التغذية

فوائد أوميغا 3 للنساء بعد الأربعين

فوائد أوميغا 3 للنساء

فوائد أوميغا 3 عديدة في جسم الإنسان خاصة للنساء فهي عبارة عن أحماض دهنية أساسية لازمة للجسم استكمال عملياته الحيوية، ويكافح الالتهابات، ولا يمكن للجسم فرز أوميجا 3 بنفسه بل يحصل عليها من الأطعمة الغنية بها مثل الأسماك أو تناول المكملات الغذائية المعروفة باسم “حبوب زيت السمك”.

فوائد أوميغا 3 للنساء

ينبغي على المرأة التي ترغب في الحفاظ على صحتها بعد بلوغ سن الأربعين أن تتناول مرتين على الأقل وجبة سمك، ويمكن الاستغناء عن هذه الوجبة من خلال تناول كبسولات أوميجا 3 بفضل فوائدها العديدة، وهي:

  • التخفيف من آلام الدورة الشهرية:

أثبتت الدراسات العلمية أن أوميغا 3 تساعد على التخفيف من آلام الطمث حيث أن النساء التي تتناول مكملات زيت السمك لمدة 90 يوم تعاني من آلام خفيفة أثناء نزول الطمث بالمقارنة مع النساء التي لم تتناولها فضلًا عن تقليل الالتهابات مما يؤدي إلى تقليل الألم.

إقرأ أيضا:فوائد عصير الشمندر والبرتقال

تساعد هذه الكبسولات على تقليل نسب هرمون الذكورة لدى النساء “التستوستيرون” المسبب في تكيسات المبايض التي تؤدي إلى حدوث بعض الإضطرابات في مواعيد الدورة الشهرية؛ لذلك ينبغي على المرأة تناول كميات مناسبة من أوميغا 3 أثناء الأيام الأخيرة من الطمث.

  • مفيد للسيدة الحامل:

أكدت الأبحاث العلمية الحديثة على أهمية أوميغا 3 للحامل؛ لأنها تساهم في تعزيز نمو دماغ الطفل وجهازه العصبي، وتقلل من خطر الولادة المبكرة وانخفاض وزن الأم عند الولادة.

  • فوائد أوميغا 3 للمبايض

أوضحت أخصائية النساء والولادة ميرنا الفتى أن أوميغا 3 مهمة للمبايض لأنها تقوي من فرص الحمل سواء كان بطريقة طبيعية أو مجهريا كما نصحت النساء الراغبات في الحمل المجهري بضرورة تناول كميات متوازنة من أوميغا 3 بداية من مرحلة التفكير في الحمل.

ومن أهم فوائدها للمبايض أنها تمنع الإصابة بالالتهابات المبايض التي قد تسبب في حدوث خلل بعمل الهرمونات التي تعد السبب الأساسي في انخفاض خصوبة المرأة.

وأشارت ميرنا إلى دورها في تعزز من هرمون الإستروجين الذي له دور كبير في جسم النساء بشرط تناول هذه الكبسولات بكميات معتدلة حتى لا تسبب أي خلل في هرمونات الجسم أو إصابته بالأمراض السرطانية.

فوائد أوميغا ٣ للشعر
فوائد أوميغا ٣ للشعر
  • حرق الدهون الزائدة بالجسم:

تعمل أحماض الأوميغا 3 على تحسين عملية التمثيل الغذائي وحرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية حيث أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يتبعون “رجيم” غني بدهون أوميجا 3 يعززوا من عملية حرق السعرات الحرارية مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا كميات كافية من هذه الدهون في نظامهم الغذائي.

إقرأ أيضا:ماذا سيحدث لجسمك اذا شربت دم
  • وهناك فوائد أوميغا 3 لجسم الإنسان، وهي:
  1. الحفاظ على صحة القلب لأنها تساعد على خفض سكر الدم، وتحد من تخثر الدم، تخفض الدهون الثلاثية.
  2. تقلل من آلام المفاصل المزمن.
  3. تعالج مشاكل التهابات الجلد.
  4. تعزز وتنشط من عمل المخ كما تعزز من عملية نمو دماغ الجنين.

فوائد أوميغا 3 للبشرة

تعتبر كبسولات أوميجا 3 من المركبات المفيدة للغاية لصحة البشرة والشعر؛ لأنها:

  • تنشط الدورة الدموية في البشرة مما يساعد على وصول كمية كبيرة من الأكسجين والمغذيات للبشرة، ويؤدي ذلك إلى القضاء على تصبغات البشرة والتقليل من ظهور البقع البنية.
  • تحمى البشرة من الجذور الحرة، وتقضي على حب الشباب والبثور مما يجعلها أكثر نضارة ونقاء.
  • تقلل من الالتهابات التي تصيب الجلد الناتجة من إصابته بعدد من الأمراض الجلدية مثل مرض الإكزيما فضلُا عن دورها في ترطيب البشرة.
  • ومن أهم فوائد أوميغا 3 للبشرة أنها تحميها من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد لأنها تساعد على تجديد خلايا وأنسجة البشرة.

فوائد أوميغا ٣ للشعر

أصبحت العديد من النساء تناول كبسولات أوميجا 3 بفضل فوائده العديدة للشعر، مثل:

إقرأ أيضا:افضل خلطة عسل لزيادة عدد الحيوانات المنويه
  • تساعد على تطويل خصلات الشعر  وجعله أكثر صحة ولمعان لأنها تزيد من تدفق الدورة الدموية إلى بصيلات الشعر، ويمدها بالعديد من العناصر الغذائية المهمة.
  • تقلل من ظهور أعراض الصلع كما تكثف خصلات الشعر.
  • تحقق التوازن في إفراز الزهم بفروة الرأس.
  • تقضي على مشكلة القشرة، والشعور بالحكة؛ لأنها تنظم عملية فرز الزيوت بفروة الرأس.
  • تعالج مشكلة تساقط خصلات الشعر لأنها تقضي على التهابات فروة الرأس.
  • تجعل الشعر أكثر صحة وقوة لأنه تمنح فروة الرأس الجافة التغذية والترطيب اللازم.
  • تساعد على إصلاح خصلات الشعر التالفة الناتجة من الاستخدام اليومي للمواد الكيميائية أو مجففات الشعر.

وللحصول على فوائد أوميغا 3 للشعر ينبغي استخدامه بعدة طرق مختلفة مثل وضع الكبسولات على فروة الرأس وجذور الشعر.

كم حبة أوميغا 3 في اليوم

نصح العديد من الأطباء والمختصين بالعديد المعاهد الوطنية للصحة للاستفادة من فوائد أوميغا 3 بعد استشارة الطبيب المختص تناول كميات محددة منها، وهي:

  • الإنسان البالغ بتناول نحو 250 مللي جرام من EPA و DHA يوميا.
  • النساء تتناول 1100 مللي جرام من أوميغا ALA بينما الرجال تتناول 1600 مللي جرام بما يماثل ” 3 حبوب” يوميًا.
  • المرأة الحامل تتناول كمية لا تقل عن 1400 مللي جرام بينما المرضعة تتناول 1300 مللي جرام.

ونوهه الأطباء بضرورة عدم تجاوز الجرعة اليومية لكبسولات أوميغا 3 عن 3 جرام؛ لأنها قد تؤدي إلى حدوث نزيف عند إصابة الجسم بأي جرح كما ينصح الأشخاص الذين سوف يخضعون لعملية جراحية بضرورة التوقف عن تناول حبوب اوميغا 3 قبل الجراحة لمدة تتراوح ما بين 7 إلى 14 يوم لحمايتهم من خطر سيولة الدم.

وفي النهاية للإستفادة النساء بعد الأربعين على فوائد أوميغا 3 عديدة مثل الحفاظ صحة المبايض من الإصابة بالالتهابات، وتحسن صحة بشرتها وتجعلها أكثر رونقًا وصحة يفضل تناولها بكميات مناسبة بعد استشارة الطبيب المختص.

السابق
هل يؤدي فقر الدم إلى الموت؟
التالي
فوائد النوم في الظلام للاطفال