاركة الصديق في وقت الرخاء والشدة، فالصديق الحقيقي هو الذي يسند صديقه وقت الضيق، ولا يتركه أبدًا عندما يحتاج إليه، ولكن هل كل شخص يصلح أن يطلق عليه لقب صديق؟ لذلك ينبغي علينا أن نختار بعناية الصديق الحق لأنه مرآة لصديقه.

إقرأ أيضا:كل عام وانتي بخير صديقتي عبارات عيد ميلاد

وفي النهاية ينبغي عليك أخي في الإسلام اختيار الصديق ذو الأخلاق الحميدة، والمتمتع بالسلوك الحسن والجميل كما أمرنا رسولنا الكريم أن الصديق يكون على دين صديقة لذلك يجب اختيار الصديق بعناية.

فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل)

خطبة محفلية قصيرة جدًا عن الصداقة

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على النبي الأمي الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد،

تعد الصداقة من أرقي العلاقات البشرية، فالصديق هو مرآة صديقه؛ فالصديق الحق هو من يساند صديقه في وقت الشدة قبل وقت الفرح، ويشاركه في طموحاته ونجاحاته، ويرشده إلى الطريق الصحيح عندما يلاحظ صديقه في طريق الضلال.

وفي النهاية ينبغي علينا حسن اختيار الصديق، ومن الأفضل دائمًا أن نختار الأصدقاء الذين يشابهوننا في صفاتنا وأخلاقنا ليصبحوا العون والسند الذي نلجأ إليه في وقت الحاجة خاصة إذا كان صديق صادق يرشدنا إلى الطريق الصحيح.

خطبة محفلية قصيرة جدًا عن الصداقة حقوق وواجبات

خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة عن الصداقة حقوق وواجبات هي أحد الخُطب التي تعتبر عن أهمية الصداقة وما الواجبات التي يجب أن تكون على الصديق، وهي:

إقرأ أيضا:صيغة نموذج شهادة خبرة جاهزة  

الحمد والشكر لله وحده لا شريك له، والصلاة على أشرف الخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وبعد:

إن الإنسان بطبيعته لا يستطيع أن يعيش في مكان بمفرده، ولكنه يحتاج إلى ونيس يشد من أزره، ويعاونه كما أن الونيس يحتاج له؛ لذلك تعتبر الصداقة من أرقي العلاقات الإنسانية لأنها لا تعتمد على المصلحة الشخصية أو لتحقيق هدف ما.

كما أن الصديق يعتبر مرآة الصديق الحقيقة التي من خلالها يستطيع الإنسان معرفة عيوبه وسقطاته قبل معرفة مزاياه، وقد أوضح لنا النبي صلى الله عليه وسلم بضرورة حسن اختيار الصديق ذو الأخلاق الحسنة حيث شبه الصديق الصالح بحامل المسك الذي تخرج منه رائحة طيبة دائمًا.

عن أَبي موسى الأَشعَرِيِّ-رضي الله عنه-: أَن النَّبِيّ-صلى الله عليه وسلّم، قَالَ: إِنَّما مثَلُ الجلِيس الصَّالِحِ وَجَلِيسِ السُّوءِ: كَحَامِلِ المِسْكِ، وَنَافِخِ الْكِيرِ، فَحامِلُ المِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ، وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ، وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ ريحًا طيِّبةً، ونَافِخُ الكِيرِ إِمَّا أَن يَحْرِقَ ثِيابَكَ، وإمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا مُنْتِنَةً” متفقٌ عَلَيهِ.

والصديق الحقيقي هو الذي يشد من أزرك عندما تواجه العديد من الصعوبات والعقوبات في طريق حياتك، ويشجعك على تحقيق أمنياتك وطموحاتك كما يعونك على الاستمرار في طريق الحق والصلاح ولا يعبدك عن طريق الله عز وجل.

إقرأ أيضا:تعبير عن البطاله مقدمه وعرض وخاتمه قصير

وختامًا يجب عليك أخي في الإسلام حسن اختيار الصديق الحقيقي حتى تسمو أخلاقك، وتجد من يساندك في حياتك سواء خلال وقت الشدة أو المرض، وأدعو الله سبحانه وتعالى أن يمن علينا بنعمة الصديق الصدوق.

خطبة محفلية قصيرة عن اختيار الصديق

بسم الله والحمد لله، قال الله تعالى في كتابه العزيز:

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّـهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّـهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

ولكي تستمر الحياة في أمان وسلام ينبغي على الإنسان المسلم حسن اختيار الصديق الحق الذي يلازمه طوال أيام حياته.

وهناك عدد من الشروط التي يجب أن تتوفر في هذا الصديق لتدوم هذه العلاقة، ومن ضمنها أن يكون الصديقان ذو أخلاق حسنة، ومعاملة جيدة بينهما، ويتميز كلاهما بالصلاح في الحياة بالإضافة إلى التكافؤ في تفكيرهما وميولهما.

ويجب عليك أخي المسلم الابتعاد عن مصاحبة أصدقاء السوء لأنه هو الذي يبعدك عن طريق الله، ويجذبك إلى طريق الضلال مما يؤثر بالسلب على حياتك وعلاقاتك مع الآخرين كما أرشدنا الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم:

قول الله تعالى “وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا*يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا* لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا”

وفي النهاية تعتبر خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة عن الصداقة واحدة من أهم الخطب التي يسعى العديد من البشر لمعرفتها، لأن الصداقة تعتبر من أهم العلاقات البشرية لأنها قائمة على الحب الصافي دون الحاجة إلى تحقيق مصلحة شخصية أو تحقيق هدف منها.

السابق
خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة عن المعلم
التالي
أفضل واقي شمس للبشرة الدهنية الحساسة