الحمل والولادة

هل نزول افرازات بنية في موعد الدورة من علامات الحمل

هل نزول افرازات بنية في موعد الدورة من علامات الحمل

هل نزول افرازات بنية في موعد الدورة من علامات الحمل؟ لعلكِ تلاحظين تغيرات جذرية في الهرمونات بعد التأكد من حدوث الحمل، ومن هذه العلامات نزول افرازات بنية في موعد الدورة، فهل هذا كافياً للتأكد من حدوث الحمل أم لا ؟

تعتبر الإفرازات البنية من الأعراض الشائعة عند الكثير من النساء، وتتعرض إليها شهرياً منذ البلوغ، ولكن ماذا عن الافرازات البنية بعد الزواج؟ هل هي علامة أولية للحمل أم للدورة الشهرية؟

الجدير بالذكر أن هناك إفرازات مهبلية تتعرض إليها النساء بصفة يومية، وتكون مائلة للون الأبيض.

ولكن الإفرازات البنية تكون إشارة لنزول دم أحمر بعد ذلك.

هل نزول افرازات بنية في موعد الدورة من علامات الحمل

بكل تأكيد تعد الإفرازات البنية من علامات الحمل المبكرة، فهي ناتجة عن انغراس البويضة في جدار الرحم بعد تخصيبها من الحيوان المنوي.

ويتم نزول هذه الإفرازات البنية بعد مرور ما يقرب من أسبوعين بعد عملية التبويض، ويستمر نزول هذه الإفرازات البنية لمدة يومين وقد تشعرين فيها ببعض التقلصات وألم في أسفل البطن.

إقرأ أيضا:فوائد الحلبة للنفاس بعد الولادة

نزول إفرازات بنية وتأخر الدورة

تتعرض بعض النساء إلى نزول هذه الإفرازات البنية ولكن تتأخر الدورة عن موعدها الطبيعي في كل شهر، في هذه الحالة سوف يكون لدينا احتمالين ، إما حدوث الحمل ولذلك قد انقطعت الدورة الشهرية، أو أن هذه الإفرازات بدلاً من دم الحيض، ويكون ذلك ناتجاً عن هذه الأسباب التالية:

  • إصابة المرأة باضطرابات في الهرمونات.
  • الإصابة بمرض تكيس المبايض.
  • استعمال وسائل منع الحمل.

من خلال ما أشرنا إليه خلال النقاط السابقة، اتضح إلينا أن هذه الإفرازات البنية من علامات الحمل الأولية، ويمكنك التأكد بعد ذلك من خلال استشارة الطبيب .

أسباب نزول الإفرازات البنية

يوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى نزول هذه الإفرازات البنية سواء كانت دليلاً على حدوث الحمل أو دم الحيض.

  • الدورة الشهرية 

من الممكن نزول إفرازات بنية قبل موعد الدورة الشهرية، ولكن لا يسبب لكِ قلقاً مطلقاً، فيكون ذلك الدم طبيعياً ويحدث نتيجة وجود بقايا من دم الحيض السابق، ولكن إذا كان نزول الدم كل أسبوع فلابد في هذه اللحظة استشارة الطبيب لضبط هرمونات الجسم.

  • التبويض

أثناء عملية التبويض قد ينزل عليك افرازات بنية وتكون قبل معاد الدورة بأسبوعين ، ويكون ذلك نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في الجسم، وبعد الانتهاء من خروج البويضة، ينخفض مستوى هذا الهرمون ، مما يتسبب في نزول هذه البقع البنية، ولكن إذا كنت تستخدمين حبوب منع الحمل، فلابد أن  يكون ذلك الدم البني نتيجة التبويض.

إقرأ أيضا:هل نزول دم بعد العلاقة الزوجية يدل على الحمل

وهناك بعض الأسباب الأخرى التي تتسبب في نزول هذه البقع البنية كما يلي:

  • فترة ما قبل الدورة الشهرية.
  • استعمال وسائل منع الحمل.
  • انتقال العدوى نتيجة الاتصال الجنسي.
  • استعمال اللولب.
  • إصابة المرأة بسرطان الرحم.
  • الإصابة بمتلازمة المبيض.

افرازات بنية والدورة ما نزلت

إذا حدث افرازات بنية والدورة ما نزلت، يمكنك مراجعة الطبيب للتأكد من السبب الرئيسي وراء انقطاع الدورة الشهرية، فإذا ثبت وجود هذه الإفرازات البنية مع وجود القىء والأعراض الأخرى للحمل، دل ذلك على حدوث الحمل، ولكن إن لم تلاحظين ذلك وتأخرت الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد، عليكِ مراجعة الطبيب للتأكد من عدم وجود اضطرابات هرمونية لديكِ.

تشخيص الإفرازات البنية قبل الدورة

يمكنك تشخيص الإفرازات البنية التي تنزل عليك قبل الدورة للتعرف على سبب نزول هذه البقع البنية ، ويتم ذلك عن طريق مراجعة الطبيب ويقوم بتحديد هذه الفحوصات استناداً للعمر والحالة الاجتماعية، ومن أبرز هذه الفحوصات ما يلي:

  • الموجات فوق الصوتية: للتعرف على أي مشكلة في الرحم أو المبيض.
  • إجراء خزعة من الرحم: للتعرف على وجود خلايا سرطانية في الرحم.
  • منظار الرحم: للتأكد من سلامة الرحم ويتم ذلك عن طريق إدخال كاميرا حساسة للغاية في الرحم.

ولكن لا يتم الذهاب إلى الطبيب إلا في حالة استمرار نزول الإفرازات المهبلية لفترة طويلة تتجاوز الأسبوعين، كذلك يجب ملاحظة هل هناك أعراض مصاحبة لهذه البقع البنية أم لا ؟ مثل حدوث حكة في المهبل أو نزول دم غزير بعد الانتهاء من العلاقة الجنسية، كل هذه الأعراض تتوجب عليك زيارة الطبيب على الفور.

إقرأ أيضا:مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

الافرازات البنية في موعد الدورة الشهرية

يعتبر نزول الإفرازات البنية من الأشياء الطبيعية في بداية الدورة الشهرية أو نهايتها، وتتفاوت هذه الإفرازات من امرأة لأخرى بالنسبة لشدة التقلصات وكمية الدم.

ولكن مع الاستمرار في نزول الدم، لابد من استشارة الطبيب، فمن الممكن أن يكون هناك دم فاسد في الرحم وهو المسبب لهذه الإفرازات البنية.

وفي نهاية هذا المقال، قد أجلنا على سؤال هل نزول افرازات بنية في موعد الدورة من علامات الحمل؟

فإذا انقطعت الدورة الشهرية وكان هذا الدم مصاحباً لبعض أعراض الحمل الأخرى، دل ذلك على حدوث الحمل.

السابق
هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل
التالي
ما هي علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة بثلاث أيام