منوعات

ادوات فن الكولاج

ادوات فن الكولاج

فن الكولاج، يعد فن الكولاج من الفنون الحديثة التي لجأ إليها الفنانون للتخلص من مدارس الفن الكلاسيكي و ابتكار طريقة جديدة لتكوين عناصر الرسم باستخدام العناصر الطبيعية والمواد المختلفة وتكييفها لتحقيق الشكل النهائي للرسم، ومع تطور التكنولوجيا أصبح هذا الفن من أكثر الفنون شهرة وعالية لإنشاء وتزيين الصور بنظام الكولاج.

فن الكولاج

هو عمل فني تم إنشاؤه عن طريق لصق الأشياء كما إنه مشابه للديكوباج، وهو ممارسة فرنسية في القرن السابع عشر لتزيين الأثاث بالرسومات، منذ بداية العصر الحديث واستمراره في عالم الفن المعاصر، خضع نموذج الكولاج لعدد من التغييرات حيث بدأ المزيد من الفنانين في استكشافها.

تعكس بعض الكاتدرائيات القوطية التي بنيت خلال فترة العصور الوسطى بعض الفن التصويري الذي استخدم والرموز الدينية وأوراق الذهب والأحجار الكريمة طوال فترات الفن المختلفة، ارتبط الكولاج برسم ولصق الخشب، ومن المثير للاهتمام أنه شكل فني يستمتع به الأطفال، ولكنه يظهر أيضًا في بعض المتاحف الفنية الأكثر شعبية في العالم.

إقرأ أيضا:نموذج لائحة اعتراضية على حكم قضائي

نشأة فن الكولاج

نشأ الكولاج في الصين مع اختراع الورق في القرن الثاني قبل الميلاد وظل محدودًا في الاستخدام حتى القرن العاشر الميلادي، عندما ارتبط ولادة وتطور الكولاج الحديث ارتباطًا وثيقًا بميلاد الفن الحديث، وفي أوروبا ظهرت تقنية الكولاج في القرن الثالث عشر الميلادي، عندما بدأت الكاتدرائيات في الرسم بالمعادن الثمينة والأحجار وأوراق الذهب، واستخدم عشاق الحرف اليدوية والهدايا التذكارية هذه الطريقة في صنع الهدايا واللوحات في المتجر.

بدأ إدخال الفن التصويري في الفن التكعيبي حيث سمح للفنانين بتجميع الصور من مجموعة متنوعة من المكونات، من سكرابوكينغ وأوراق الصحف والورق المنقوش، كما طور الدادائيون هذه الطريقة ودمجوا عناصر أكثر إبداعًا وعديمة الفائدة على ما يبدو مثل التذاكر وأغلفة الحلوى وحتى المجوهرات، مما يتحدى بوضوح المفاهيم التقليدية للفن، وتبنى السرياليون تقنية القص واللصق ودمجها مع أسلوبهم الفوري في الرسم.

تطور فن الكولاج

في أواخر القرن العشرين توسع مفهوم الكولاج إلى ما وراء الفنون المرئية ليشمل الترتيبات الموسيقية والمعمارية، بالإضافة إلى الصور المجمعة (تركيب الصورة) والتجميع والحرف اليدوية مثل الديكوباج، وأحد فناني الكولاج المعاصرين موهبة هو نيويوركر ديفيد ويناروفيتش، الذي تم عرض أعماله في بعض من أرقى المعارض الفنية الأمريكية المعاصرة.

ومن الناحية التاريخية كان الإدراج جانبًا مهمًا من الكولاج حيث يقوم الفنانون بقص ولصق أشياء مختلفة مثل قصاصات الصحف أو الصور الفوتوغرافية أو الأعمال الفنية الأخرى، ولكن كانت هناك بعض المشكلات القانونية المتعلقة باستخدام المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر في الأعمال الجماعية، وغالبًا ما يشار إلى هذه الأعمال على أنها أعمال مشتقة ولها حقوق نشر خاصة بها.

إقرأ أيضا:خطبة محفلية عن نحن وذوي الاحتياجات الخاصة مميزة وجميلة

أنواع الكولاج

الكولاج مخصص فقط لتزيين الألواح الورقية، لذلك هناك العديد من أنواع الفن التصويري والتي سنشرحها بالتفصيل أدناه:

  • كولاج الفن التصويري: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من الكولاج لأنه يتكون من صور ولصقها على سطح واحد، حيث يمكن أن يحدث هذا بطرق مختلفة، كما يمكنك أن تقرر أنك تريد قص الوجوه فقط، أو يمكنك استخدام صور الطبيعة.
  • كولاج الفسيفساء: هي نوع من الكولاج، فمعظم الناس يعرفون فن الفسيفساء والبلاط المزجج، ولكن هناك عدة أنواع مختلفة، يمكنك العثور على هذه الأنواع من الفن التصويري في المعابد والكنائس والكاتدرائيات.
  • كولاج ثلاثي الأبعاد: تضع ملصقة ثلاثية الأبعاد على السطح وتخلق شيئًا جديدًا، بعض العناصر التي يمكن استخدامها هي العملات المعدنية الأحجار والأزرار والأشياء الجديدة والقديمة والعصي والخرز.
  • كولاج الصحف والمجلات: يمكن عمل اللوحة القماشية من عناصر عشوائية في المجلات، والتي يمكن قصها ثم لصقها على السطح، وواحدة من أكثر الطرق شيوعًا هي إنشاء لوحة شخص جديد بأجزاء مختلفة من الجسم يمكن العثور عليها في المجلة، حيث يمكن استبدال المجلات بالصحف لمنحها مظهرًا مختلفًا.
  • كولاج النسيج: هذا النوع لا يتضمن فعليًا صورًا على المواد، ولكن هنا تقوم بإنشاء صورة باستخدام اللوحة القماشية حيث يمكن تقطيع اللوحة القماشية إلى العديد من الأشكال وتعليقها على السطح.

الأطفال وفن الكولاج

يصنع الأطفال رسومات وأنماط عن طريق ترتيب قطع من مواد مختلفة بطرق مختلفة، والتي يتم لصقها بعد ذلك على الورق أو الورق المقوي، ولضمان سلامتهم تأكد من أن جميع عناصر الكولاج غير سامة وأن العناصر المخصصة للأطفال دون سن الثالثة تزيد عن 5 سم بحيث لا يمكن ابتلاعها.

إقرأ أيضا:عبارات تهنئة منزل جديد بالعربي والإنجليزي

عند استخدام المواد الطبيعية للملصقات من المهم التحدث مع الأطفال عن احترام الطبيعة والبيئة، على سبيل المثال استخدم فقط أوراق الشجر والزهور والأغصان التي سقطت من الشجرة، يجب جمع المواد الطبيعية بطرق مناسبة ثقافياً، كما يمكن أن تساعد الأطفال على:

  • تعلم مهارات مثل اللصق و التدبيس و القطع والتمزيق.
  •  تجريب موارد مختلفة.
  • تواصل مع الأطفال الآخرين أثناء مشاركتهم للمواد والأدوات.
  •  تعلم مهارات التركيز.
  •  تعلم كيفية حل المشاكل وتطوير أفكارك الخاصة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا الذي تعرفنا فيه معًا على فن الكولاج، حيث يطور فن الكولاج العديد من المهارات في الشخص، لأنه يسمح له بتحليل شخصيته بشكل أفضل، والذي يتجلى في اختياره للمواد المستخدمة وطريقة لصقها.

السابق
القطب الشمالي والجنوبي اهم الاختلافات
التالي
تعريف فن الكولاج والديكوباج