الخليج العربي

ما هي أسئلة التعداد السكاني السعودي الجديد 2023

التعداد السكاني السعودي

التعداد السكاني السعودي 2023 طالبت الحكومة السعودية من مواطنيها والمقيمين على أراضيها المشاركة فيه تحقيقًا لرؤية المملكة 2023؛ لأنه يمثل ركن أساسي في رسم سياسة الدولة المستقبلية سواء في المجال الاقتصادي أو الاجتماعي من خلال البيانات الإحصائية التي تساعد الحكومة في اتخاذ القرارات بشأن تطوير الخدمات العامة مثل المستشفيات والمدارس والمدن وغيرها.

التعداد السكاني السعودي وعدد سكان السعودية

أوضحت الهيئة العامة للإحصاء أن عدد سكان السعودية بلغ إلى 32.175.224 نسمة طبقًا للنتائج الرئيسية للتعداد السكاني بالمملكة 2022 المنشورة على موقع التعداد.

وأشارت النتائج إلى أن نسبة عدد المواطنين من التركيب السكاني نحو 58.4% حيث بلغ عددهم نحو 18.8 مليون نسمة بينما بلغت نسبة المقيمين من التركيب السكاني نحو 41.6% حيث بلغ عددهم نحو 13.4 مليون نسمة.

وأفادت التقارير أن نسبة الذكور في التركيب السكاني نحو 61% حيث بلغ عددهم 19.7 مليون نسمة في حين بلغت نسبة الإناث في التركيب السكاني نحو 39% حيث بلغ عددهم نحو 12.5 مليون نسمة.

إقرأ أيضا:فروع الراجحي المناوبة في العيد 1443

وقد بلغت نسبة عدد السكان في الرياض، ومكة المكرمة، والمنطقة الشرقية نحو 68% من عدد سكان المملكة الإجمالي في حين بلغ إجمالي عدد الأسر السعودية نحو 4.2 مليون أسرة بمتوسط 4.8 فرد للأسرة الواحدة.

المشاركة في التعداد السكاني

أوضح محمد الدخيني المتحدث الإعلامي للهيئة العامة للإحصاء السعودية أن المادة الرابعة في نظام تعداد السكان الصادر بأمر ملكي عام 1391 يلزم المواطنين بضرورة المشاركة في التعداد والإجابة عن كافة الأسئلة الموجهة من قبل المسؤولين في التعداد.

وأكد الدخيني أن المرسوم الملكي سمح للهيئة فرض غرامات مالية على الأشخاص الذين يمتنعون عن المشاركة في التعداد السكاني سواء بالامتناع عن إعطاء المعلومات المطلوبة أو إعطاء معلومات غير صحيحة مع علمه بذلك.

أشار إلى أن الهيئة سهلت على المواطنين والمقيمين المشاركة في التعداد وتجنب تأثرهم بالجزاءات المنصوص عليها خيار العد الذاتي الإلكتروني الذي يسمح للجميع ملء استمارة التعداد الإلكترونية على البوابة الإلكترونية لتعداد السعودية سواء عن طريق أجهزة الحاسوب أو الهواتف الذكية الخاصة بهم دون الحاجة إلى زيارة الباحث الميداني خلال الفترة ما بين 10 و25 مايو الماضي.

أضاف الخويني أن الهيئة العامة للإحصاء دشنت العديد من القنوات لمساعدة المشاركين في التعداد السكاني السعودي على الانتهاء من تعبئة الاستمارة والإجابة عن جميع استفساراتهم.

إقرأ أيضا:طباعة العنوان الوطني للمؤسسات
التركيبة السكانية في السعودية 2023
التركيبة السكانية في السعودية 2023

خطوات التسجيل في التعداد السكاني السعودي

دشنت الهيئة العامة للإحصاء موقع العد الذاتي إلكتروني لبدء التسجيل في التعداد السكاني السعودي 2023 لضمان مشاركة المواطنين والمقيمين بخصوصية تامة، وذلك من خلال اتباع هذه الخطوات:

  1. زيارة رابط موقع نظام العد الذاتي الإلكتروني. هنا
  2. اضغط على العد الذاتي بوابة النفاذ الوطني الموحد.
  3. اختار كلمة المرور ورسالة.
  4. دون اسم المستخدم وكلمة المرور المستخدمة بنظام ابشر ثم دون كلمة المرور المؤقتة.
  5. إدراج رقم الهاتف الشخصي والبريد الإلكتروني، ورمز التحقق المرئي.
  6. أكد العنوان السكني إذا كان العنوان الموجود هو عنوانك ثم اضغط على “نعم”، وإذا كان العنوان غير صحيح اضغط على أيقونة “لا” ثم امسح الباركود
  7. الموجود على باب البيت بالضغط على مسح رمز الاستجابة السريع.
  8. حدد أفراد الأسرة من خلال الضغط على أيقونة إضافة فرد آخر ثم تأكيد.
  9. املأ بيانات استمارة التعداد للمساكن.

أسئلة الإحصاء السكاني

أسئلة التعداد السكاني السعودي 2023 متاحة على نظام التعداد الذاتي للمشاركة في الإحصاء السكاني، ومن أبرز هذه الأسئلة ما يلي:

  • هل يمكن المشاركة في تعداد السعودية 2023 عبر أبشر؟

أفادت الهيئة العامة للإحصاء على الرغم من أن بيانات تعداد السعودية 2023 لا تأتي من خلال أبشر وتوكلنا، ولكن يساعد التعداد في تأكيد البيانات المسجلة في أبشر وتوكلنا لا سيما أنه يساهم في الوصول إلى الأفراد غير المسجلين في النظامين.

إقرأ أيضا:موعد صلاة عيد الأضحى في نجران 2022
  • ما الهدف من أسئلة التعداد السكاني السعودية 2023؟

ذكرت الهيئة العامة للإحصاء أن هذه الأسئلة تساهم في التخطيط وتطوير المشروعات والخدمات التنموية بالمملكة كما أنها تساعد متخذي القرار وواضعي السياسات على اتخاذ أدق القرارات.

  • كيفية المشاركة في التعداد السكان السعودي؟

أتاحت الهيئة 3 طرق للمشاركة في التعداد السكاني، وهي:

  1. العد الذاتي: أحد الوسائل الحديثة التي من خلالها تحافظ على خصوصية المواطن أو المقيم عند تعبئة استمارة التعداد السكاني إلكترونيًا دون الحاجة إلى زيارة الباحث الميداني لمقر الهيئة.
  2. محطات العد الذاتي: تتوفر العديد من المحطات في مراكز التسوق المختلفة التي تتيح للأفراد ورب الأسرة تعبئة استمارة التعداد بمساعدة موظف التعداد.
  3. العد الميداني: يتوجه الباحث الميداني إلى مقر إقامة جميع الأسر والأفراد بالمملكة لتعبئة استمارة التعداد ميدانيًا.
  • كيفية التأكد من هوية الباحث الميداني؟
  1. يمكن التأكد من الباحث الميداني التابع لهيئة الإحصاء العامة عن طريق التالي:
  2. التأكد من ارتداء الباحث الميداني الزي الرسمي لنظام التعداد الذي يتضمن “صديري، وقبعة، والبطاقة التعريفية”
  3. لدي الباحث الميداني جهاز لوحي تابع للهيئة العامة للإحصاء.
  4. رؤية البطاقة التعريفية للباحث الميداني أو التحقق من البطاقة التعريفية الرقمية من خلال تطبيق توكلنا الخاص بالباحث الميداني.
  5. وصول رسالة نصية على رقم جوالك الشخصي تؤكد إتمام المشاركة في التعداد.
  • من هي الفئات المستهدفة في التعداد السكاني السعودي 2023؟

جميع الأسر والأفراد سواء كانوا مواطنين أو مقيمين داخل وخارج الأراضي السعودية بشكل مؤقت لمدة لا تقل عن سنة لأي سبب مثل التجارة أو الدراسة أو السياحة أو العلاج حيث يعدوا ضمن أفراد عائلاتهم المقيمة بشكل دائم في المملكة بصرف النظر عن المستندات الرسمية مثل بطاقة الإقامة فضلًا عن أن التعداد لا يشمل المعتمرين أو الحجاج أو السياح.

  • هل معلومات تعداد السعودية 2023 سرية؟

أكدت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية أن جميع المعلومات والبيانات الواردة في التعداد السكاني تحفظ بسرية تامة، ولا يتم مشاركتها مع أي مؤسسة أو جهة مشيرة إلى أن تعداد السكان 2023 هو عبارة عن إحصاء دقيق وكامل لعدد السكان ومعلوماتهم التي تتضمن السكن والتعليم والوظيفة وغيرها من المعلومات الهامة.

  • ما هي معايير التعداد السكاني السعودي 2023؟

حددت الحكومة السعودية عدد من المعايير التي ينبغي اتباعها الهيئة العامة للإحصاء في السعودية عند التعداد السكاني، ومن أهم تلك المعايير:

  1. استخدام أحدث التقنيات للحصول على بيانات عالية الجودة والكفاءة.
  2. الحفاظ على خصوصية البيانات الخاصة بالأفراد من خلال تقديم الهيئة التعهدات بعدم مشاركة هذه البيانات مع أي جهة أو مؤسسة.
  3. توفير بيانات مستدامة تساعد الجهات الحكومية على رسم الخطط المستقبلية للمملكة.
  4. استخدام المعايير الدولية للإحصاء السكاني التي تتضمن المبادئ الدولية المعتمدة للتعداد السكاني عن طريق جمع المعلومات بالتفصيل من الأفراد.
السابق
ارقام خطابة في جدة للاجانب السعوديين
التالي
رجيم للحوامل سريع المفعول