الفيتامينات والمعادن

تجربتي ومعاناتي مع نقص فيتامين ب12

تجربتي ومعاناتي مع نقص فيتامين ب12

تجربتي ومعاناتي مع نقص فيتامين ب12، التي جعلتني أدرك أن هذا الفيتامين ضروري لصحة جسمي مما جعله مهم للغاية في نظامي الغذائي؛ لأنه يساعد في بناء خلايا الدم الحمراء والأعصاب والحمض النووي، والعديد من وظائف الجسم، وقد يؤدي نقص فيتامين B12 إلى إصابة الجسم بأمراض عديدة.

تجربتي مع نقص فيتامين ب12

يتعرض العديد من الأشخاص للتعب الشديد في جسمي بشكل مستمر، حيث أوضحت سيدة تجربتي ومعاناتي مع نقص فيتامين ب12 حيث أنه بعد استشارة الطبيب طلب مني تحليل معرفة مستوى فيتامين ب12، ولاحظ أنه عقب تحليل لاحظ انخفاض مستوي فيتامين ب12 مما جعله يكتب لي عدد من الأدوية التي ترفع مستوي فيتامين B12.

بينما أوضحت سيدة أخري أن تجربتي ومعاناتي مع نقص فيتامين ب12 كانت مريرة حيث أنه أثناء فترة حملها في المرة الثانية واجهت مشكلة لم تكن لديها خلال فترة حملها الأولي بأنها تعاني من ألم شديد في رجلها اليسرى، وعند استشارة الطبيب المختص وصف لها أخذ حقن تحتوي على فيتامين ب12، وعندما لم تأخذها فإن الألم أشد عليها لدرجة أنها أصبحت غير قادرة على تحريك رجلها مما دفعها إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين على جانب الحقن.

إقرأ أيضا:تجربتي مع حبوب فيروجلوبين للتسمين

كيف اعرف عندي نقص فيتامين ب12

خلال تجربتي ومعاناتي مع نقص فيتامين ب12 هناك عدد من الأعراض من جسمك تمثل جرس إنذار لك بأنك تعاني من نقص هذا الفيتامين، وهي:

  • الشعور بالتنميل أو الوخز في اليدين أو القدمين أو الساقين.
  • الشعور بصعوبة في المشي أو وجود مشكلة في اتزان الجسم.
  • الإصابة بفقر الدم، والتهاب وتورم اللسان.
  • فقدان التذكر أو الصعوبة في التفكير والاستدلال عن موضوع معين.
  • شعور الجسم بالضعف والأعياء الشديد.

وقد أوضحت كلية الطب في جامعة هارفارد أن نقص فيتامين بي 12 قد يكون في البداية تطوره بطيء، وأعراضه تظهر بشكل تدريجي وتزداد بمرور الوقت، ومن الممكن أن تحدث بسرعة نسبيًا، وعلى الرغم من أن هناك مجموعة من الأعراض نتيجة لنقص فيتامين بي12 ولكن يمكن الخلط بينها وبين أعراض مرض أخر.

معاناتي مع نقص فيتامين ب12

يوضح أحد الأشخاص معاناتها من نقص فيتامين ب12 في جسمها أنها كانت تشعر بالتعب الشديد والإرهاق، وكثرة النسيان لدرجة أن الأمر قد وصل إلى فقدان الذاكرة والصعوبة في السير ومسك بالأشياء، وشعورها بالاكتئاب الشديد.

وعند استشارة الطبيب المعالج في هذه الأعراض طلب منها مجموعة من التحاليل الطبية التي اثبتت نقص نسبة فيتامين B12 في جسمها، وعند عرضها على الطبيب وصف لها العديد من الأدوية التي تعوض هذا النقص وتناول مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين، وبعدها بشهر واحد أجرت التحاليل مرة ثانية، وأثبتت بأن صحتها العامة قد تحسنت.

إقرأ أيضا:فوائد فيتامين سي الفوار

اعراض نقص فيتامين ب12 النفسية

هناك بعض الأعراض النفسية التي يعاني منها الشخص الذي لديه نقص فيتامين ب12 من ضمنها السلبية، وضعف التركيز، وفقدان الذاكرة، والشعور بالأرق.

وقد أثبتت بعض الدراسات الطبية أن الاضطرابات النفسية التي شخصت لدي مرضي نقص فيتامين ب12 تتضمن الاكتئاب، والاضطراب ثنائي القطب، والخرف، والذهان، والهلع.

وقد أوضحت الدراسة أن ارتفاع مادة هوموسيستين واحد من الأحماض الأمينية في الجسم الناتجة من انخفاض مستوي فيتامين B12 يمكن أن تحدث تلف في أنسجة المخ مما يؤدي إلى تغيير في المزاج.

اعراض نقص فيتامين بـ 12

قد تظهر لدي الشخص بعض الأعراض التي دليل دامغ على معاناة جسمك من نقص فيتامين B12، وتشمل:

  • الشعور بالألم في الظهر.
  • الشعور بصداع مستمر في الجانب الأيسر بالمخ.
  • الشعور بعدم القدرة على التنفس خاصة خلال الصعود للطوابق العلوية.
  • السعال المستمر والشائك في الحلق وداخل الصدر.
  • تساقط الشعر باستمرار بكميات كبيرة.
  • فقدان الذاكرة، والشعور بعدم اتزان الجسم ففي أغلب الأوقات يتعثر بالأشياء.

علاج نقص فيتامين ب12

خلال تجربتي ومعاناتي مع نقص فيتامين ب12 قد نصحني الطبيب بضرورة علاج هذه المشكلة فور حتى لا يتسبب في إصابتي بعدد من الأضرار، ويمكن علاجه من خلال:

إقرأ أيضا:فوائد فيتامين سي الفوار
  • أخذ حقن تحتوي على فيتامين ب12 في العضل يوميًا على مدار 14 يوم أو حقنة في الأسبوع لمدة من 4 إفى 6 مرات ثم حقنة واحدة شهريا.
  • تناول الأدوية الكيميائية التي تتناول أما عن طريق الفم أو تحت اللسان أو المص، وفي الأغلب لا توصف للشخص الذي يعاني من ارتفاع نقص فيتامين ب12 لأنها غير قادرة على تعويض هذا النقص بالكمية الكافية.
  • أفضل طريقة لتجنب مشكلة نقص فيتامين B12 هي الوقاية لأن الوقاية خير من العلاج، وذلك من خلال البعد عن عوامل الخطر التي تسبب هذه المشكلة، وتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12 مثل الأسماك وخاصة سمك التونا والسالمون، واللبن، ومنتجات الألبان، والبيض.

وفي النهاية من خلال تجربتي ومعاناتي مع نقص فيتامين ب12 فإني لاحظت أن هذا الفيتامين يعد واحد من الفيتامينات المهمة للجسم لأن نقصه قد يصيب الإنسان بالعديد من الأضرار التي قد تتطور إلى إصابته بالعديد من الأمراض لذلك يجب معالجته على الفور.

السابق
عشبة كاتوابا فوائد واستخدامات
التالي
اضرار سبيرولينا dxn