العناية بالبشرة

ما هو الروتين اليومي للعناية بالبشرة؟

الروتين اليومي للعناية بالبشرة

تعتبر العناية بالبشرة المستمرة جزءًا أساسيًا من روتين الجمال، هنا دليلك الشامل لمعرفة ما هو الروتين اليومي للعناية بالبشرة وأفضل الخطوات و المنتجات للوصول إلى بشرة صحية ومشرقة تتمتع بالنضارة، تابعي هذا المقال.

الروتين اليومي للعناية بالبشرة

هناك بعض الخطوات الفعالة للحصول على نتائج جيدة مهما كانت مشاكل بشرتك، يجب عليك فقط بعض الاهتمام والمتابعة اليومية وتأتي بالترتيب كالآتي :

تنظيف البشرة

تتعرض البشرة يوميًا لعوامل الجو من غبار واتربة وميكروبات تسبب وافرازات دهنية وعرق أو ظهور حب الشباب والوهم الجلدي وغيرها من الأمراض الجلدية بالإضافة إلي استعمال المكياج والمنتجات الكيميائية الصناعية التي تسبب تهيج البشرة وتغلق المسام؛ لذا من الضروري عمل الروتين اليومي يهدف الي العناية بالبشرة:

  • تنظيف البشرة يوميًا باستخدام غسول قوي يتناسب مع نوع بشرتك التي يحددها الصيدلي او الطبيب المعالج.
  • بعد تنظيف البشرة بغسول طبي وغسلها جيدًا بالماء البارد وليس الساخن أو الدافيء، يجب عليك تجفيف البشرة بطريقة صحيحة عن طريق التربيت وليس المسح ويفضل المناديل الورقية عوضا عن الفوط المنزلية الناشفة والخشنة علي جلد البشرة.
  • من اهم الخطوات بعد استخدام الغسول هي مسح الوجه باستخدام التونر لإزالة أي آثار الغسول كما يعمل على توحيد لون البشرة من خلال توازن نسبة PH في خلايا البشرة.
  • الترطيب أيضا يحافظ علي البشرة من الجفاف ويؤخر ظهور التجاعيد وخطوط الوجه لذا يجب استخدام مرطب فعال وخفيف على البشرة بعد القيام بعملية التنظيف .

كيف اختار نوع الغسول المناسب للبشرة

اولًا وجب علينا التنويه بعدم استخدام الصابون العادي؛ لانه يزيل الأوساخ بالإضافة إلي الزيوت الطبيعية المغذية للبشرة أي أنه مفيد وضار في نفس الوقت؛ لذا يجب استعمال الغسول الطبي بدلًا عنه ولكن كيف اختار الغسول المناسب لبشرتي ؟

إقرأ أيضا:افضل كريم لتصفية الوجه من الصيدلية
أنواع البشرة - الروتين اليومي للعناية بالبشرة
أنواع البشرة – الروتين اليومي للعناية بالبشرة

البشرة الجافة

تحتاج إلى ترطيب مستمر؛ لذا عند اختيار نوع الغسول يجب أن يكون لطيف وذو قوام كريمي ولا يسبب جفاف شديد أو تهيج كمعظم الأنواع المنتشرة وتحتوي الأنواع المناسبة للبشرة الجافة على حمض حمض الهيالورونيك ،والسيراميد، والجلسرين، واليوريا، ومضادات الأكسدة.

البشرة الدهنية

تحتوي هذه البشرة على كمية كبيرة من الزيوت الطبيعية؛ لذا يحبذ الابتعاد عن تلك الأنواع الغنية بالزيوت والاتجاه إلى غسول رغوة أو جل التي تحتوي على حمض السلسليك والزنك و بيروكسيد البنزويل بالإضافة إلي مكونات الطين والفحم حيث أنها تمتص الدهون بسهولة ولا تغلق المسام .

وإليك بعض الأنواع (غسول جارنيه نيتروجينا بيو ديرما هيمالايا لاروش فيتشي ) واختاري النوع المخصص للبشرة الدهنية فقط .

البشرة المختلطة

التي تجمع بين صفات الجافة والدهنية حيث بها مسام كبيرة حول الأنف ورؤس سوداء وحبوب وشقوق؛ لذا تحتاج غسول بمواصفات مناسبة للنوعي البشرة وعليك باستشارة الصيدلي لتحديد أفضل المناسبة لك.

البشرة العادية

تعتبر هذه ميزة رائعة لأغلب الفتيات أن تتمتع ببشرة خالية من أغلب العيوب ويمكنها ذلك من حرية اختيار منتجات العناية بالبشرة .

البشرة الحساسة

ينصح بنوع من الغسول المائي أو ما يحتوي على مياه الميسلار الخالية من المواد الحافظة التي تعمل علي تنظيف الوجه بصورة جيدة وإزالة الشوائب دون التأثير على بشرتك.

إقرأ أيضا:أفضل واقي شمس للبشرة الدهنية الحساسة

بالنسبة للسيدات التي تضع مساحيق التجميل بصورة مستمرة وبكميات كبيرة فإنها بحاجة شديدة إلى تنظيف البشرة جيدا دونًا عن غيرها .

دور التونر في العناية بالبشرة

عند اتباع روتين يومي متكامل يعزز العناية بالبشرة يفضل استخدام تونر وهو عبارة عن محلول مائي، حيث أنه يزيل باقي الأوساخ وباقي الغسول المتسرب علي الوجه حتي بعد شطفه ويعمل على غلق المسام، وننصح باستخدام التونر لأصحاب البشرة الدهنية بالأخص.

طريقة الاستخدام:

  • بعد تنظيف البشرة وتحفيفيها جيدًا ضعي قليلًا من التونر على قطعة من القطن.
  • قومي بمسح الوجه بطريقة تصاعدية أي من الداخل للخارج وعليك أيضًا باستخدام التونر فورًا بعد استعمال الغسول ولا ينصح بتأخير هذه الخطوة.
  • تكرر هذه الخطوة مرتين مرة في الصباح ومرة مساءا قبل النوم .
  • عند إختيار أفضل تونر مناسب للبشرة تجنب الأنواع التي تحتوي علي نسبة عالية من الكحول والسيليكون، والعطور، و الكبريتات، والبارابين.
  • يجب استخدام الأنواع الغنية بحمض السلسليك الذي يقشر ويزيل الجلد الميت ،وأحماض ألفا هيدروكسي وهي مقشر كيميائي قوي، والجلسرين وحمض الهيالورونيك ذو الدور الفعال في الترطيب.
  • بندق الساحرة يعمل علي شد البشرة ويقلل من الالتهابات؛ لأنه مادة قابضة.
  • المواد الطبيعية كالصبار والبابونج وماء الورد تعمل على التلطيف وتقليل الاحمرار .

أفضل مرطب للعناية بالبشرة

بعد اتمام عملية التنظيف باستخدام الغسول ومن ثم التونر يأتي دور المرطب الذي له أثر واضح في روتين العناية بالبشرة حيث يقلل من ظهور البقع الغامقة والتشققات وعلامات الجفاف والخطوط العريضة في الوجه التي تظهر بتقدم السن وبشكل ملحوظ مع أصحاب البشرة الدهنية

إقرأ أيضا:كريم خميرة البيرة لتسمين الوجه

يضفي المرطب ملمسا ناعما للبشرة ونضارة طبيعية بعد شرب الماء الكثير وينصح به في كل فصول العام صيفا وشتاء ،يرى البعض عدم أهمية المرطب في فصل الشتاء ولكن هذا خطأ كبير فنحن نحتاج الترطيب في جميع الأوقات من العام.

يفضل ترطيب البشرة مرتين في اليوم في الصباح والمساء وترطيب الجسم بالكامل بعد الاستحمام أو إزالة شعر الجسم لتقليل التهيج الناتج عن أدوات الحلاقة أو الوسائل الأخرى.

يعمل المرطب على تفتيح البشرة نظرا لاحتوائه على عدة فيتامينات مثل (أ،د،ب،ه، س )

اختاري كريم الترطيب الذي يحتوي علي هذه العناصر عامل حماية من أشعة الشمس حمض الألفا هيدروكسي خصوصاً للبشرة الدهنية.حمض الهيالورونيك  وثنائي الميثيكون وخصوصاً للبشرة الجافةالجليسرين، والبروبيلين جليكول  واليوريا

كيف تعتني ببشرتك بشكل صحيح

لا يقتصر روتين العناية بالبشرة علي استخدام غسول طبي وتوتر ومرطب مناسب فقط بس يحب تكملة الروتين لحل جميع مشاكل البشرة:

 أولا: واقي للشمس

إذا كنت ممن يخرجون للعمل صباحا أو في الظهيرة وتختم بـ الروتين اليومي للعناية بالبشرة فلابد من استخدام كريم طبي ضد الأشعة فوق البنفسجية، لا داعي لوضع واقي في الليل، ويفضل تجديده كل ساعتين ويوضع قبل الخروج من المنزل بربع ساعة أو نصف ساعة .

عند اختيار كريم واقي للشمس يجب الاهتمام بعامل الحماية من الشمس SPF  ويعتبر spf30 و spf50 افضل خيار بالإضافة إلي بعض الخصائص مثل خاصية مقاومة الماء ونوع البشرة.

ينقسم كريم الشمس الي نوعين :

  • النوع الفزيائي :يعكس الشمس ويشتت الأشعة.
  • النوع الكيميائي: يمتص الأشعة الضارة عن وصولها للجلد.

فوائد واقي الشمس :

  • حماية من سرطان الجلد.
  • حماية من حروق الجلد.
  • حماية من شيخوخة البشرة المبكرة.
  • مظهر صحي ولامع وبشرة موحدة.

ثانيا: كريم للعيون

من ضمن العناية بالبشرة هو كريم العيون، حيث يوضع الكريم الطبي حول العينين برفق حيث أنها من أضعف مناطق الجلد  ويحسن اختيار نوع جيد غني بالعناصر التي تقضي علي التجاعيد مثل الريتنول وحمض الهيالورونيك .

 ثالثا: سيرم للوجه

توضع كمية جيدة من السيروم حوالي ٣_٥ قطرات وقومي بحركات دائرية واضغطي حتي يمتص جيدا

يوضع  بعد غسل الوجه وانتظري دقيقة قبل وضع المرطب حيث يمتص السيروم بسرعة خلافا عن باقي منتجات البشرة واستعملي كلا من السيروم النهاري والليلي

منتجات وفيتامينات معالجة للبشرة

يوجد الملايين من منتجات العناية بالبشرة وأشهرها:

  • فيتامين سي للتفتيح
  • الريتنول
  • حمض الهيالورونيك
  • حمض السالسيك
  • الصبار
  • الكولاجين
  • الزيوت الطبيعية: (زيت الارجان )
  • الفيتامينات: فيتامين ب لبشرة وأظافر صحية ،فيتامين أ لنمو الخلايا بسرعة ، فيتامين E لتجديد الخلايا

كيف كانت العناية بالبشرة قديما

النساء علي مر التاريخ لا تفرط في جمالها وتحاول جاهدة بكل الطرق المتاحة العناية بالبشرة ومعرفة كل أسرار الجمال فتلك هي آفة النساء.

-في العصر الفرعوني استعملت المرأة الطمي النيلي لبشرتها والمسكات من العسل والحلبة والبابونج وكانت تستخدم أيضا الأملاح من البحر الميت في تقشير البشرة ،ومن الأشياء الشائعة هو حمام الحليب الذي يضفي للبشرة نعومة وترطيب خاص .

-أما في العصور الصينية القديمة كانو يهتمون بالنظام الغذائي لما له من تأثير فعال علي جمال البشرة من خلال تناول الفاصولياء السوداء وبذور السمسم ونبات اليامي، والعشب البحري يعتقد أنه ذو جودة عالية في شد البشرة والحماية من الأكسدة .

ما هو سر نقاء البشرة

العناية بالبشرة ليست وحدها تكفي يجب أولا معالجة أمراض البشرة أو حتي الأمراض العامة التي تأثر علي بشرتك سواء حبوب او نقص فيتامينات في كامل الجسم والجفاف وغيرها فيجب عليك اتباع نظام غذائي صحي وشرب كميات كبيرة من الماء واستشارة الطبيب في اي مشكلة صحية، وللحصول علي بشرة نقية اتبعي التالي :

  1. عالجي الداخل : كما ذكر سابقا معالجة امراض الجهاز الهضمي التي تؤثر بشكل كبير علي مظهر الوجه
  2.   النظام الغذائي:  اكثري من تناول الخضار والفواكه  والاسماك والمحار والبيض والبروتين والمكسرات والبندق والافوكادو ومركبات الاستروجين مثل فول الصويا وبذور الكتان.
  3.   النوم الكافي: علي الأقل ٦_٨ ساعات يوميا.
  4. شرب كميات كبيرة من الماء :٦_٨ أكواب يوميا
  5. تدليك البشرة لإيقاظ عضلاته ويعتبر مساج لتنشيط الدورة الدموية في الوجه .

بمزيد من الحب والاهتمام والعناية بالبشرة  تختلف شكلها وتختفي العيوب منها  وتمنحك الثقة لتكوني قادرة علي مواجهة العالم ببشرة جميلة وصحية .فقط لا تفرطي في الروتين اليومي للعناية بالبشرة.

السابق
Score Free Revolves No Deposit Necessary
التالي
ما حكم الألعاب الإلكترونية التي تحتوي على سحر خيالي؟