الإسلام

طريقة صلاة الاستخارة

طريقة صلاة الاستخارة

طريقة صلاة الاستخارة هو أمر يشغل بال الكثير من المسلمين حيال أمورهم والقرارات المتعلقة بحياتهم، فالإنسان دائما ما يحتاج لربه من أجل إرشاده إلى الطريق الصحيح، وعلى الرغم من أن قاعدة الصلاة بسيطة إلا أن الشعور بما بعد ذلك هو الذي يحير نظرا لأن المؤشرات قد تكون غير واضحة وهذا يعني أنه ربما يحتاج الإنسان للتقرب أكثر بالدعاء إلى الله.

طريقة صلاة الاستخارة

طريقة صلاة الاستخارة تتضح في الالتزام بها على نهج النبي صلى الله عليه وسلم، وأنها لابد وأن تؤدي وفق مراحل معينة وهى:

  • النية
  • الوضوء والصلاة ركعتين.
  • تحية الله سبحانه وتعالى ثم الصلاة الإبراهيمية على النبي.
  • قول دعاء الاستخارة.
  • الانتهاء بطلب الحاجة والصلاة على النبي.

دعاء الاستخارة

دعاء الاستخارة قد أوضحته السنة النبوية نقلا عن النبي صلى الله عليه وسلم قائلا:(إِذَا هَمَّ أحدُكُم بالأَمْرِ فلْيَرْكَعْ ركعَتَينِ من غيرِ الفريضَةِ ثُمَّ ليقُل: اللَّهُمَّ إنِّي أستخِيرُك بعِلمِكَ وأسْتَقْدِرُكَ بقدرتِكَ وأسأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّك تَقدِر ولا أقْدِر، وتعْلَمُ ولا أعْلَم، وأنتَ علَّامُ الغُيوبِ، اللَّهُمَّ إن كُنت تعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خيرٌ لي في دِينِي ومَعَاشِي وعاقِبَةِ أمْرِي -أو قال: عَاجل أمري وآجِلِه- فاقْدُره لي ويسِّرْهُ لي ثمَّ بَارِك لي فِيه، وإن كُنتَ تعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعاقبةِ أمْرِي -أو قال: عاجِل أمرِي وآجِلِه- فاصرِفْهُ عنِّي واصْرِفْنِي عنه واقْدر لي الْخَيرَ حيثُ كان، ثمَّ أرْضِنِي بِهِ). قال: (ويُسَمِّي حَاجَتَهُ) أخرجه البخاري».

إقرأ أيضا:دعاء الاستخارة

طريقة صلاة الاستخارة كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها

صلاة الاستخارة هي من التكليفات الإلهية التي أراد الله سبحانه وتعالى أن يهديها إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ليعلمها للمسلمين وقد بدأ مع أصحابه أول الأمر وانتهى بها مع كل الناس فهي للتقرب والتودد إلى الله بشأن اختيارات الحياة واتجاهاتها المختلفة.

كيفية صلاة الاستخارة

نبين كيفية صلاة الاستخارة على النحو التالي:

  1. ينبغي للمسلم أولًا أن يتوضأ للصلاة.
  2. يجب أن يتوفر شرط النية فبدونها لا تجوز الصلاة.
  3. يقوم المسلم بصلاة ركعتين ويقرأ في الأولى (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) وفي الثانية سورة(قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ).
  4. بعدها يقوم المسلم بالصلاة على النبي كما ورد في التشهد الخاص بالصلوات في الإسلام.
  5. يقوم المسلم برفع يديه إلى الله والبدء في ترديد دعاء الاستخارة كما أوضحنا.
  6. وعند الوصول إلى نهاية الدعاء يطلب حاجته من الله.
  7. في الخطوة الأخيرة يستحب أن يقوم المسلم بـ الصلاة الإبراهيمية على النبي كما قال من قبل.

كيفية صلاة الاستخارة للزواج

تتم طريقة صلاة الاستخارة للزواج وفق الخطوات الأساسية للصلاة العادية مع اختلاف الحاجة التي يريدها المسلم في اختتام الدعاء من الله تعالى في طلب حاجته، على أن تكون طلبًا جليلًا من الشخص وفي الخير لأن الله لا يقبل طلب عبد في الشر.

إقرأ أيضا:خطبة محفلية عن الصلاة مميزة وجميلة

شروط صلاة الاستخارة

شروط طريقة صلاة الاستخارة كما أكدها الأزهر أن تكون” ركعتين نفلا بنية الاستخارة في غير الأوقات المنهي عنها “بمعنى أنه لا يجوز للمسلم قضاءها إلا في أوقات الاستحباب والإباحة  كما يعرفها العلماء أي ما قبل الفجر وليس بعده وما قبل الصلوات الأخرى، وليس الوقت المقترن بأداء الفريضة الأساسية وحرص الأزهر على توضيح أن الشخص يعرف النتيجة بناءًا على الراحة والرغبة في أمر ما أو النفور منه ولكن ذلك ليس مقترن بمدة محددة سلفا من قبل شيوخ الإفتاء.

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها وفق ما جاء عن النبي أنه لا يستحب أن تكون في الأوقات المنهي عنها، بمعنى أن هذه الصلوات هي حاجات بين العبد وربة يزيدها بإلحاح منه للتقرب إليه وفق ما يحير في أمور حياته، ولا ينبغي أن تكون على حساب الصلاة المفروضة لله تعالى.

كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة للزواج

كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة للزواج أكد إجابتها جمهور العلماء ودار الإفتاء المصرية من خلال سهولة إتمام الأمر وتوقفه إما لخير من الله للشخص وإما لشر ابعده الله عنه، ولهذا نفى الأزهر أن تكون النتيجة بزمن محدد أو بشكل معين فهو إدراك من الفرد بـ قضاء حاجته بقلبه.

إقرأ أيضا:فضل دعاء الخروج من المنزل

دعاء الاستخارة بدون صلاة

دعاء الاستخارة بدون صلاة هو أمر أباحه النبي صلى الله علية وسلم لمن لم يجد مكانا أو ظروفا ملائمة للصلاة، كالمرأة الحائض التي لا يجوز لها صلاة فلم يحرمها الله تعالى من التقرب إلية وطلب حاجتها منه فالله رحيم بالعباد حتى في قواعد الصلاة كما بينها النبي.

هل يجوز الاستخارة لأكثر من حاجة

الله سبحانه وتعالى ترك بابان مفتوحان لا يغلقن أبدا هما باب التوبة وباب الدعاء فالله عند حسن ظن عباده به ويحب الإلحاح والإكثار من الدعاء كما روى الترمذي (3373) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّهُ مَنْ لَمْ يَسْأَلِ اللَّهَ يَغْضَبْ عَلَيْهِ) .

أفضل وقت لصلاة الاستخارة

أفضل وقت لصلاة الاستخارة هو الثلث الأخير من الليل وقبل صلاة الفجر فقد روي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ، مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ» رواه البخاري (1145)، ومسلم (758).

وفي النهاية نكون قد وضحنا طريقة صلاة الاستخارة والشروط الواجب توفرها ودعاء الاستخارة

السابق
استفسار عن نتيجة بيت الزكاة الكويت
التالي
حجز شاليهات الممزر اون لاين