الحمل والولادة

وصفات علاج الإمساك للحامل بالمنزل

علاج الإمساك للحامل

علاج الإمساك للحامل بالمنزل من الأمور الضرورية التي يجب التنويه إليها، وذلك لأن الإمساك من الأمراض الشائعة التي تعاني منها المرأة الحامل خلاب فترة الحمل.

سوف نتعرف خلال هذا المقال أهم المعلومات للحصول على علاج سريع للإمساك للحامل، مع الحفاظ على صحة الأم والجنين.

علاج الإمساك للحامل بالمنزل

يعد الإمساك من الأمراض التي تصيب المرأة خلال فترة الحمل، وينصح الأطباء دائماً بضرورة سرعة حل هذه المشكلة، وذلك لأن المرأة الحامل ممنوعة من تناول الأدوية حتى لا تضر بالجنين، وفي هذه الحالة يتم اللجوء إلى استخدام الطرق الطبيعية في المنزل للتخلص من الإمساك، ويتم ذلك عن طريق تناول العصائر الطبيعية التي تساعد في تسهيل حركة الأمعاء وهضم الطعام بشكل سريع، ومن أبرز هذه العصائر ما يلي:

  • عصير البرقوق.

يتم تحضير خمس ثمرات من البرقوق الناضج مع ملعقة من العسل الأبيض وكوب من الماء الدافىء.

إقرأ أيضا:ما هي علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة بثلاث أيام

يتم نقع البرقوق في الماء الدافىء لمدة خمس دقائق، ثم يتم إزالة القشر وتقطيع البرقوق، حتى يتم وضعه في الخلاط مع العسل، ويتم خلطهم جيداً.

الجدير بالذكر أن البرقوق يحتوي على نسبة عالية من الألياف المفيدة لصحة الإنسان، كما أنه يساعد في حركة الأمعاء.

  • عصير التفاح.

يمكنك تحضير ثمرة واحدة من التفاح سواء الأخضر أو الأحمر، نصف ملعقة من الشمر مع كوب من الماء.

يتم تقطيع التفاح ووضعه في الخلاط، ثم يتم إضافة الشمر والماء إليه.

تحتوي ثمرة التفاح أيضاً على نسبة جيدة من المعادن والألوان المفيدة، كما يحتوي الشمر على ألياف غذائية تساعد في الحفاظ على الماء في البراز.

علاج الإمساك عند الحامل بالأعشاب

تعتبر الأعشاب من الوسائل الفعالة التي يتم استخدامها في علاج الإمساك للحامل، ويمكنك تناول ما يلي من الأعشاب للتخلص من الإمساك:

  • شاي النعناع.
وصفات علاج الإمساك للحامل بالمنزل
وصفات علاج الإمساك للحامل بالمنزل

يعد شاي النعناع أحد المشروبات الدافئة التي تلجأ إليها المرأة الحامل في حالة حدوث الإمساك، وهو معروف بمدى قدرته في منح الجهاز الهضمي الكثير من الراحة، كما أنه يساعد في التخلص من التقلصات، ويجعل المعدة في حالة استرخاء.

إقرأ أيضا:أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض
  • شاي الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في الحد من عسر الهضم الذي ينتج عنه الإمساك، كما ينصح الأطباء بضرورة تناول شاي الزنجبيل بعد أي من الوجبات الدسمة للمساعدة في تسهيل عملية هضم الطعام.

علاج الإمساك عند الحامل في الشهر الرابع

في معظم الحالات يكون الإمساك للمرأة الحامل ناتجاً عن زيادة هرمون البروجسترون في الجسم، والذي يؤدي إلى حدوث ارتخاء في العضلات ومنها الجهاز الهضمي.

لا ينبغي عليك تناول أي نوع من الأدوية للإمساك دون الرجوع إلى الطبيب، ويجب الاكتفاء بتناول السوائل الدافئة فقط أو العصائر الطبيعية.

عصير الليمون لعلاج الإمساك

يتم تحضير نصف ليمونة، كوب من الماء الدافىء، وملعقة صغيرة من العسل الأبيض.

يتم تقشير الليمون جيداً وتقطيعها، ثم يتم وضعها في الخلاط مع العسل والماء، ويتم خلطهما معاً.

علاج سريع للإمساك عند الحامل

إذا كنت تبحثين عن أفضل الطرق التي تساعدك في التخلص من الإمساك بشكل سريع.

يجب عليك تناول كمية كافية من الماء يومياً تصل إلى عشرة أكواب على الأقل، كما يجب عليك اتباع أنظمة غذائية مناسبة لفترة الإمساك والابتعاد عن أي نوع من الأطعمة صعبة الهضم.

إقرأ أيضا:خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل

فضلاً عن ذلك، لا بد من تقسيم الوجبات الرئيسية على فترات، حتى لا يتم الضغط على المعدة، مع ضرورة ممارسة التمارين الرياضية المناسبة لفترة الحمل.

احرصِ دائماً على علاج الإمساك بشكل سريع قبل أن يتطور وتزداد التقلصات لديك، وأنت في فترة حرجة تتطلب منك المزيد من الراحة، كما نود التنبيه على ضرورة عدم تناول أي عقاقير لعلاج الإمساك إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المتابع لحالتك الصحية خلال الحمل.

السابق
نحفت 20 كيلو وانا حامل
التالي
أعراض القولون العصبي النفسي وضيق التنفس