صحة الطفل

فوائد النوم في الظلام للاطفال

النوم في الظلام

فوائد النوم في الظلام للاطفال، حيث ينصح الأطباء في كثير من الأحيان الآباء بالتأكد من أن أطفالهم يذهبون إلى الفراش مبكراً، ولكن تلك النصيحة تشمل أيضا الرعاية بعد الاستغراق في النوم، لإطفاء الأنوار من أجل الحصول على نوم أفضل.

لماذا يحب على الأطفال النوم في الظلام؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

فوائد النوم مبكراً للأطفال

يوصي الأطباء وخبراء الصحة بضرورة بقاء الأطفال في الفراش بحلول الساعة التاسعة ليلاً.

ويعود ذلك إلى أهمية الهرمونات التي يتم إفرازاها أثناء النوم، والتي تساعد على نموهم الصحي، حيث يزداد نشاط هرمون النمو ليلاً، خاصة خلال المرحلة الرابعة من النوم، وهي حوالي الساعة 12:30.

هل يجب أن ينام الرضيع في الظلام؟

نعم، يُفضل نوم الأطفال في الغرف المظلمة، حيث يتضاعف عدد خلايا الدم البيضاء، وتنخفض درجة حرارة الجسم أثناء النوم، وبعد الاستغراق فيه، تبدأ خلايا الجسم بالتجدد.
بعد منتصف الليل، يدخل الجسم في حالة اللاوعي، ويستمر الدماغ في العمل.
وفي الساعة الثالثة ينخفض ​​الضغط الشرياني، وفي الرابعة صباحًا، يحصل الدماغ على القليل من الدم، وبالتالي لا يكون الجسم مستعدًا للاستيقاظ من النوم.
وفي الساعة السادسة صباحاً، يبدأ الجسم في الاستعداد للاستيقاظ من النوم.
في الساعة السابعة صباحاً، يكون الجهاز المناعي في الجسم في أفضل حالاته، وهذا أفضل وقت للاستيقاظ من النوم بالنسبة للأطفال.

إقرأ أيضا:فوائد حليب اس 26 جولد

فوائد النوم في الظلام للأطفال

فوائد النوم في الظلام للاطفال
فوائد النوم في الظلام للاطفال

الميلاتونين هو الهرمون الذي ينظم دورة النوم والاستيقاظ، يتم إفراز هذا الهرمون ليلاً وفي الظلام، وإفرازه يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالنعاس والرغبة في النوم، فإذا كان هناك ضوء في غرفة الطفل، فهذا الأمر قد يعركل إفراز هذا الهرمون،  ويمكن أن يتسبب في بقاء الطفل مستيقظاً لفترة أطول وعدم قدرته على النوم بسرعة.
لضمان حاجة طفلك إلى النوم العميق لا بد من الحصول على كمية كافية من الميلاتونين، وهو الذي يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على الصحة الجسدية والعقلية، لذا ننصحك دائماً بتجهيز غرفة هادئة ومظلمة، بعيداً عن المؤثرات الصوتية وأي نوع من الإزعاج، وهذه من فوائد النوم في الظلام للأطفال.

هناك بعض الدراسات الطبية التي تؤكد أن الإضاءة الليلية الاصطناعية  تسبب مجموعة من المشاكل، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • يصبح الجهاز المناعي أقل قدرة على مقاومة الأمراض والعدوى.
  • زيادة وزن الجسم.
  • الإصابة بالسكري.
  • كثرة الشعور بالتعب والإرهاق.

طريقة الحصول على نوم هادىء للأطفال

إذا لم تتمكن من إقناع طفلك بضرورة النوم في الظلام لأنه مفيد لعقله وجسمه ومزاجه ونفسيته، ولأنه يعاني من خوف شديد  من الظلام كأغلب الأطفال، في هذه الحالة يمكنك تجربة أساليب ووسائل مختلفة للتغلب على خوفه، حتى يتقبل ظلام الليل بقدر تقبل نور النهار.

إقرأ أيضا:فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين

علاج الطفل قليل النوم

وأخيراً، لا بد من الحرص على الابتعاد عن العادات الخاطئة قبل الذهاب إلى السرير، مثل تشغيل الأضواء والتلفزيون والكمبيوتر وغيرها.

لا بد من أخذ حمام دافئ قبل الذهاب إلى السرير، أو شرب كوب من الحليب الدافئ قبل الذهاب إلى النوم، كل هذه الأساليب سوف تساعد طفلك على النوم بطريقة هادئة.

إقرأ أيضا:أسباب ارتفاع السكر المفاجئ عند الأطفال وطرق اكتشاف المرض

أسباب قلق الرضيع أثناء النوم

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى اضطراب الرضيع أثناء النوم مثل الأصوات المزعجة من حوله أو الإضاءة القوية، لذا لا بد من وضع الطفل الرضيع في غرفة بعيدة عن أي تحركات في المنزل.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن فوائد النوم في الظلام للأطفال، وطريقة الحصول على نوم عميق إليهم.

السابق
فوائد أوميغا 3 للنساء بعد الأربعين
التالي
هل القطط المنزلية تسبب العقم للنساء والرجال