مشاكل نفسية

اعراض جرثومة المعدة النفسية وعلاجها وعلاقتها بالقلق

اعراض جرثومة المعدة النفسية وعلاجها وعلاقتها بالقلق

على الرغم من أن جرثومة المعدة يعاني منها العديد من الأشخاص، وتكون سببًا في إصابتهم بالعديد من المشكلات بالمعدة لعل أبرزها قرحة المعدة كما أن منظمة الصحة العالمية قد أدرجتها في قائمة العوامل المسببة للإصابة بسرطان المعدة؛ لذلك من الضروري العلاج منها فورًا.

ما هي جرثومة المعدة؟

هي عبارة عن نوع من البكتريا تسمي “بالبكتريا الحلزونية البوابية” فهي تدخل إلى جسم الإنسان، وتعيش في جهازه الهضمي، ولها تأثير سلبي عقب مرور العديد من السنوات مثل إحداث القروح في جدار المعدة أو بالجزء العلوي في الأمعاء الدقيقة.

ما هي أعراض جرثومة المعدة النفسية؟

أثبت الدراسات الطبية أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من جرثومة المعدة يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض العصبية والنفسية، ومن ضمنها:

  • اضطراب الهرمونات

تتسبب الإصابة بالبكتريا الحلزونية البوابية إلى حدوث تغييرات في مستوي الهرمونات بالجسم مثل هرمون السعادة المعروف باسم “السيروتونين”، وهرمون الدوبامين، وهرمون الجريلين، وغيرها من الهرمونات بالدورة الدموية مما يؤدي ذلك إلى إصابة العديد من أجهزة الجسم بالتلف، ومن ضمنها الجهاز العصبي المركزي.

إقرأ أيضا:علاج عرق النسا في الطب النبوي نهائيا
  • اضطراب المزاج

تتسبب الإصابة بجرثومة المعدة في إصابة الإنسان بالاكتئاب، والتفكير في الانتحار لأن هذه الجرثومة ذات تأثير سلبي في مناعة الجسم كما أنها تؤثر على العلاقة الترابطية بين المخ والقناة الهضمية مما يجعل الإنسان المصاب بها أكثر بالاضطراب النفسي كالاكتئاب.

  • نقص المعادن والفيتامينات

تسبب هذه الجرثومة في حصول جسم المريض على نسبة قليلة من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين سي، ود، والزنك، وحمض الفوليك، وغيرها من المعادن الأساسية مما يجعله أكثر عرضه للإصابة باضطراب المزاج، والقلق، والاكتئاب.

ما هو علاج جرثومة المعدة؟

يستخدم لعلاج جرثومة المعدة كورس العلاج الثلاثي ذو التأثير الفعال على العديد من المرضي المصابين بها، ويتكون الكورس العلاجي من:

  • أقراص اموكساسيلين حيث يتناول منها المريض نحو قرص واحد مرتين في اليوم على مدار 14 يوم.
  • أقراص كلاسيد “الكلاريثروميسين” يتناول المريض قرص واحد مرتين في اليوم على مدار 14 يوم، ولكنها لا توصف للأشخاص المصابين بأمراض القلب أو النساء الحوامل والمرضعات.
  • كبسولات بيزول “أوميرازول” يتناول المريض كبسولة واحدة مرتين في اليوم قبل تناول الطعام لمدة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أسابيع.

وينبغي على المريض عقب الانتهاء من تناول الكورس العلاجي ب 14 يوم إجراء اختبار دم وفحص تنفس للتأكد من شفائه.

إقرأ أيضا:اسرع مشروب ينزل الضغط

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب الطبيعية

أثبت الطب البديل أنه يمكن علاج جرثومة المعدة بواسطة الأعشاب الطبيعية حيث تعمل على الحد من أعراض هذه البكتريا، وتساعد على تعزيز كفاءة نشاط الجهاز المناعي بالجسم، مثل:

  • المسكتة

أطلق عليها ابن سينا أبو الطب العربي اسم قالعة الجراثيم بالجهاز الهضمي لأنها غنية بمضادات الأكسدة، وتساعد على وقف نشاط أي بكتريا ضارة بالجهاز الهضمي، ويمكن تناولها كعلاج للجرثومة من خلال تناول 1 جرام من المسكتة منقوعة في كوب من الماء على الريق كل يوم بالأسبوع الأول.

  1. تناول 2 جرام من المستكة منقوعة في كوب من الماء في الأسبوع الثاني.
  2. ويفضل عند اتباع هذا الكورس العلاجي تناول المستكة البيضاء لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من المادة الفعالة وأكثر نقاء.
  • زبدة جوز الهند

اثبت الأبحاث العلمية أن لها فعالية كبيرة في مقاومة البكتريا الحلزونية لأنها غنية بحمض اللوريك الذي يقضي نهائيًا على هذه البكتريا كما أنها مقاومة للالتهابات الناتجة من الفيروسات؛ وعند استخدامها كعلاج للجرثومة يجب تناول 1 معلقة من زبدة جوز الهند مرتين في اليوم صباحًا ومساءً على مدار 30 يوم.

إقرأ أيضا:مشاهير مصابين بـ متلازمة توريت حركات ارادية تكرارية

وفي النهاية عند اكتشافك إصابتك بجرثومة المعدة يجب عليك استشارة الطبيب للحصول على الكورس العلاجي الخاص بها لشفاء منها حتى لا تسبب لك بالعديد من الأمراض الأخرى مثل القلق والاكتئاب أو الإصابة بسرطان المعدة.

السابق
مراحل نمو الجنين داخل الرحم بدءا من تلقيح البويضة حتى المرحلة النهائية من الحمل
التالي
ماسكات القهوة والعسل لتفتيح البشرة مجرب