منوعات

ماهي الالوان الاساسية والثانوية والمحايدة

ماهي الالوان الاساسية والثانوية والمحايدة

ماهي الالوان الاساسية والثانوية والمحايدة، إن عالم الالوان، عالم واسع جداً، ويحدده نظريات علمية، ويدرس الباحثين كيف يقرأها المخ ويترجمها؟ تعتبر نظرية الألوان معقدة بشكل مدهش وبسيطة نسبياً، حيث يشير إلى الطرق المتنوعة لمزج الألوان لخلق شيء مرئي ومتناسق.

الفرق بين الالوان الاساسية والثانوية والمحايدة؟

الألوان الأساسية

تستخدم الألوان الأساسية أو الأولية في الرسم، و الألوان الأساسية هي الأحمر والأصفر والأزرق.

حيث تعتبر هذه الأشكال النقية، أو الألوان الوحيدة التي لا يمكن إنشاؤها عن طريق مزج الألوان الأخرى معاً ولا تحتوي الدهانات على أي ألوان أخرى يسمح أن تغير مظهرها.

الألوان الثانوية

أما عن الألوان الثانوية يتم إنشاء الألوان الثانوية وهي: البرتقالي والأخضر والبنفسجي (الأرجواني) بواسطة مزج اثنين من الألوان الأساسية معاً بنفس القياس.

يتكون البرتقالي من الأحمر بالإضافة إلى الأصفر ويتكون اللون الأخضر من الأصفر بالإضافة إلى الأزرق ويتكون اللون الأرجواني من اللون الأحمر بالإضافة إلى الأزرق.

إقرأ أيضا:عبارات حزينة عن الحب قصيرة

الألوان المحايدة

يتم صنع الألوان المحايدة عن طريق مزج أجزاء متساوية من لون أساسي واحد ولون ثانوي.

هناك ستة ألوان من الدرجة الثالثة: الأصفر البرتقالي والأحمر البرتقالي والأحمر البنفسجي والأزرق البنفسجي والأزرق والأخضر والأصفر والأخضر.

على الرغم من أنه من الممكن مزج الألوان الثانوية والمحايدة، إلا أنه غير ضروري ويستغرق وقتاً طويلاً ويحب العديد من الفنانين شراء مجموعة ألوان مكونة من 12 لوناً تتضمن جميع الالوان الاساسية والثانوية والمحايدة ويشتري آخرون الألوان الأساسية والثانوية فقط، ويخلطون الألوان المحايدة بأنفسهم.

عجلة الالوان 

تعد عجلة الألوان أحد العناصر الأساسية لنظرية الألوان، وهي رسم تخطيطي دائري للألوان.

لفهم عجلة الألوان وأنظمة الألوان المتنوعة التي تقترحها، يجب عليك أولاً فهم الالوان الاساسية والثانوية والمحايدة.

لأن الضوء يمتزج بشكل مختلف عن الصبغة، لذلك من المهم التخلي عن أي شيء تعلمته في مادة العلوم فيما يتعلق بألوان الضوء.

كما تختلط الأحبار أيضاً بشكل مختلف عن الدهانات النقية، لذلك قد لا تكون هذه التفسيرات منطقية جداً لمن هم على دراية بعملية الطباعة.

أهمية الالوان في حياتنا

لكي نوضح الالوان الاساسية والثانوية والمحايدة، علينا نوضح أهمية الألوان في حياتنا، حيث يعتبر الأسود والأبيض والرمادي محايدين ويمكن استخدامها بمفردها لإضافة عمق وتباين للوحة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن مزجها في أي لون آخر لإنشاء الظلال والنغمات والصبغات.

إقرأ أيضا:خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة عن الصداقة

يتم إنشاء الظل عن طريق إضافة الأسود إلى اللون ويتم إنشاء نغمة بإضافة اللون الرمادي، بينما يتم إنشاء الصبغة بإضافة اللون الأبيض، وتؤثر كمية أي محايد تضيفه على المظهر النهائي.

باقي الألوان

على الرغم من أن معظم عجلات الألوان تظهر فقط 12 لوناً أساسياً وثانوياً ومحايداً، فمن الناحية النظرية سيكون لكل لون محتمل منزل على عجلة الألوان، سيؤدي تغيير مزيج الألوان من نسبة 50-50 إلى شيء آخر إلى إنشاء لون جديد.

على سبيل المثال، يمكنك إضافة بضع قطرات فقط من اللون الأزرق إلى الأصفر لإنشاء لون أصفر-أخضر قوي، أو بضع قطرات من الطلاء الأحمر إلى الأزرق لإنشاء لون أزرق بنفسجي مثير.

لا توجد طريقة صحيحة لإنشاء نظام الألوان الخاص بك، ولكن نظرية الألوان ستساعدك في إيجاد حلول ممتعة بصرياً.

إن فهم كيفية إنشاء الألوان المختلفة هو الخطوة الأولى نحو اختيار تركيبة الألوان المناسبة للرسم.

بيولوجية الالوان

الألوان الأساسية ليست خاصية أساسية للضوء ولكنها مرتبطة بالاستجابة الفسيولوجية للعين والضوء.

بالنسبة للبشر، عادةً ما يتم استخدام ثلاثة ألوان أساسية، لأن رؤية الألوان البشرية ثلاثية الألوان.

في الأساس، الضوء عبارة عن طيف مستمر من الأطوال الموجية التي يمكن أن تكتشفها العين البشرية، وهي مساحة تحفيز لا نهائية الأبعاد.

إقرأ أيضا:كيف اواسي شخص متضايق

ومع ذلك، تحتوي العين البشرية عادةً على ثلاثة أنواع فقط من مستقبلات اللون، تسمى الخلايا المخروطية ويستجيب كل مستقبل لون لنطاقات مختلفة من طيف الألوان ويُعرف البشر والأنواع الأخرى التي لديها ثلاثة أنواع من مستقبلات الألوان باسم ثلاثي الألوان.

 الألوان الأولية المضافة هي الأحمر والأخضر والأزرق؛ بسبب منحنيات الاستجابة لمستقبلات الألوان الثلاثة المختلفة في العين البشرية، فإن هذه الألوان مثالية بمعنى أنه يمكن إنشاء أكبر مجموعة من الألوان – التدرج اللوني – المرئي من قبل البشر عن طريق مزج الضوء من هذه الألوان.

كما ينتج عن خلط نسب متساوية من المواد المضافة درجات من الرمادي؛ عندما تكون الألوان الثلاثة مشبعة بالكامل، تكون النتيجة بيضاء، تسمى مساحة اللون التي تم إنشاؤها مساحة اللون RGB (“أحمر ، أخضر ، أزرق”).

وهكذا نكون قدأوصلنا لكم اجابة السؤال: ماهي الالوان الاساسية والثانوية والمحايدة، فالكون مليء بالجمال ويكتمل الجمال بوجود الألوان في لكي يزينه ونستمتع به.

السابق
اجمل اسماء بنات تركية نادرة واسلامية مميزه
التالي
اعراض الحمل خارج الرحم الاكيده