فوائد وأضرار الأطعمة

فوائد واضرار ملح الهملايا

فوائد واضرار ملح الهملايا

ما هي فوائد واضرار ملح الهملايا؟ منذ سنوات قليلة بدأنا نسمع عن ملح جديد يسمى بـ ملح الهيمالايا أو كما يسميه البعض بـ “الملح الوردي” حيث يدعي البعض أن لديه الكثير من الفوائد فيما يدعي آخريين أن لديه أضراراً أيضاً، فما الذي تعرفه عن هذا الملح؟

يروج لـ “ملح الهملايا ” بطريقة تجارية كملح سحري يعالج من كل الأمراض المزمنة ويستخلص من جبال الهملايا وإنه أفضل من الملح العادي!

مكونات ملح الهملايا

نسبة الصوديوم في ملح الهملايا “Himalayan salt” تكاد تكون متساوية مع الملح العادي حيث بنسبته 98% وباقي العناصر تشكل ما نسبته 2% منها بوتاسيوم وكالسيوم مغنيسيوم وتعطيه اللون الوردي.

يحتوي حسب التحاليل الكيميائية على قرابة 84 عنصر ومعدن، المفيد منها 15 فقط بينما الاخرى هي معادن ضارة مثل الألمنيوم والسيليكون والزئبق والكادميوم والرصاص وهناك بعض الأنواع لوحظ وجود اثار لعناصر مشعة مثل الراديوم واليورانيوم.

إقرأ أيضا:فوائد زيت الحبة السوداء وحبة البركة للمتزوجين

استخدامات أملاح الهملايا

يدخل ملح الهملايا في العديد من الاستخدامات اليومية والصناعية ومنها ما يلي:

  1. يستخدم هذا الملح كبديل لملح الطعام لأنه يعتبر أكثر فائدة من غيره ويحتوي على نسبة متساوية من الصوديوم
  2. يستخدم كبديل لأملاح الاستحمام الخاصة بالجلد
  3. يستخدمة البعض في علاج بعض مشاكل الجهاز التنفسي
  4. يستخدم في صناعة الأضوية لأنه يحتوي على العديد من الأيونات السالبة

سعر ملح الهملايا

عند شراء الملح يتم التركيز على الكمية والسعر، أي كمية أكبر وسعر أقل، لذلك لا تجد من يهتم بشكر كبير على نوعية الملح سواء ملح الطعام العادي وملح الطعام البحري.

قد يبدو الأمر غير مهم لبعض الأشخاص، لكنهم بالتأكيد لا يعلمون أن استهلاك الملح العالمي من المتوقع أن يصل إلى 14.1 مليار دولار بحلول العام القادم.

والتالي صورة لأسعار ملح الهملايا وملح بأنواع مختلفة:

صورة توضح أسعار الملح المختلفة
صورة توضح أسعار الملح المختلفة

أن لهذا النوع من الملح العديد من الفوائد الصحية حيث ينتشر ملح الهملايا في منطقة باكستان، وسنعرض فيما تبقى من هذا المقال فوائد واضرار ملح الهملايا.

فوائد ملح الهملايا

يحتوي ملح الهملايا على الكثير من الفوائد لجسم الإنسان ومنها ما يلي:

إقرأ أيضا:فوائد بذور الشيا
  • يعزز ملح الهملايا مناعة الجسم
  • يحد ملح الهملايا من التهابات الجهاز التنفسي
  • ينظف ملح الهملايا الجيوب الأنفية
  • يطهر ملح الهملايا الجسم
  • يحسن ملح الهملايا من جودة النوم
  • يعزز ملح الهملايا القدرات العقلية
  • يعزز ملح الهملايا صحة الجلد

مضار ملح الهملايا

لا يعالج هذا الملح الامراض، بل ان نسبة الصوديوم العالية تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب والجلطات ومشاكل في الكبد وترقق العظام وامراض الكلى والتصلب اللويحي والامراض المناعية.

عندما تزداد نسب الصوديوم العالية في الجسم تصبح الكلية غير قادرة على تصريفها وبالتالي يتسبب في تلف الكلية مع الوقت.

أملاح الهملايا ليست نقية كما يروج لها بل على العكس تتم معاملتها ومعالجتها ولذلك تختلف نسب المعادن فيها من مكان تصنيع إلى آخر وربما الأسوء من مقر التصنيع التجاري في باكستان حيث هناك تلوث بنسب سامة من عنصر الكادميوم وكذلك الأملاح القادمة من البيرو فيها نسب من الرصاص.

لمبات الملح كذلك لا علاقة لها بالأيونات السالبة أو الموجبة ولا تقوم بتنقية الهواء ولا تعمل على تحسين الصحة، ولا يوجد اي دليل علمي على اهميتها الصحية على العكس تم سحب العديد منها من الاسواق لتسببها في اشعال الحرائق.

إقرأ أيضا:فوائد بذور الكتان للعظام والمفاصل

علمياً وطبياً عملية تعويض نقص العناصر الغذائية لديك لا يكون من خلال اكل او شرب ملح الهملايا، فجسمك قادر على امتصاص اغلب المعادن والأملاح المهمة من كافة انواع الأغذية وفي حالة النقص لا بد لك من مراجعة الطبيب.

فعلى أثر هذا لا يوجد شيء اسمه ملح الهملايا الصحي أو المفيد ولكن الإعتدال في إستخدام الملح في الغذاء افضل وسيلة للوقاية من تبعات زيادة الصوديوم ولست مضطراً بأخذ ملح غالي الثمن وملوث بالمعادن السامة، وهكذا نكون قد أنهينا مقالنا حول فوائد واضرار ملح الهملايا.


المصادر:
جدول يوضح العناصر في املاح الهملايا
دراسة استرالية حول فوائد وأضرار ملح الهملايا

السابق
التسجيل في الحج 1442 وزارة الصحة
التالي
الدول المسموح والممنوع السفر لها من السعودية بعد كورونا 2021