معلومات طبية

كريم الهيدروكينون للتبييض

كريم الهيدروكينون للتبييض

كريم الهيدروكينون للتبييض أصبح شائع استخدامه بين النساء؛ لأنه ذو فاعلية كبيرة في تفتيح لون البشرة إلى جانب القضاء على البقع الداكنة بالبشرة، والنمش، وتغيرات الجلد نتيجة لتغيرات الفسيولوجية بالجسم كالحمل، ولكن هل هناك أضرار من استخدام كريم الهيدروكينون للتفتيح؟ وهل يوجد بديل عنه؟

كريم الهيدروكينون للتبييض

يعد كريم هيدروكينون من أبرز الكريمات المستخدمة في تفتيح لون البشرة لأنه يحتوي على مركب عضوي عطري التي تساعد في التخلص من البقع الداكنة والتصبغات مثل الكلف والنمش، ويعمل هذا الكريم على علاج الآثار الناتجة من التهاب الجلد لأنه مادة الهيدروكينون تحد من إنتاج البشرة لمادة الميلانين المسئولة عن تغير لون الجلد.

يتوفر الكريم في الصيدليات بتركيز 2% و4% كما ينصح العديد من أطباء الجلدية في عند استخدام كريم الهيدوركينون عدم التعرض لأشعة الشمس الحارقة.

مميزات كريم هيدروكينون للتبييض

تستخدم العديد من النساء كريم الهيدروكينون للتبييض لأنه يتمتع بالعديد من المزايا؛ لعل أبرزها:

إقرأ أيضا:كريمات امنة للحامل
  • من مميزات كريم الهيدروكينون للتبييض القضاء على النمش بصورة نهائية.
  • يساعد كريم الهيدروكينون للتبييض على إزالة البقع الداكنة التي تظهر في الجسم مع تقدم العمر.
  • يساعد كريم الهيدروكينون للتبييض في التخلص من الكلف الذي يظهر في جسم المرأة الحامل.
  • يعمل كريم الهيدروكينون للتبييض على توحيد لون البشرة مما يجعل البشرة فاتحة وذات مظهر مشرق وجذاب.
  • يساعد في القضاء على حب الشباب.

طريقة استخدام كريم هيدروكينون لتفتيح البشرة وللتبييض

يمكن لأي شخص استخدام كريم الهيدروكينون للتبيض من خلال إتباع هذه الخطوات البسيطة:

  • وضع كمية بسيطة من كريم الهيدروكينون للتبييض على جزء بسيط من الجلد، وتركها لمدة 24 يوم لمعرفة هل لدي الجسم أي أثر تحسسي من المادة الفعالة بالكريم مثل الشعور بالحكة أو ظهور تقرحات بالجلد أو احمرار المنطقة.
  • قبل وضع الكريم القيام بتنظيف البشرة و تجفيفها ثم وضع طبقة رقيقة على المنطقة التي تحتاج إلى تبييض مرتين يوميا، و يتم فركها جيدا حتى تمتص كليا.
  • طبقي الكريم على الأماكن التي ترغب في علاجها أو تفتيح لونها عقب تنظيفها جيدًا ثم تدليك الكريم بحركات دائرية، ويجب عدم وضع الكريم في منطقة العين أو الأغشية المخاطية حتى لا تتعرض للضرر.
  • استخدمي الكريم مرتين يوميًا، وينبغي عليك استخدامه في نفس الأوقات لمدة شهرين حتى تحققي النتائج المرغوبة.

اضرار كريم هيدروكينون

على الرغم من فوائد كريم هيدروكينون لتفتيح البشرة، ولكن ينصح العديد من أطباء الجلدية بعدم وضعه قبل التعرض لأشعة الشمس حتى لا تتعرض البشرة للعديد من آثار الجانبية الضارة، وفي حالة وضع الكريم على البشرة ومن الضروري الخروج يجب عليكِ استخدام واقي من الشمس وارتداء ملابس تحمي الجلد من أشعة الشمس الحارقة.

إقرأ أيضا:كريم جلد الدجاجة من اي هيرب

وفي حالة ظهور علامات حروق بالبشرة أو جفافها أو ظهور العديد من التقرحات بالجلد أو تغير لون الجلد إلى اللون الأزرق أو الأحمر عند استخدام كريم هيدروكينون يفضل استشارة الطبيب المعالج على الفور

فوائد كريم هيدروكينون للوجه

لكريم هيدروكينون العديد من الفوائد لبشرة الوجه فهو يعمل على توحيد لون البشرة وتفتيحها سواء كان الاسمرار بالبشرة ناتج من كثرة التعرض للأشعة الشمس أو ظهور البقع الداكنة بالبشرة مثل الكلف كما يقضي على آثار حب الشباب.

يساعد هذا الكريم على معالجة البقع الداكنة والنمش وتغير لون الجلد الناتجة من تناول حبوب الحمل أو التعرض للالتهابات الجلد

مقشر الهيدروكينون

يعمل محلول بيبي فيس الهيدروكينون BABYFACE SOLUTION كمقشر للبشرة حيث يعمل على إزالة خلايا البشرة الميتة التي تغلق مسام البشرة، وتجعلها باهتة، ويتميز هذا المقشر بأنه ذو كفاءة عالية لأن كل 1 مللي جرام من المحلول يحتوي على 40 جرام من مادة هيدروكينون، ومادة ترتينوين بنسبة 20 مللي جرام

بديل الهيدروكينون

ينصح الكثير من الأطباء عند استخدام كريم الهيدروكينون للتبيض عدم التعرض لأشعة الشمس حتى لا يتعرضون لأي أذى أو ضرر؛ لذلك يفضلون البحث عن كريمات بديلة لمادة الهيدروكينون وتقوم بنفس مهامه في تفتيح البشرة.

إقرأ أيضا:كريم بيرين لتفتيح المناطق الحساسة

ومن ضمن هذه الكريمات التي تعمل على تفتيح البشرة الكريمات التي تحتوي على فيتامين إي وفيتامين سي اللذان يساعدان البشرة على تقليل إفراز مادة الميلانين التي وظيفتها الرئيسية منح اللون بالبشرة.

وهناك خلطات طبيعية تعمل كبديل لكريم هيدروكينون حيث تساعد على تفتيح البشرة، ومن أبرز هذه الخلطات:

  1. خلطة الكركم والعسل لتفتيح البشرة وتقشيرها

يمكنك تحضير هذه الخلطة من خلال المكونات التالية:

  • معلقة من عسل النحل
  • معلقة من الكركم

طريقة التحضير:

  • اخلطي معلقة العسل مع معلقة الكركم جيدًا.
  • ضعي كمية من الخلطة على بشرة الوجه والرقبة، واتركيها لمدة ربع ساعة ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر.

سعر كريم هيدروكينون لتفتيح البشرة الداكنة

يتوفر كريم هيدروكينون لتفتيح البشرة الداكنة في جميع الصيدليات بالمملكة بسعر 22 ريال سعودي، وفي مصر بسرعة 95 جنيه مصري.

وفي النهاية يعد كريم الهيدروكينون للتبيض من أهم الكريمات التي تساعد على تفتيح لون البشرة، ويقضي على البقع الداكنة، والكلف التي يظهر لدي النساء الحوامل، والنمش كما يساعد على تفتيح المناطق الحساسة لأنه يحتوي على مادة فعالة لتبيض البشرة.

السابق
فوائد المحلب للرحم والدورة الشهرية
التالي
طريقة استخدام زيت الحشيش للشعر