حيوانات أليفة

هل القطط المنزلية تسبب العقم للنساء والرجال

القطط المنزلية

هل القطط المنزلية تؤدي إلى حدوث العقم للرجال والنساء؟هذا السؤال الذي يتردد على مسامعنا بصورة دائمة، وما زلنا نبحث عن إجابته، حيث تميل الفتيات إلى تربية العديد من أنواع القطط في المنزل، وذلك بسبب مظهرها الجذاب، كما أنها من الحيوانات الأليفة التي نفضل التعامل معها، لذا دعونا نتعرف هل تربية القطط في المنزل ينتج عنها حدوث عقم للرجال أو النساء؟ دعونا نعرف الإجابة سوياً خلال السطور التالية.

هل القطط المنزلية تسبب العقم؟

الإجابة لا، تربية القطط في المنزل لا تؤدي إلى حدوث أي نوع من العقم، ولكن من الممكن أن تؤثر على المرأة الحامل عن طريق الإصابة بمرض التوكسوبلازما، وهو من الأمراض التي تنقله القطط إلى الأشخاص في حالة إصابته به، وهو عبارة عن عدوى تصيب العديد من الحيوانات، ومن الممكن نقلها إلى الإنسان.

تأثير تربية القطط على الحامل

من الممكن أن تهدد صحة المرأة الحامل جميع أنواع البكتيريا والفيروسات التي تصيب القطط، والذي قد يعود سلباً على صحة الجنين، ومن الممكن أن يصل الأمر إلى حالة الإجهاض المبكر.

إقرأ أيضا:اسماء قطط إناث تركية ومعانيها

وفي حالة حدوث عدم الإجهاض، من الممكن أن يُصاب الجنين بداء القطط أيضاً مثل الأم، ويمكنك ملاحظة ذلك الأمر بعد الولادة مباشرة.

هل القطط تسبب عقم للرجال؟

لا تؤثر القطط على عملية الإنجاب عند الرجال، ولكن من الممكن أن تنقل له بعض الأمراض أيضاً.

وبهذا تكون تربية القطط المنزلية غير خطيرة على الرجال، وذلك وفقاً للعديد من الدراسات الطبية التي أُجريت مؤخراً، ولكن يجب الانتباه إلى داء المقوسات الذي تنقله القطط عن طريق عدوى فيروسية، والذي قد يصيب الرجل ببعض المشاكل الصحية.

الأمراض التي تنقلها القطط

القطط المنزلية
القطط المنزلية

 

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال هل القطط المنزلية تسبب عقم؟ من الضروري التطرق إلى أبرز الأمراض التي يمكن أن تنقلها القطط إلى الإنسان، وهم كالتالي:

  • داء العطائف.

من الممكن أن ينتقل إليك ذلك المرض عن طريق التعامل بشكل مباشر مع براز القطة دون غسل يديك جيداً، وينتج عن هذه العدوى الإسهال المدمم، الشعور بتقلصات في المعدة، كما يمكن أن يتواجد الغثيان المستمر.

  • مرض السعفة.

يعتبر مرض السعفة عدوى جلدية ومن الممكن أن تصيب منطقة الشعر أو الجلد، وتقوم القطط بنقله، ويمكنك ملاحظته عن طريق وجود قشور  على جلد القدمين، أو وجود منطقة صغيرة لا تحتوي على الشعر في منطقة الأذنين، وأعراض هذه العدوى هي الحكة بصورة مستمرة، حدوث طفح جلدي، ومن الممكن أن تتسبب في تساقط الشعر.

إقرأ أيضا:اسماء قطط إناث تركية ومعانيها

كيفية تجنب أضرار القطط

حتى تتجنب الأضرار الناتجة عن تربية القطط في المنزل، إليكم النصائح التالية:

  • الحرص على تقديم الطعام الصحي للقطط، وعدم تقديم أي نوع من الأطعمة الغير مطهية.
  • عدم ترك القطة للخروج من المنزل.
  • تجنب اختلاط القطة التي تقوم بتربيتها في المنزل مع أي نوع من القطط المتواجدة في الشارع.
  • عندما تقوم بتنظيف صندوق الفضلات الخاص بالقطة، لا بد من ارتداء قفازات، وغسل يديك جيداً.
  • يجب على المرأة الحامل تجنب ملامسة صندوق الفضلات للقطط خلال فترة الحمل.
  • لا بد أن تأخذ القطط التطعيمات التي تحميها من الإصابة بهذه العدوى الفيروسية.
  • الحرص على عدم ملامسة الأطفال للقطط المنزلية في حالة إضابتها بأي عدوي، وذلك لأن مناعة الطفل تكون ضعيفة في مراحل عمره الأولى.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن تأثير تربية القطط المنزلية على العقم لدى الرجال والنساء.

إقرأ أيضا:اسماء قطط إناث تركية ومعانيها
السابق
فوائد النوم في الظلام للاطفال
التالي
نحفت 20 كيلو وانا حامل