ألعاب إلكترونية

ما حكم الألعاب الإلكترونية التي تحتوي على سحر خيالي؟

الألعاب الإلكترونية

سنتعرف في هذا المقال عن حكم الألعاب الإلكترونية التي تحتوي على سحر خيالي، وخصوصًا مع زيادة انتشارها بين الأطفال والمراهقين والآثار السلبية المترتبة عليها، حتى وإن كانت مجرد ألعاب وهمية أو خيالات وليست سحر حقيقي.

هل يجوز لعب ألعاب سحر؟

الألعاب الإلكترونية التي تحتوي على خيالات كالسحر بمعنى إذا كانت هناك عناصر تشير إلى اشكال الشياطين، أو ساحر يخرج نارًا أو جليدًا من بين يديه وجثث وهياكل من الأرض ورموز غريبة فهذه الالعاب حرامًا شرعًا ولا يجوز لعبها أو السماح للأطفال وغيرهم في اعتيادها وإدمان اللعب عليها.

وتم تحريمها شرعًا؛ لأنه ضمن هذه الألعاب رسائل لتمجيد السحر والشعوذة ووجود رموز للآلهة ونحن لا ندري ما هي الجهة المصنعة لتلك الألعاب وما تهدف له من بث أفكار ورسائل خفية في عقول الصغار ومن قبل أي ثقافات أو شرائع، ويمكن الاعتقاد بأنها مجرد ألعاب وليست سحر أو شعوذة حقيقة ولكن تحتوي علي محاكاة فعلية وإسقاط للأمور الحقيقة لذا حرمت من قبل علماء الدين.

إقرأ أيضا:رابط لعبة roblox بدون تحميل

هناك العديد من الألعاب على سبيل المثال ألعاب القتال والحرب وتتضمن جيوش وسحرة يلفظون النيران فقط هل تعتبر هذه حرام؟

نعم حرام ولا جدال في حرمانيتها تبعًا؛ لأنها تنافي العقيدة الإسلامية والقرآن والسنة فيما جاءوا بعدم اتباع السحرة أو مشاهدتهم.

جاء عن الدكتور صلاح فوزان: أن السحر سواء كان خيالًا أو حقيقة لا يجوز مشاهدته؛ لأن السحر باطل ومشاهدة الباطل يعني الاقرار به، وبصورة أبسط مثلًا تعلم أن المسلسلات حرام فلا يجوز سماعها حتى لو كانت مجرد تمثيل وتأليف ولكن لما فيها من مخالفة العقائد الإسلامية والله أعلى وأعلم.

الألعاب الإلكترونية
الألعاب الإلكترونية

متى تكون الألعاب الالكترونية حرام

لا ضير في أن اللعب والترويح عن النفس شيء جميل في حدود المباح شرعًا، أي لا يشغله ذلك عن فرائضه الدينية والحياتية الأساسية كالصلاة وبر الوالدين وصلة الأرحام وإعمار الأرض.

إذا تجاوزت الالعاب الالكترونية عن أداء دورها الترفيهي، فلابد من الابتعاد عنها بالإضافة إلي وجود ما يحرم تلك الألعاب كالتي:

  • تشتمل علي حروب بين آلهة الأرض والسماء وتصوير الإله والملائكة من خلال رسوم كرتونية
  • وجود ما يرمز للأديان الأخري كالصليب وبوذا وأن يكون الهدف تمجيده وأنه هو الذي يعطي نقاط ويؤهل لمستويات أعلى وهكذا.
  • ألعاب السحر ووجود السحرة والشياطين في بعض الألعاب.
  • وجود الموسيقي والنساء العارية وتجسيم العورات وتكون الجائزة الفوز بالمرأة من التنين او الشرير، بالنسبة للموسيقي فيمكن كتم الصوت وتكملة اللعب.
  • كانت هناك ألعاب فيها تصوير لقصف مكة وبغداد وحصول اللاعب علي المزيد من النقاط إذا قام بهذا.
  • إذا كانت تتسبب في العصبية والعنف وتحببهم في القتل حيث تجعل الأولاد يضربون بعض وافتعال  شجار دائم كما أنها تضر العين والأعصاب.
  • تنمية افكار لا واقعية كفكرة العودة بعد الموت وامتلاك القوة الاعظم في الكون ووالكائنات الفضائية.
الألعاب الإلكترونية
الألعاب الإلكترونية

حكم الألعاب الإلكترونية التي فيها ما يشبه القمار

تظهر الألعاب الالكترونيه بأنها مجرد تسلية ولهو لا غير، ولكن في باطنها تكمن العديد من الأمور الخفية التي لايفطن لها الكثير ومن أهم تلك الأمور ألا وهو القمار.

إقرأ أيضا:عبارات بروفايل ببجي متحركة

وكتعريف بسيط للقمار : هو اللعب والرهان علي الأموال حيث يتنافس اثنان مثلًا ويأخذ الرابح أموال الخاسر وتقوم اللعبة علي الحظ والنصيب أو الخداع والمهارة لدي بعض الأفراد وليس بها منافسة علمية أو أدبية بل هي مجرد سفاهة لا أكتر وجاء الاسلام محرمًا لذلك نصًا في قوله “يا أيّها الذين آمنوا إنّما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجسٌ من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ”

بالنسبة للقمار الخاص بالألعاب الإلكترونية فهو حرام شرعًا حتي وإن كانت لعبة غير واقعية لانه يحاكي القمار الفعلي ولذا يجب تجنبه وتحاشيه ابتغاء رضوان الله.

اليك مثل للألعاب الإلكترونية التي تحتوي علي قمار:

لعبة البوكر: اللعب بها يقوم علي رصيد وهمي من الفلوس بين شخصين ومن ثم عند الخسارة وتدني المستوي لدي أحد الاعبين يضطر الي شراء أموال حقيقية للتكملة وهو ما يشبه القمار الحقيقي وتم تحريمها بالفعل بفتوي صريحة وتجنب تلك الألعاب أحوط.

ما هي الألعاب المحرمة في الإسلام

لا يحرم الاسلام شيئا إلا وفيه ضرورة تحريمه وهو أمر لا شك فيه بل يجب التسليم الكامل لذلك وحرم الاسلام بعض الالعاب ومنها

  •  الملاكمة العنيفة : يمكن أن يموت أحد الطرفين من الضرب.
  • تسلق الجبال الشاهقة : فيه خطورة شديدة ولا داعي للمغامرة بالأرواح.
  • اليوجا : تشبه بعض العبادات الهندوسية.

وهناك بعض الألعاب الإلكترونية المحرمة شرعا ومنها :

إقرأ أيضا:عبارات بروفايل ببجي متحركة
  1. بابجي
  2. الحوت الازرق
  3.  البوكيمون
  4. مومو القاتلة
  5. الكونكوير

ختاما نود أن ننوه أن الألعاب الإلكترونية ما هي وسيلة لضياع الوقت فيما لا يفيد بل يجب أن ننشغل بأمور الدين وتستثمر الوقت فيما يفيد والألعاب الواقعية أفضل بكثير منتبهين دائمًا للصواب والحلال في كافة الأمور.

السابق
ما هو الروتين اليومي للعناية بالبشرة؟
التالي
أجمل دعاء لتحقيق الأمنيات