الطب البديل

فوائد بذور الكتان للعظام والمفاصل

فوائد بذور الكتان للعظام والمفاصل

ما هي فوائد بذور الكتان للعظام والمفاصل؟ سؤال يطرأ في أذهان العديد من الأشخاص الذين يعانون من الآلام القاتلة في العظام والمفاصل، ويرغبون في استخدام بذور الكتان للتقليل من شعورهم بالألم؛ لذلك سوف نستعرض لك بالتفصيل فوائد هذه البذرة لعلاج هذه الآلام.

فوائد بذور الكتان للعظام والمفاصل

تحتوي بذرة الكتان على العديد من العناصر الغذائية الهامة كمضادات الأكسدة والألياف والأحماض الدهنية غير المشبعة مثل الأوميغا 3 وحمض الألفا لينولينيك مما يجعله ذو فائدة عظيمة للعظام والمفاصل، والتي تشمل:

  • تساعد بذور الكتان على التخفيف من التهابات العظام والمفاصل لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة وأحماض دهنية صحية مثل أوميغا 3 ذات الخصائص المضادة للالتهابات.
  • تقلل من مستوى الكوليسترول في الدم عند الأشخاص الذين يعانون من التهابات المفاصل مما يساعد على الحد من أعراض الالتهاب.
  • تساعد في الحفاظ على وزن الجسم المثالي لأن زيادة الوزن تؤدي إلى زيادة الضغط على المفاصل، وارتفاع نسبة الالتهابات، وبالتالي فإن الحصول على وزن مثالي يقلل من أعراض التهاب المفاصل لأن خسارة الوزن يصاحبها تحسن في الدورة الدموية، وتخفيف الضغط على المفاصل مما يؤدي إلى تقليل الشعور بالألم.
  • تقوي من صحة العظام نظراً لاحتوائها على الكالسيوم والماغنسيوم والألياف.

طريقة استخدام بذور الكتان للعظام

للحصول على فوائد بذور الكتان للعظام والمفاصل يستطيع الإنسان تناول معلقة واحدة من مسحوق الكتان كل يوم أو تناول ما يتراوح بين معلقة و3 ملاعق كبيرة كل يوم من زيت بذور الكتان أو مزجها في العديد من الأطعمة مثل خبز بذور الكتان.

إقرأ أيضا:علاج تجويف العين الغائر طبيعيا

فوائد بذور الكتان للجنس

تعد بذور الكتان من البذور ذات الفائدة الكبيرة للحياة الزوجية لأنها:

  • تحفز الرغبة الجنسية لدي الذكور والإناث لأن بذور الكتان تعمل على زيادة هرمون التستوستيرون المسئول عن الرغبة الجنسية كما تزيد من الخصائص الجنسية لدي الذكور.
  • تزيد من معدل الخصوبة لدي الرجال لأنها تعمل على زيادة أعداد الحيوانات المنوية وتحسين السائل المنوي نظرًا لاحتوائها عنصر L-Arginine.

فوائد بذور الكتان للاعصاب

لا تقتصر فوائد بذور الكتان للعظام والمفاصل بل تمتد إلى الأعصاب حيث تعالج العديد اعراض الخدر أو الوخز المصاحبة لمشاكل الأعصاب لأنها تساعد في نقل النبضات العصبية، إلى جانب مساعدتها في علاج الاضطرابات التنكسية للجهاز العصبي ومرض باركنسون كما تحمي مرضى السكر من مشكلة تلف الاعصاب.

فوائد بذور الكتان للمعدة والقولون

تعتبر بذور الكتان من أفضل البذور في علاج مشاكل المعدة والقولون؛ فهي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء، وتعالج مشكلة الإمساك وآلام البطن لأنها غنية بالألياف.

كما أكدت العديد من الأبحاث الطبية أن بذور الكتان ذات فاعلية كبيرة في الحد من خطر الإصابة بقرحة المعدة، والتخفيف من تشنجات الأمعاء كما أنها تعالج أعراض متلازمة القولون العصبي مثل الانتفاخ.

 فوائد بذور الكتان للتنحيف البطن

كثير من أخصائي التغذية ينصحون الأشخاص الراغبين في خسارة الوزن بأن يتضمن نظامهم الغذائي بذور الكتان لأنها ذات فاعلية كبيرة في خسارة الوزن، وتشمل أيضًا:

إقرأ أيضا:عشبة كاتوابا فوائد واستخدامات
  • تعتبر بذور الكتان من البذور الغنية بحمض ألفا لينولينك الذي يساعد الجسم على تحويل الأحماض الدهنية الأساسية غير المشبعة لأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية، وبذلك تصبح عملية تخسيس الوزن سهلة.
  • تعمل بذور الكتان على التحكم في مستوى السكر بالدم، وذلك من خلال تحقيق التوازن بين السكر بالدم ومستويات الأنسولين فيه مما يساعد على تنحيف البطن.
  • تحافظ بذور الكتان على وزن الجسم الطبيعي وتحميه من خطر الإصابة بالسمنة لأنها غنية بالألياف التي تقلل من شهية الإنسان مما يدفعه إلى تناول كمية قليلة من الطعام.

طريقة بذور الكتان للركب

للاستفادة من فوائد بذور الكتان للعظام والمفاصل وخاصة مشكلة خشونة الركبة لأنها تحتوي على أوميغا 3 التي تخفف من الالتهابات من خلال الحد من انتاج السيتوكينات والإنزيمات التي تأكل الغضروف، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول مشروب بذور الكتان المغلي مرتين في اليوم.

فوائد بذر الكتان للشعر

لا تقتصر فوائد بذور الكتان للعظام والمفاصل فقط، بل تعمل بذور الكتان على علاج العديد من مشكلات الشعر مثل مشكلة تساقط الشعر لأنها غنية بأحماض أوميغا 3 وخصائص المضادة للالتهابات كما تقي بصيلات الشعر من التعرض للتلف، وتساعد خصلاته على النمو.

ونظراً لاحتواء بذور الكتان على فيتامين E والمركبات المضادة للأكسدة فإنها تحمي فروة الرأس من العديد من الأضرار مثل تقصف الشعر كما تساعد على تنعيم الشعر ومنحه الترطيب اللازم.

إقرأ أيضا:أعشاب لتقوية الانتصاب وتأخير القذف

وتمنح بذور الكتان التغذية اللازمة للشعر وتحافظ على ترطيبه ولمعانه لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية أبرزها مركبات الثيامين وحمض الألفا لينوليك.

 اضرار بذور الكتان

على الرغم من فوائد بذور الكتان للعظام والمفاصل ولكن عند تناولها بكميات كبيرة وبكثرة فإن ذلك يتسبب في إصابة صحة الإنسان بالعديد من الأضرار لعل أبرزها:

  • شعور الإنسان بالغثيان والآلام في البطن إلى جانب الانتفاخ والإمساك.
  • قد تتسبب للأشخاص الذين يتناولون أدوية السكر في خفض مستويات السكر بالدم لذلك يجب تناولها بكميات محددة من قبل الطبيب المعالج لهم.
  • تعمل بذور الكتان على خفض ضغط الدم، لذلك في حالة تناولها مع الأدوية الخاصة بعلاج ارتفاع ضغط الدم بكميات كبيرة فإن ذلك يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وإصابة الإنسان بالعديد من التوابع الصحية.

وفي النهاية لا تقتصر فوائد بذور الكتان للعظام والمفاصل بل تمتد إلى جميع أجهزة الجسم وذلك عند تناولها بكميات محددة لأنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة على رأسها أوميغا 3 الدهنية الصحية، والألياف، والعديد من المعادن مثل الكالسيوم.

السابق
افضل خلطة عسل لزيادة عدد الحيوانات المنويه
التالي
فوائد عصير الشمندر والبرتقال