الحمل والولادة

طريقة استعمال حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل من أكثر الطرق الفعالة التي تستخدمها الكثير من النساء من أجل وقف الحمل.

تثق الكثير من النساء في هذه الحبوب، حتى تتجنب حدوث الحمل، وهي من الطرق الشائعة بين وسائل منع الحمل المتعددة، فإذا كان لديك نية في بدء استخدام هذه الحبوب، نحن نقدم إليكم هذا المقال للتعرف على طريقة استخدام هذه الحبوب على النحو المطلوب.

طريقة استعمال حبوب منع الحمل

تبحث الكثير من النساء عن طريقة استخدام حبوب منع الحمل، خاصة عندما تكون هذه هي المرة الأولى في استخدام هذه الحبوب.
هناك نوعان من الحبوب التي يتم استخدامها في منع الحمل، وهي الحبوب المركبة، والتي يتم استخدامها على نطاق واسع، وتحتوي على هرموني البروجسترون والأستروجين، وهناك النوع الآخر الذي يحتوي على هرمون البروجسترون فقط، ويتم وصف النوع الآخر وفقاً لحالات محددة تحت إشراف الطبيب.

إقرأ أيضا:كريمات امنة للحامل

أهمية حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل

تساعد حبوب منع الحمل المركبة على منع حدوث الحمل، ويتم ذلك عن طريق استخدام  أكثر من طريقة سواء عن طريق وقف العملية الخاصة بالتبويض، أو حدوث تغيير في المخاط المتواجد في منطقة عنق الرحم حتى يصبح سميكاً عن المعتاد، وفي هذه الحالة يكون من الصعب مرور الحيوان المنوي حتى يصل إلى الرحم وبعدها قناة فالوب التي يتم فيها حدوث الإخصاب.
كذلك، من الممكن استخدام هذه الحبوب في منع الحمل عن طريق تغيير بطانة الرحم، فلن يتم زرع البويضة المخصبة فيها.
يمكنك تناول هذه الحبوب لمنع الحمل بأكثر من طريقة وفقاً لموعد البدء في تناول الحبوب كما يلي:

  • اليوم الأول من الدورة الشهرية. 

يمكنك تناول هذه الحبوب في اليوم الأول من الدورة الشهرية، ولكن لا بد من تناول قرص واحد يومياً في نفس المعاد، وفي حالة اتباع هذه الخطوة، لن تكونين في حاجة إلى استخدام طرق أخرى لمنع حدوث الحمل.

  • اليوم المناسب لك. 

يمكنك تناول حبوب منع الحمل في اليوم المناسب لك، وليس شرطاً أن يكون اليوم الأول من الدورة الشهرية، ويتم تناول قرص واحد يومياً في نفس المعاد أيضاً، ولكن في هذه الحالة سوف تحتاجين إلى استخدام طرق احتياطية أخرى لمنع حدوث الحمل.

إقرأ أيضا:هل يصاحب الحمل ألم في المبايض

الحبوب المركبة لمنع حدوث الحمل لا تحتاج إلى تناولها في نفس المعاد يومياً، ولكن الحبوب التي تحتوي على مادة البروجسترون فقط، لا بد من تناولها في نفس المعاد يومياً.

الجدير بالذكر أن هذه الحبوب توجد على هيئة 28 قرص، وهناك 21 قرص، والنوع الثالث يحتوي على 91 قرص، ولكن معظم النساء تتناول 28 أو 21 حباية، وفيما يلي طريقة تناول كل نوع.

طريقة استعمال حبوب منع الحمل 28 حباية

يتم تناول حباية واحدة منها يومياً لمدة 28 يوماً على مدار أربعة أسابيع متتالية، ثم يتم البدء في عبوة جديدة في اليوم 29، وتحتوي هذه الأقراص على 21 بها نسبة جيدة من هرمون الأستروجين.

كيفية استعمال حبوب منع الحمل 21 حبة

يتم تناول حباية واحدة يومياً لمدة 21 يوماً، أي لمدة ثلاثة أسابيع على التوالي، ثم لا يتم أخذ أي نوع من الحبوب لمدة سبعة أيام، بعد ذلك، تنزل الدورة الشهرية في الأسبوع الرابع.

كيفية استعمال حبوب منع الحمل لأول مرة بعد الولادة

إذا كنت لا تقومين برضاعة طفلك رضاعة طبيعية، ولا يوجد أي عوامل صحية تؤثر عليك، يمكنك البدء في تناول هذه الحبوب بعد مرور ثلاثة أسابيع من الحمل.

إقرأ أيضا:علامات الحمل المبكرة جداً بعد التبويض

ولكن في حالة الرضاعة الطبيعية أو وجود مشكلة صحية، في هذه الحالة يُمنع تناول حبوب منع الحمل إلا بعد مرور ستة أسابيع بعد الولادة.

وبهذا نكون قد استعرضنا سوياً طريقة استعمال حبوب منع الحمل، وكيفية استخدامها على النحو المطلوب.

السابق
تجربتي مع ماء الزهر للرضع
التالي
علاج جرثومة المعدة في المنزل