الحمل والولادة

فوائد الكمادات الحارة للرحم

فوائد الكمادات الحارة للرحم

الكمادات الحارة للرحم هي أحد الأدوات الشائع استخدامها بين النساء لما لها من فوائد عظيمة للرحم حيث تساعد على تسكين آلام الدورة الشهرية كما تساعد الكمادات الساخنة للرحم على علاج العديد من مشاكل المعدة والبطن مثل التخلص من دهون الجسم المتراكمة، لذا سوف نستعرض لك فوائد الكمادات الحارة للرحم، وطريقة استخدامها.

فوائد الكمادات الحارة للرحم

للكمادات الساخنة العديد من الفوائد للرحم حيث تساعد على الحد من آلام الحمل التي تعاني منها أغلب السيدات الحوامل كما تساعدهن على الشعور بالراحة.

تساعد الكمادات الساخنة على التقليل من الألم المصاحب خلال فترة نزول الطمث، وتستطيع المرأة استخدامها خلال هذه الفترة كبديل للأدوية المسكنة للألم حتى تقلل من الألم فضلًا عن دورها في تضيق الأوعية الدموية، وتعزز من تدفق الدم إلى الرحم.

كيفية استخدام الكمادات الحارة للرحم

تستطيع أي سيدة استخدام الكمادات الحارة للرحم من خلال استخدام منشفة نظيفة تضع في إناء به ماء ساخن ثم تنشف من المياه الزائدة فيه فتوضع على البطن أو بإمكانها استخدام منشفة جافة، وتسخن في الميكروويف لمدة 60 ثانية تقريبًا، كما يمكنها استخدام القارورة البلاستيكية المتوفرة في الصيدليات، وتعبأ بالماء الساخن فتوضع على البطن.

إقرأ أيضا:فوائد المر لتنشيط المبايض

كمادات الماء الساخن لتنزيل الدورة

في كثير من الأحيان يمكن للمرأة أن تستخدم كمادات المياه الساخنة أسفل البطن لإرخاء عضلات الجسم المشدودة مما يجعل الجسم يسترخي، ويعمل على تحفيز تدفق الدم في منطقة الرحم مما يؤدي إلى نزول الطمث كما أن الكمادات الحارة تساعد على استرخاء العضلات مما يؤدي إلى تخفف التوتر، ونزول الدورة الشهرية.

كمادات الماء الساخن للمبايض

تساعد كمادات المياه الساخنة على تقليل حدة الألم الناتجة من مشكلة تكيس المبايض، وذلك من خلال وضع قربة المياه الساخنة أو منشفة دافئة أسفل البطن كما يمكن إضافة كمية بسيطة من الملح الإنجليزي في قربة الماء الساخنة مما يساعد على استرخاء العضلات مما يؤدي إلى تقليل التقلصات، ويخف الألم.

اضرار الكمادات الحارة وقت الدورة

لا يوجد أي أضرار مترتبة على استخدام الكمادات الحارة للرحم وقت الدورة بل أنها تساعد على تخفيف الألم الناتجة من تقلصات الرحم بدلًا من تناول أي مسكنات أو أدوية.

ومن الأنباء الخاطئة أن الكمادات الحارة تؤثر على الرحم لأنه عضو موجود في تجويف البطن، ولا يتأثر بالكمادات الحارة بمعني آخر أن الكمادات الحارة لا تحدث أي تغير في مكان الرحم كما لا تؤدي إلى سقوطه لأنه يرتبط مع الأعضاء المحيطة به؛ لذلك لا يمكن سقوطه أو نزوله بسهولة.

إقرأ أيضا:هل من علامات الحمل نزول دم في موعد الدورة

فوائد كمادات الماء الساخن للكرش

تساعد كمادات الماء الساخن على حل مشكلة الكرش والتخلص منه لأن استخدامها يوميًا يؤدي إلى إذابة الدهون المتراكمة في منطقة البطن والجانبين.

كما أثبتت العديد من الأبحاث الطبية أن الأشخاص الذين يتناول الماء البارد، وبعدها يدلكون منطقة البطن عدة مرات بكمادات المياه الساخنة فإن ذلك يؤدي إلى فقدان الوزن بسهولة وخلال فترة بسيطة لأن المياه الساخنة تؤثر على الأوعية الدموية كما تقلل من كثافة الدهون المتراكمة بالجسم.

فوائد الكمادات الساخنة

للكمادات الساخنة العديد من الفوائد للبطن والرحم؛ ولعل أبرزها:

  • من فوائد الكمادات الحارة للرحم أنها تساعد على تحسن وظائف الجهاز الهضمي خاصة المعدة والكبد كما تعمل على التقليل من تقلصات المعدة، وعلاج الآلام الناتجة من نوبات الأسهال.
  • من فوائد الكمادات الحارة للرحم أنها تساعد الكمادات الساخنة في علاج العديد من الأمراض التي يعاني منها الجسم كما تعمل على جلب الدم والأكسحين لمنطقة البطن مما يؤدي إلى علاج تقلصات عضلات الجدار الداخلي للبطن.
  • تعمل على علاج الالتهابات سواء بالعضلات أو المفاصل، وتقلل من التصلب لأن حرارة المياه تعمل على استرخاء العضلات والأنسجة الضامة بصورة أكثر فاعلية.
  • ومن فوائد الكمادات الحارة للرحم أنها تخفف من الآلام الولادة كما تساعد على الحد من تقلصات الرحم خلال فترة الحمل.
  • يستخدمها العديد من الرياضيين في علاج الأماكن المصابة بالكدمات كما تستخدم في علاج الإصابات الجلدية، والبثور.

اضرار قربة الماء الساخن وقت الدورة

لا يوجد أي أضرار مترتبة عند استخدام المرأة لقربة الماء الساخن خلال وقت الدورة الشهرية بل أن الكمادات الحارة للرحم تساعده على الشعور بالاسترخاء لأن المياه الساخنة تعمل على التقليل من الآلام المصاحبة لنزول الدورة الشهرية.

إقرأ أيضا:اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع عن تجربة

 الكمادات الساخنة للكرش

أوضح موقع Bright side أن الكمادات الحارة المستخدم فيها الملح والزنجبيل تساعد على تحسين الدورة الدموية مما يجعل يحفز الجسم على تكسير الدهون المتراكمة في منطقة البطن، ويمكن إعداد هذه الكمادات بسهولة:

  • فكمادات الزنجبيل تحضر من خلال إضافة قطع من الزنجبيل الطازج في كمية مياه ساخنة ثم تغمس منشفة قطنية فيها، وتوضع على منطقة الكرش لمدة تتراوح 15 دقيقة مع تكرار استخدامها، وذلك يؤدي إلى إذابة الدهون في هذه المنطقة.
  • أما بالنسبة لكمادات الملح فإنها تستخدم بنفس الطريقة كل يوم للقضاء على الكرش نهائيَا، وذلك من خلال وضع كمية مناسبة من الملح داخل منشفة قطنية، وتغلق جيدًا ثم توضع في الميكروويف لمدة تتراوح ما بين 2 إلى 3 دقائق، وبعد ذلك تطبق المنشفة الساخنة على منطقة الكرش.

وفي النهاية الكمادات الحارة للرحم لها فوائد عديدة حيث أنها تغني السيدة عن تناول أي أدوية كيميائية عند شعورها بالألم والتقلصات خلال فترة نزول الدورة الشهرية لأن الكمادات تساعد على التقليل من هذه الآلام كما أنها تعمل على نزول الدم خلال فترة الطمث لأنها تساعد على استرخاء عضلات البطن والرحم مما يؤدي إلى تدفق الدم فيها.

السابق
غسول بيتادين للمهبل
التالي
افضل عسل للقولون والمعده