التغذية

طريقة استعمال عشبة عنب الديب الصحة

عشبة عنب الديب

عشبة عنب الديب العديد من البشر لا يعرف عنها أي معلومات على الرغم استخدام الشعوب العربية لهذه العشبة في العلاج التقليدي للعديد من الأمراض مثل إدرار البول، وعلاج الإمساك، وكمطهر للمسالك البولية فضلًا عن فوائد عشبة عنب الديب العديدةلأنها غنية بالأحماض الفينولية، والإنزيمات، و التربينات الثلاثية وغيرها.

طريقة استعمال عشبة عنب الديب

تحتوي عشبة عنب الديب على مكونات مفيدة، بمستخلص أوراق هذه العشبة لعلاج العدوى البكتيرية، ويستخدم في علاج المسالك البولية كما لها تأثير فعال في تنشيط عملية التمثيل الغذائي.

وللحصول على فوائد عشبة عنب الديب الطبية يمكن استخدامها من خلال هذه الطرق:

  • الطريقة الأولى: خلط ملعقة كبيرة من أوراق عنب الدب في كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 10 دقائق ثم تصفية هذا الخليط، وتناوله 3 مرات يوميًا على مدار 10 أيام لإدارة البول وتنقية الكلى من السموم والرواسب.
  • الطريقة الثانية: تستخدم لعلاج الإصابة في المسالك البولية من خلال هذه الخطوات:
  1. تجفيف أوراق عنب الدب ثم طحنها.
  2. إضافة معلقة كبيرة من المسحوق في كوب ماء بارد.
  3. يترك الخليط منقوعًا لمدة تتراوح ما بين 4 إلى 6 ساعات ثم يغلى مرة ثانية لمدة 10 دقائق.
  4. يصفى الخليط، ويشرب من 3 إلى 4 أكواب بشكل يومي، ويمكن إضافة أوراق زهرة البابونج أو النعناع أو كمية قليلة من بذور الكتان لجعل طعم المشروب أفضل.

ينصح النساء الحوامل والمرضعة عدم تناول هذه الوصفات، ومع بداية تناوله يتغير لون البول إلى الداكن فأخضر ويعود مرة أخرى إلى طبيعته.

إقرأ أيضا:فوائد الحلتيت لجرثومة المعدة
طريقة استعمال عشبة عنب الديب
طريقة استعمال عشبة عنب الديب

طريقة استخدام عنب الدب للبشرة

أوضح تقرير في مجلة “Instyle” المختصة بالصحة والجمال أن عشبة عنب الدب غنية بمضادات الأكسدة مما يجعلها فعالة في حماية البشرة من الشيخوخة، والتجاعيد الناتجة من الأشعة فوق البنفسجية كما تقضي على الجذور الحرة.

وذكر التقرير أن مستخلص تلك البشرة تساعد على التخلص من البقع الصبغية وتحمي البشرة منه لأنها تحتوى مادة أربوتين كما أنها تنظف خلايا البشرة جيدًا وتجعلها خالية من الشوائب والبثور بفضل احتوائها على مثبط للالتهابات.

وللاستفادة من هذه الفوائد تناول أوراق هذه العشبة مثل الشاي عن طريق وضع نصف معلقة كبيرة من أوراق العشبة المجففة في كوب ماء فاتر لمدة 15 دقيقة وتناول كوب من هذا المشروب 3 مرات يوميًا.

سلطات للرجيم وحرق الدهون يمكن تناولها في الرجيم

عشبة عنب الدب وفوائدها

نظرًا على احتواء عشبة عنب الدب على عناصر غذائية عديدة فإنها توفر لجسم الإنسان العديد من الفوائد العلاجية والتجميلية مثل:

  • تساعد على تفتيح بشرة الجسم.
  • علاج فعالية لمرض انتفاخ الحالب والمثانة.
  • تحمي الجهاز التنفسي من مرض التهاب القصبة الهوائية.
  • تعالج العديد من أمراض الجهاز البولي مثل التهابات الكلى.
  • تسرع من عملية شفاء الجروح.
  • تعزز من قوة الجهاز المناعي.
  • تساعد الجسم على التخلص من السموم.

أسماء أخرى لعشبة عنب الدب

يطلق على عشبة عنب الدب العديد من المسميات مثل القيقبان والمشمش البري والباتورة، وتتركز زراعة هذه العشبة في أمريكا الشمالية، ودول آسيا، وعدد من الدول الأوروبية

إقرأ أيضا:طريقة استعمال عشبة شوك الجمل للجنس والحمل

أضرار عشبة عنب الدب

على الرغم من الفوائد الجبارة لتلك العشبة، ولكن يفضل استشارة الطبيب المعالج قبل تناولها لأنها تحتوى على مادة مخدرة قد يؤدي سوء استخدامها الضرر بالجسم.

وقد حذرت الدكتور مها غانم أستاذ الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية بكلية الطب جامعة الإسكندرية أنه يجب تناول تلك العشبة بنسبة معتدلة لأنها قد تسبب في تأثيرات جانبية على الجسم مثل الشعور بالغثيان، الحساسية، الصرع أو الإصابة بالتسمم بسبب احتوائها على مادة اربوتين التي تتحول في الجسم البشري إلى مادة الهيدروكينون وهي مادة تستخدم في بعض الصناعات مثل صناعة المواد التجميلية أو صناعة المطاط.

إقرأ أيضا:فوائد زيت الحبة السوداء وحبة البركة للمتزوجين

وأضافت أن شرب أوراق عنب الديب لمدة طويلة قد يتسبب في تلف الكبد مطالبة المرضى الذين يعانون من مشاكل بالكبد أو الكلى أو الجهاز الهضمي بضرورة  استشارة الطبيب المعالج قبل تناولها.

السابق
فوائد كريم دالفور الأصلي للبشرة واستخداماته في المنزل
التالي
هل يؤدي فقر الدم إلى الموت؟