الأمومة والحمل

كل ما تريد معرفته عن حبوب منع الحمل… الأنواع والأعراض والجرعات

حبوب منع الحمل

كل ما تريد معرفته عن حبوب منع الحمل، حبوب منع الحمل تستخدمها كثير من السيدات حتى تتمكن من تنظيم الحمل مؤقتا أو بشكل دائم على حسب رغبتها، تعتبر حبوب منع الحمل عبارة عن أدوية هرمونية تحتوي على هرمون الإستروجين والبروجسترون الموجود في جسم المرأة بشكل طبيعي وبالتالي تحب كثير من السيدات استخدام حبوب منع الحمل لأنها الأكثر سهولة في استخدامها، تعطي نتائج فعالة عند استخدامها ولكن يحدث كثير من الآثار الجانبية لدى كثير من السيدات، لذا يمكنكم من خلال مقال اليوم معرفة كافة التفاصيل التي تتعلق بحبوب منع الحمل وأهم الأعراض والجرعات المحددة لاستخدامها.

كل ما تريد معرفته عن حبوب منع الحمل… الأنواع والأعراض والجرعات

حبوب منع الحمل تتكون من نوعين، ثنائية الهرمون والتي تحتوي على هرمون الإستروجين سويا، أما النوع الثاني اتحادية الهرمون التي تحتوي فقط على هرمون البروجسترون وبالتالي يتم استخدامه بشكل آمن أثناء الرضاعة الطبيعية للطفل ولا يتسبب في حدوث أي تأثير نهائياً على إنتاج الحليب للطفل.

إقرأ أيضا:اعراض الحمل خارج الرحم وهرمون الحمل

متى تبدا اعراض الحمل

تبدأ أعراض الحمل الأولى بدءا من اليوم العاشر إلى اليوم الرابع عشر بعد انغراس البويضة وبعد ذلك تشعر المرأة بالغثيان في الأسبوع السادس من الحمل وخاصة في فترة الصباح.

كيف احسب حملي

يستمر الحمل للمرأة لمدة 38 أسبوعاً أي حوالي 266 يوما وذلك بعد تخصيب البويضة وحدوث الحمل أو في بعض الأحيان عند بعض السيدات يستمر لمده 40 أسبوعا وذلك بعد بدء اليوم الأول من انتهاء آخر فترة الحيض للمرأة مدة تصل إلى 28 يوما، وبالتالي ينقسم الحمل إلى ثلاث فترات تشمل الثلث الأول وهي الفترة تبدأ من الأسبوع الأول حتى الأسبوع 12 من الحمل، والثلث الثاني من الحمل تبدأ من الأسبوع 13 حتى الأسبوع 24 من الحمل وأخيرا الثلث الثالث يبدأ من الاسبوع 25 وحتى يوم ولادة الطفل.

كيف يكون ألم الثدي في بداية الحمل عالم حواء

كثير من السيدات تريد معرفة الألم الذي يحدث عند كثير من السيدات عند البدء في الحمل حيث تشعر بشكل مفاجئ بوجود ورم في الصدر وأصبحا ثقيلا، وبالتالي تكون الحلمة حساسة في ذلك الوقت في بداية الأسابيع الأولى من الحمل وتستمر لفترة محددة وفي بعض الأحيان تستمر عند السيدات حتى يوم الولادة ويزداد حجم الثدي تدريجياً.

حبوب منع الحمل

  • تستخدم حبوب منع الحمل لكي تعمل على تأخير انطلاق البويضة من المبيض وتصبح غير نشطة عند الالتقاء بالحيوان المنوي وبالتالي لا يحدث تخصيب للبويضة نهائيا المسؤولة عن حدوث الحمل.
  • أما في حالة إذا كانت البويضة النشطة يتم تخصيبها من الحيوانات المنوية وتكون فعالة وبالتالي كثير من السيدات تستخدم حبوب منع الحمل كوسيلة لكي تتمكن من تحديد النسل، وبعض السيدات تستخدمهم في الحالات الطارئة حيث تقلل حبوب منع الحمل فرص الإنجاب بنسبة تبدأ من 75 حتى 89 % من الحالات المتوقعة.

ما هي الأعراض التي تحدث عند تناول حبوب منع الحمل

بعض السيدات تتأثر كثيرا عند تناول حبوب الحمل وتصاب بكثير من الأعراض الجانبية والتي تتمثل في الآتي:

إقرأ أيضا:شروط نجاح الحقن المجهري بالتفصيل
  • الإصابة بالغثيان وحدوث تغير في الحالة المزاجية والإصابة بالاكتئاب في بعض الأحيان.
  • حدوث ألم وانتفاخ في الثدي بشكل كبير والإصابة بالصداع الشديد.
  • في بعض الأحيان تتعرض كثير من السيدات إلى النزيف الغير المنتظم وبعد ذلك تتحسن هذه الأعراض عند الاستمرار في تناول الحبوب.

ما هي موانع استخدام حبوب الحمل

يوجد بعض المخاطر التي تحدث عند بعض السيدات عند تناول حبوب منع الحمل يجب التعرف عليها ووقتها يمنع استخدامه عند التعرض لها وتشمل الآتي:

  • في حالة الاصابة قبل ذلك بالسكتة الدماغية أو التعرض للجلطات الدموية.
  • في حالة إذا كانت هذه المرأة حامل.
  • في حالة إذا وصلت هذه المرأة إلى 35 عاما أكثر وتقوم باتباع عادة التدخين التي تتسبب في الإصابة بجلطات الدم والنوبات القلبية.
  • في حالة الاصابة بمرض كبدي نشط يمنع استخدامه نهائيا.
  • في حالة زيادة هرمون الاستروجين يجعل المرأة أكثر عرضة لمرض سرطان الرحم أو الثدي لا قدر الله.
  • في حالة الإصابة بنزيف غير طبيعي يجب التأكد من اسباب الاصابة بهذا النزيف.
  • عند الإصابة بالصداع النصفي أو أي أعراض عصبية أو بصرية يتسبب في زيادة الإصابة بالسكتة الدماغية.

أعراض تحذيرية عند تناول حبوب منع الحمل

  1. يجب على المرأة الذهاب إلى الطبيب على الفور في حالة الاصابة بصداع شديد وعدم القدرة على احتمال الألم.
  2. الاحساس بوجود ألم شديد في الساق.
  3. ملاحظه وجود مشاكل في العين.
  4. الاحساس بوجود ألم شديد في الصدمة أو البطن.
  5. هذه الأعراض تتضمن إمكانية التعرض للجلطات الدموية أو النوبات القلبية او الاصابه بأمراض الكبد أو المرارة أو الإصابة بالسكتة الدماغية.

اضرار حبوب منع الحمل

يوجد العديد من الأعراض التي تظهر على المرأة التي تتناول حبوب الحمل وتتسبب في التأثير عليها وتشمل الآتي:

إقرأ أيضا:كيف أحمل بسرعة بعد حبوب منع الحمل

عدم انتظام الدورة الشهرية

تتسبب الحبوب في عدم انتظام الدورة أو توقفها وحدوث اضطرابات في توازن الهرمونات الموجودة في الجسم.

الاصابة بالصداع

تشعر كثير من النساء بصداع شديد بسبب تناول هذه الحبوب ويستمر من شهرين إلى ثلاثة أشهر ولكن لا تشعر به جميع السيدات، وبالتالي يعتبر المسؤول عن الإحساس بهذا الألم الأجهزة الرحمية أو الحقن.

الإحساس بالقيء والغثيان

عند تناول حبوب منع الحمل تشعر بعض النساء بغثيان خفيف وتتحسن تدريجيا بعد مرور 15 يوما على الأقل بعد أن يتمكن الجسم من الاعتياد على هذه الحبوب، ولكن إذا استمر لعدة شهور يجب مراجعة الطبيب أولا.

زيادة الوزن ووجع الصدر

يمكن أن تتسبب هذه الحبوب في زيادة الوزن بسبب احتباس السوائل في الجسم وبالتالي يتسبب في زيادة نسبة الدهون أو الكتلة العضلية في الجسم وفي بعض الأحيان عند السيدات تفقد كثير من الوزن.

يمكن الإحساس بألم في الثديين خاصة بعد تناول حبوب منع الحمل خلال الفترة الأولى وبالتالي يفضل استخدام حمالات الصدر لتقليل وجع الثدي، كما أن الحبوب يمكن أن تتسبب في حدوث زيادة في حجم الثدي ولكن في حالة ملاحظة وجود أعراض شديدة يجب مراجعة الطبيب خاصة في حالة ظهور كتلة جديدة أو تغير في كتلة كانت موجودة قبل ذلك.

ظهور حب الشباب

عند تناول هذه الحبوب تتسبب في بعض الأحيان في ظهور الحبوب على البشرة بسبب احتوائها على البروجسترون فقط، وبالتالي يتسبب في ظهور الحبوب على الوجه أو زيادتها كما يوجد أنواع حبوب أخرى تساعد على علاج أو منع حب الشباب.

السابق
فرق أسعار الذهب السعودي بين مصر والدول العربية
التالي
كل ما تريد معرفته عن مطاعم الرومانسية في المملكة العربية السعودية