الإسلام

أجمل دعاء لتحقيق الأمنيات

دعاء

الجميع لديه شيء ما يدعوه الله أن يمن عليه به، ولا يوجد أجمل من دعاء يختلي المرء بيه بين نفسه وربه وهو علي ثقة ويقين باستجابة الخالق لمقصده.

أجمل دعاء لتحقيق الأمنيات

يجب أن نخبرك في البداية أن النية وسلامة القلب في الدعاء أمر مهم جدًا مقارنة بصيغة أو بلاغة الدعاء، حيث ورد حديث شريف: قالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لِرَجلٍ كيفَ تقولُ في الصَّلاة ؟ قالَ أتشَهَّدُ وأقولُ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ أما إنِّي لا أحسنُ دَندنتَكَ ولا دَندَنةَ مُعاذٍ فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : حولَها نُدَندِنُ.

أي أن المقصد من الحديث الشريف يصح الدعاء بأي شكل يحقق المعني والمقصود من الدعاء ولكن إذا أحب المؤمن أن يتضرع لله بدعاء ذو لفظ ومعنى فقد ورد مئات الأدعية ومنها التالي:

الدعاء الاول

يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما تريد، أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يُضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، أن تكفيني شرّ هذا (يمكن تسمية ما تريد)..

إقرأ أيضا:دعاء الغضب والضيق بين الزوجين للصلح وطرد الشيطان

يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني”.

“يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يُرام..

وملكك الذي لايضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك إن أصحبت بحزن ان تمسيني على فرح..

وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجة فلا تكلني إلى سواك، يا حي يا قيوم.

الدعاء الثاني

اللهم بحقك يا كريم وبحمدك يا مجيب حقق يا رب حلمي وظني فيك يا رب جميل فحقق يا الهي حسن ظني يا رب حقق لنا كل ما تتمناه قلوبنا عاجلا غير أجل برحمتك وقدرتك على كل شيء يا أرحم الراحمين يا أكرم الأكرمين يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير يا رب إنك تقول للشيء كن فيكون.

يا رب نتوسل إليك أن تقول لأمنياتنا وأحلامنا ودعائنا كوني اللهم استجب دعائنا وحقق آمالنا ورجائنا وامنياتنا وانصرنا على من ظلمنا وعادانا اللهم آمين يارب العالمين.

الدعاء الثالث

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه، قال: ” من كانت له إلى الله حاجة فليصم الأربعاء والخميس والجمعة، فإذا كان يوم الجمعة تطهر، وراح إلى الجمعة، فتصدق صدقة قلت أو كثرت، فإذا صلى الجمعة، قال :

إقرأ أيضا:دعاء الغضب والضيق بين الزوجين للصلح وطرد الشيطان

اللهم إني أسألك باسمك بسم الله الرحمن الرحيم، الذي لا إله إلا هو، عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم، وأسألك باسمك، بسم الله الرحمن الرحيم، الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، الذي لا تأخذه سنة ولا نوم، الذي ملأت عظمته السماوات والأرض، وأسألك باسمك، بسم الله الرحمن الرحيم، الذي لا إله إلا هو، عنت له الوجوه، وخشعت له الأصوات، وذلت له القلوب من خشيته، أن تصلي على محمد وعلى آل محمد، وأن تعطيني حاجتي وهي كذا وكذا “، فإنه يستجاب له إن شاء الله.

فضل الدعاء باسم الله الأعظم

لا يعلم أحد علم اليقين ماهو اسم الله الاعظم فبعض العلماء اعلموا بأنه “الله” والبعض الآخر قالوا إنه ” الرحمن الرحيم ”

وايضا اسم الله الحي والقيوم وحصر الخلاف في حوالي ١٤ اسم من اسماء الله الحسني وجاء عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه سمع رجل يقرأ في المسجد ويقول:

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، الْأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ. فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَقَدْ سَأَلَ اللهَ بِاسْمِهِ الْأَعْظَمِ الَّذِي إِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى، وَإِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ». ومن هنا يدعي المسلم بهذا النص ثم يذكر حاجته وباذن الله يستجاب الدعاء.

إقرأ أيضا:فضل دعاء الخروج من المنزل

دعاء قضاء الحاجة

أجمل دعاء لتحقيق الأمنيات
أجمل دعاء لتحقيق الأمنيات

ليس لنا سوي الله نلجأ إليه وندعوه في أضيق الظروف فقال تعالي:

“أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ”

ودعاء قضاء الحاجة من الأدعية الجميلة لتيسير الأمور وتحقيق الأمنيات وهو:

“لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.

في النهاية… تختلف الطرق التي يستجاب بها الدعاء ولا يدرك المرء من حكمة الله شيء، كل ما علينا هو التسليم والرضا بقضاء الله.

السابق
ما حكم الألعاب الإلكترونية التي تحتوي على سحر خيالي؟
التالي
متى ولد الملك فهد