شخصيات ومشاهير

متى ولد الملك فهد

الملك فهد

الملك فهد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود من الشخصيات البارزة في تاريخ المملكة العربية السعودية، وهو يعتبر خامس ملوك المملكة العربية السعودية.

هذا الملك من الشخصيات المؤثرة في تاريخ حكم المملكة العربية المعاصرة، وقد أنجز الملك عدد لا حصر له من الإنجازات منذ توليه منصب الحكم، وقد كان جديراً بهذا المنصب الذي دام نحو خمسة وعشرين سنة مليئة بالمشاريع القومية والتنموية التي تهدف نحو توفير معيشة تليق بجميع أبناء المملكة العربية السعودية.

يعتبر الملك فهد أول حاكم للسعودية الذي حصل على لقب خادم الحرمين الشريفين، لذا دعونا نتعرف أكثر عن هذه الشخصية العظيمة في تاريخ المملكة العربية السعودية، وأهم الإنجازات التي قام بها على المستوى الإقليمي والعالمي.

إنجازات الملك فهد

وُلد الملك فهد بن عبدالعزيز في مدينة الرياض عام 1340 هجري، 1921ميلادي، وقد التحق بمدرسة الأمراء.

بدأ حكم الملك في عام 1373 هجري، وذلك عندما تم تعيينه كأول وزير للمعارف في المملكة العربية السعودية، ثم تم تعيينه وزيراً للداخلية عام 1382 هجري.

إقرأ أيضا:كيفية تسديد رسوم رخصة العمل عن طريق الصراف

ولكن كانت بداية الحكم الفعلية للمملكة عام 1395 هجري، ومنذ توليه الحكم وهو يبذل قصارى جهده من أجل رفعة المملكة، وقد اشترك في الكثير من الوفود الخاصة بالمملكة وترأس العديد من المهمات للخارج، وهذا قد منحه خبرة واسعة في مجال حكم المملكة.

وعندما نتحدث عن إنجازات الملك فلا يسعنا ذلك الأمر، لأن تاريخ حكمه مكتظ بالعديد من الإنجازات، ولكن سوف نسلط الضوء على البعض منها، وهي كما يلي:

  •  المجال التعليمي

في عام 1953 ميلادي تم تعيين الملك فهد وزيراً للمعارف، وقبل ذلك الوقت وصل عدد المدارس إلى ثلاثة وأربعين مدرسة وأربع مدارس للثانوية، ومدرسة تحضيرية، بالإضافة إلى المعهد العلمي السعودي، ولكن بعدما تولى الملك زمام الأمور حث الكثير على إرسال بعثات للخارج لزيادة المعرفة وتشجيع أبناء المملكة لاستكمال مسيرتهم التعليمية.

الجدير بالذكر أنه تم إنشاء أول جامعة في السعودية وهي جامعة الملك سعود في عام 1957، وتم إنشاء الجامعة الإسلامية أيضاً في المدينة المنورة عام 1960 ميلادي.

ازداد عدد المدارس في عهد الملك ، وكان هدفه الأساسي هو زيادة الوعي لدى أبناء المملكة من أجل السمو بها.

  • تحقيق الأمن والاستقرار

حرص الملك فهد على تحقيق الاستقرار والأمن الوطني في أرجاء المملكة العربية السعودية، وقد بدأ ذلك الأمر منذ توليه  وزارة الداخلية، وقد أنشأ الكثير من المعاهد التي ساعدت في تطوير السعودية، وعلى رأسها معهد ضباط الصف والجنود، معهد المرور، معهد اللغات، معهد قيادة السيارات والميكانيكا، ومعهد التربية البدنية.

إقرأ أيضا:من هم عمال ماك
  • التعاون مع البلدان العربية

كان الملك فهد حريصاً على حسن التعامل مع البلدان الأخرى، وقد أنشأ مشروع فهد الذي كان يسعى نحو توحيد القوى الخاصة بالأمم العربية، حتى يتم التصدي لأي عدوان، وكان رحمه الله في أي مناسبة عربية يؤكد على مدى انتماوه العربي وأنه حريص على توحيد الكلمة العربية.

  • الإنجازات الإسلامية

حث الملك على ضرورة التوسع في المسجد النبوي والمسجد الحرام، وهناك الكثير من التغيرات والتجديدات التي حدثت في المساجد التي لها أثر في تاريخ المسلمين سواء في المدينة المنورة أو مكة المكرمة.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه تمكن من تأسيس وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في عام 1993، كما أنه طالب بإنشاء مجمع لتجميع المصحف الشريف، وأُطلق عليه مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

لم تنتهي إنجازات الملك عند هذا القدر فقط، بل هناك العديد من التطورات الأخرى التي حدثت في عهده، حتى شهدت المملكة العربية السعودية أزهى السنوات خلال حكمه للمملكة.

متى توفي الملك فهد بن عبدالعزيز

 الملك فهد
الملك فهد

توفي الملك فهد بن عبدالعزيز يوم الاثنين 26 جمادي الآخر سنة 1426، الموافق اليوم الأول من شهر أغسطس عام 2005 ميلادي، وكانت حياة الملك مليئة بالكثير من الإنجازات العظيمة التي مازال أثرها خفاقاً في أرجاء المملكة العربية السعودية.

إقرأ أيضا:منصة مدرستي تسجيل الدخول مايكروسوفت

سبب وفاة الملك فهد

أُصيب الملك فهد بن عبدالعزيز بجلطة في عام 1995ميلادي ، ولكنه ظل يتابع أعباء الحكم، حتى اشتدّ عليه المرض وتدهورت حالته الصحية، وتم نقله إلى مستشفى الملك فيصل في الرياض في يوم التاسع من ربيع الآخر عام 1426، الموافق يوم السابع والعشرين من شهر مايو عام 2005، وظل الملك رحمه الله ملازماً للمستشفى حتى يوم الوفاة.

كم عمر الملك فهد

توفي الملك عن عمر يناهز 84 عام بعد صراع طويل من المرض، ولكن لن تنسى المملكة ما بذله ذلك الملك من أجل خدمة السعودية والسمو بها للأعلى دائماً.

حتى وقتنا هذا مازال الملك فهد يُذكر على مر الأجيال، فلم يكن ملكاً عابراً، بل أحدث تغيراً ملحوظاً في جميع مجالات المملكة، ولن ننسى وقوفه العظيم مع دولة الكويت في يوم الثاني من شهر أغسطس عام 1990، وموقفه أيضاً أثناء عقد مؤتمر الطائف عام 1989 الذي هدف نحو توحيد جميع الأطراف اللبنانية، والذي انتهى بتوقيع اتفاقية السلام في أنحاء دولة لبنان.

السابق
أجمل دعاء لتحقيق الأمنيات
التالي
رقم حساب المواطن المجاني للشكاوي في السعودية