تكنولوجيا متطورة

تكنولوجيا الطاقة المتجددة وفوائدها لمستقبل مشرق

تكنولوجيا الطاقة المتجددة وفوائدها لمستقبل مشرق

تعد الطاقة أحد المكونات الرئيسية الموجودة في هذا العالم، ويتم اشتقاق الطاقة من مصادر طبيعية متنوعة وهو ما يطلق عليها الطاقة المتجددة، والأخرى مصادر غير طبيعية، بل تم اشتقاقها من العديد من العوامل الموجودة في الحياة.

تحتاج الطاقة بنوعيها إلى تقنيات وآليات خاصة، حتى يتم ترسيخها لخدمة الإنسان، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على فوائد الطاقة المتجددة، وهي ما يُطلق عليها بالطاقة البديلة، لذا سوف نتعرف سوياً عن أهم مصادر الطاقة المتجددة، مزايا وسلبيات الطاقة المتجددة خلال السطور المقبلة.

بحث عن الطاقة المتجددة

تعد الطاقة المتجددة Renewable Energy، أحد أهم أنواع الطاقة التي لا تنفذ مطلقاً، لأنها من مصادر طبيعية لا دخل للإنسان فيها، وتم تسميتها بالطاقة المتجددة، نظراً لأنها تعيد تجديد نفسها تلقائياً كلما اقتربت من الانتهاء، وتكون مصادر الطاقة المتجددة في مصر والوطن العربي عبارة عن الرياح، الشمس، والمياة، وأهم ما يميز هذه الطاقة عن أنواع الطاقات الأخرى أنها نظيفة وغير ملوثة للبيئة، ولا تزيد من درجات الحرارة، على النقيض الآخر فإن مصادر الطاقة الغير متجددة تشتمل على الغاز الطبيعي، والوقود النووي؛ والذي يسبب بعد ذلك في حدوث الاحتباس الحراري، وإصدار الكثير من غاز ثاني أكسيد الكربون.

إقرأ أيضا:بحث عن الغازات

انواع الطاقة المتجددة

يتم تصنيف أنواع الطاقة المتجددة وفقًا لمصادر استخراجها، ويمكن تقسيم الأنواع الخاصة بالطاقة المتجددة كما يلي:

  • الطاقة الشمسية

يتم استخلاص الطاقة الشمسية من أشعة الشمس الصادرة، ويتم استخدامها لخدمة العامل البشري عن طريق استخدام أحدث تقنيات التكنولوجيا، فضلًا عن ذلك يمكننا استخدام الطاقة الصادرة من الشمس في إنتاج الطاقة الحرارية والكهربائية، إذ يتم توليد الطاقه الكهربائية عن طريق وضع الألواح الضوئية مواجهة لأشعة الشمس.

  • طاقة الرياح

يتم استخراج الطاقة من الرياح عن طريق استخدام توربينات الرياح، حتى يتم توليد الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى ذلك يتم استخدام الرياح لتوليد الطاقة الميكانيكة.

يتم استخدام طاقة الرياح في الكثير من مجالات الحياة كالتالي:

القدرة على تسهيل حركة السفن، حيث يمكنك الاعتماد عليها كُلياً بدلًا من الوقود الأحفوري في تحريك أشرعة السفن.

ويتم توافر طاقة الرياح بصفة دائمة ومتجددة، وهي من أكثر أنواع الطاقة التي تتميز بالنظافة والمحافة على البيئة.

  • الطاقة الحيوية

يتم إنتاج الطاقة الحيوية من مادة يطلق عليها الكتلة الحيوية، وهي تتمثل في مادة عضوية تقوم بتخزين أشعة الشمس، ثم تقوم بعد ذلك بتحويلها إلى طاقة كيميائية، وتشتمل مصادر الطاقة الحيوية على الخشب، السماد، وقصب السكر.

إقرأ أيضا:الأشهر الميلادية مقابل الهجرية
  • الطاقة الكهرومائية

تشير الطاقة الكهرومائية  إلى الماء والكهرباء معاً، ويتم استخدامها لتحويل الطاقة المائية إلى كهربائية، وهي من أجود أنواع الطاقة من حيث النظافة والانتشار، كما يتم استخدام الطاقة الموجودة في الماء لإنتاج الطاقة الحركية، ويتم ذلك عن طريق تحريك المياه من أعلى إلى أسفل.

  • الهيدروجين

يعد الهيدروجين من العناصر الأكثر شيوعاً، ودائماً نجده متوافراً مع بعض العناصر الأخرى الموجودة في الطبيعة، ويتم تنقية الهيدروجين من هذه العناصر ثم يتم استخدامه واستبداله بالغاز الطبيعي.

فوائد الطاقة المتجددة

يوجد العديد من الحقول التي يتم فيها استخدام الطاقة البديلة، حيث يمكن استخدامها في المجالات العسكرية، الزراعيه، والمجال الصناعي، وللتوضيح بصورة أكبر، إليكم أبرز الاستخدامات الحديثة للطاقة المتجدد كالتالي:

  • المجال العسكري: يعد هذا المجال الأكثر استخداماً للطاقة المتجددة، وذلك لتيسير حياة المناطق العسكرية الحديثة ويتم ذلك عن طريق إمداد المحطات اللاسلكية بالطاقة اللازمة، كما يتم إمداد جميع الوحدات العسكرية بالمياة الساخنة عن طريق تفعيل تقنية الشحنات الشمسية.
  • المجال الزراعي: هناك العديد من استخدامات الطاقة المتجددة في المجال الزراعي وأهمها القدرة على تجفيف جميع المحاصيل الزراعية، وإعداد الصوبات الشمسية.
  • المجال الصناعي: يتم استخدامها بكثرة في المجال الصناعي، وذلك للتمكن من إنارة الممرات الملاحية، ونظام التشغيل الذي يعتمد على مكبرات الصوت، شحن البطاريات الكهربائية، فضلًا عن استخدامها في أجهزة الإنذارات في الممرات الملاحية.

مزايا الطاقة المتجددة

  • متاحة في جميع أنحاء العالم.
  • نظيفة، وغير ملوثة للبيئة والكائنات الحية.
  • تعد من النوع الاقتصادي.
  • لا يتم استنفاذها مهما كثر استخدامها، فهي لا تنفذ مطلقاً.
  • لا ينتج عنها أي انبعاثات غازية.
  • الحد من الإكثار من الانبعاث الحراري أثناء توليد الطاقة.

سلبيات الطاقة المتجددة

تكمن السلبيات في أكثر من نقطة أساسية، ولا يكون عيباً فيها، ولكن تحتاج إلى بعض التقنيات والتمويل حتى تصل إلى ذروتها من الأهمية الشاملة للجميع كما يلي:

إقرأ أيضا:افضل انواع مبردات المياه كولر
  • ارتفاع تكلفة استخدام الطاقة المتجددة.
  • عدم إنتاج كميات كبيرة منها.
  • التغيرات المناخية المفاجئة.
  • عدم استخدام التكنولوجيا المتطورة للاستفادة قدرة المستطاع من مزايا الطاقة الحديثة الناشئة.
  • عدم استيعاب العقل البشري بالأهمية الكامنة للطاقة المتجددة.

استخدامات الطاقة المتجددة

يتم استعمال الطاقة المتجددة كبديل قوي لأنواع الطاقة الغير متجددة في الكثير من المجالات مثل توليد الكهرباء، والقدرة على تسخين المياه، إذ تقوم بتوفير كافة احتياجات العديد من الأُسر حول العالم من المياه الساخنة، ومتاح أيضاً استعمال المضخات الحرارية الموجودة في جوف الأرض للحصول على التدفئة اللازمة وكذلك عمليات التبريد عوضًا عن استعمال الوقود الأحفوري.

الصعوبات التي تواجه الطاقة المتجددة

على الرغم من الفوائد العديدة للطاقة المتجددة، إلا أنها لم تحظى بشعبية كبيرة وقدر عالي من الاهتمام والاستخدام، وذلك بسبب الكثير من الحواجز التي تمنعنا من فهم أهمية الطاقة المتجددة، وعدم وجود الوعي الكافي حول الطاقة الحديثة، فضلًا عن الصعوبة البالغة في الحصول على تمويل للطاقة المتجددة.

لكن بفضل الجهود المستمرة من قبل الجهات الصناعية والتي تهتم بما تقوم به الطاقة الناشئة الحديثة، أصبح الوعي مرتفعاً نسبة ما، وأصبحت تتلقى تمويًلا لا بأس به في سبيل الارتقاء بمنظومة الطاقة المتجددة.

المستقبل المشرق لطاقة المتجددة

جميع الفوائد والاستخدامات التي ذكرناها آنفاً تؤكد على القفزة التي سوف تقوم بها الطاقة المتجددة خلال السنوات القليلة القادمة، نظراً لأنها متعددة المصادر والاستخدامات، وتقوم بتوفير معظم الاحتياجات من الطاقة في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى ذلك فإن تكلفة التقنيات التي يتم استخدامها في إنتاج الطاقة المتجددة ليس غالية بل متاحة لمن يريد، كما أنها لا تقوم بترك أي أثر سلبي صحي للكائنات الحية، وتمتاز بأنه يمكن لأي فرد إنتاجها بكل سهولة سواء بطريقة فردية أو في بعض الشركات الصناعية.

الجدير بالذكر أن الطاقة المتجددة أصبحت تحظى بمكانة قيمة بين المستخدمين، وأصبحوا يقدرون قيمتها والرغبة في استخدامها، كما أن هناك بعض الحكومات العالمية التي أشادت بضرورة استخدامهان والحرص على المحافظة عليها من الإهداء وعدم الإسراف في استخدامها دون أسباب مسبقة ويتم ذلك عن طريق إطفاء جميع الأجهزة الكهربائية والإنارة مادام لم يكن هناك رغبة مُلحة في تشغيلها.

في المستقبل القريب سوف تنال الطاقة المتجددة مكانتها الحقيقية التي لم تحظى بها خلال السنوات الماضية، وسوف يتم استبدال الكثير من أنواع الطاقة الغير متجددة بالطاقة الحديثة الناشئة، وذلك للحصول على مزايا الطاقة البديلة التي تعتبر بمثابة الصديق الآمن للبيئة والكائنات الحية، فهي غير ملوثة ولا تؤثر على صحة الكائنات الحية كما هو الحال في الطاقة الغير متجددة.

السابق
خطوات الاستعلام عن البطاقة المدنية
التالي
قائمة اهم حقوق الطفل وواجباته على اسرته في السعودية