الحمل والولادة

ما هي شروط نجاح التلقيح الصناعي؟

التلقيح الصناعي

ما هي شروط نجاح التلقيح الصناعي؟ الجميع يحب الأطفال ويتمنى أن يرزقهم الله بالبنيين  والبنات والذرية الصالحة لإعمار الكون، وعادة ما يرغب المتزوجون حديثًا في الإنجاب الطبيعي في أسرع وقت وإن لم ينجح لعدة أسباب يلجئوا إلى الوسائل الصناعية وأشهرها التلقيح الصناعي.

عملية التلقيح الصناعي

عملية التلقيح الصناعي عبارة عن إجراء طبي للأزواج الذين يعانون مشكلة في الإنجاب، وتتم هذه العملية في المعامل والمختبرات الطبية عن طريق أخذ بويضة أو أكثر من الزوجة بعد مراقبة وتحفيز عملية التبويض عندها وتخصيبها بالحيوانات المنوية التي تخضع الحيوانات المنوية لعملية تحسين وتنقية، ومن ثم زرع البويضة المخصبة في رحم المرأة بعد أن أصبحت جنينا ويمكن أن تستغرق دورة الاخصاب حوالي ثلاث اسابيع في المعمل أو ما يزيد بحسب الحالة، ويمكن أن تحدث عملية التلقيح الصناعي بعدة أساليب وهي:

  • تلقيح الرحم (Intrauterine Insemination – IUI): حقن الحيوانات المنوية المعالجة في رحم المرأة بواسطة قناة رفيعة خلال فترة التبويض.
  • التلقيح بالمجهر (In Vitro Fertilization – IVF): تخصيب البويضات خارج جسم المرأة في المختبر، ثم نقل الأجنة المتكونة إلى رحمها.
  • تلقيح المجهر المساعد (Intracytoplasmic Sperm Injection – ICSI): حقن حيوانة منوية محددة مباشرة في بويضة بعد استخراجها بالمجهر.

أهم الفحوصات الطبية المطلوبة قبل التلقيح الصناعي

يستلزم لإجراء عملية التلقيح الصناعي إجراء العديد من التحاليل التي يطلبها الطبيب من كلا الطرفين وهي:

إقرأ أيضا:كريمات امنة للحامل
  • تحليل المني الذكري وذلك لمعرفة معدل الخصوبة وجودته وفحص تفصيلي لجميع دلالات السائل المنوي من حيث الشكل والحركة والعدد والاتجاه الصحيح للانطلاق، ويمكن أن يطلب الطبيب ذلك مبكرا أو حتى قبل إجراء العملية .
  • فحص البويضات :حيث يقوم الطبيب بمعرفة عدد وجودة البويضات وأيضا يقوم الطبيب بقياس هرمون FSH والاستروجين و E2 ،AMH والهرمون المضاد لتخثر الدم في الفترة الأولي من الحيض .بعد إجراء الموجات فوق الصوتية على المبايض يمكن معرفة أثر أدوية الخصوبة .
  • التأكد من عدم وجود أمراض معدية وخاصة الأمراض التي تنتقل عبر السائل المنوي للزوجة أو عبر المشيمة ودم الأم إلى الجنين وأشهرها مرض نقص المناعة المكتسبة “الايدز “.
  • الفحص الجيد لبطانة الرحم والرحم ذاته من خلال الموجات فوق الصوتية sonohysterography فهذه الموجات تساعد في رؤية تجويف الرحم بوضوح يقوم الطبيب بحقن السائل المنوي للزوجه في عنق الرحم .

تتطلب عملية التلقيح الصناعي بعض الفحوص الأخرى تبعا لكل حالة كالآتي:

  • صورة دم كاملة
  • فيتامين د
  • البرولاكتين هرمون اللبن
  • فيروس التهاب الكبد الوبائيC,B.
  • الحصبة الألمانية
  • الجدري
  • السكر التراكمي
  • الاشعة بالصبغة علي الرحم وقناة فالوب HSG
  • مسح الرحم بالموجات الصوتية بمحلول الملح SIS

كيف تتم عملية التلقيح الصناعي بالنسبة للمرأة؟

مع أخذ القرار بإجراء العملية تبدأ المرأة في أخذ الأدوية المحفزة لعملية التبويض ونمو البويضات بشكل جيد ويلاحظ ذلك من خلال الأشعة فوق الصوتية المهبل .

إقرأ أيضا:تركت حبوب مارفيلون وما نزلت الدورة

بعد التأكد من اكتمال حجم البويضة وأنها تصلح التخصيب يتم إعطائها حقنة لتنشيط إخراج البويضة من المبيض ويتم ذلك في حدود 32-38 ساعة .

تدخل الحيوانات المنوية عبر المهبل ومن ثم يقوم الطبيب بإدخال قسطرة إلى الرحم توصيل الحيوانات المنوية مباشرة إلى الرحم.

تعتبر عملية التلقيح الصناعي عملية سريعة إلى حد ما ولا تأخذ إلا دقائق معدودة، ولكن الطبيب يقترح البقاء في المستشفى للاستلقاء لفترة قصيرة تتراوح من 20 ل30 دقيقة لتجنب أي احتمال

تعود المرأة إلى حياتها وروتينها اليومي المعتاد ويمكن أن تلاحظ بعض بقع الدم وذلك طبيعي جدا فلا داعي للقلق وأيضا لا يجب أن تستعجل إجراء فحوصات الحمل بعد العملية فورا .قومي بعمل ذلك بعد أسبوعين.

كيف تتم عملية التلقيح الصناعي بالنسبة للرجل؟

كما ذكر سابقا أنه يتم أخذ عينة من السائل المنوي للرجل لفحصها جيدا وأيضا يتم أخذ عينة يوم العملية ،ويعلم الطبيب الزوجين بعدم الجماع لمدة تتراوح من 4-5 أيام قبل أخذ العينة.

يقوم المعمل بغسل السائل المنوي ليزيل منه البروتينات والسوائل غير المرغوبة المسببة للحساسية لدى بعض السيدات .

ثم بعد ذلك نفصل الحيوانات المنوية السريعة عن البطيئة واختيار أفضلها من حيث الشكل والحركة والخصوبة ومن ثم حقنها في رحم المرأة بأدق الأدوات.

إقرأ أيضا:مراحل نمو الجنين داخل الرحم بدءا من تلقيح البويضة حتى المرحلة النهائية من الحمل

هل التلقيح الصناعي مؤلم ام لا؟

إذا كنت من السيدات شديدة الخوف لأي إجراء طبي ،سنعلمك عزيزتي أن التلقيح الصناعي غير مؤلم بالمرة بل إنها عملية تستغرق بضع دقائق لا أكثر ويمكن أن تشعري بالتقلصات أثناء دخول القسطرة واحتمال حدوث بعض الآلام كمغص الدورة الشهرية ونزول نزيف بسيط وتعتبر تلك الأمور طبيعية جدا بالإضافة أنها لا تحتاج تخدير .

ما هي نسبة نجاح التلقيح الصناعي؟

تعتبر عملية التلقيح الصناعي من العمليات المشهورة والشائعة ونسب النجاح مرتفعة وآمنة بشكل كبير ولكن تعتمد على عدة عوامل :

أولا: السن

ينخفض معدل الخصوبة لدى الرجال بعد تجاوز سن الأربعين.

أما بالنسبة للمرأة فلديها عدد ثابت من البويضات طوال حياتها وهذا ما يسمي مخزون المبايض .

مع تقدم العمر بالنسبة للستات فهذا المخزون ينخفض تدريجيا حتى يتوقف تماما في سن اليأس وهذا الانخفاض لا يتأثر بأدوية الخصوبة أو تنشيط المبايض حيث ذلك هو ضريبة التقدم في السن ولا يمكن فعل الكثير لمنع ذلك لذا من الأفضل إجراء العملية في سن مبكر أو كما شاع مؤخرا الاحتفاظ بعدد من البويضات فيما يسمى “تجميد المبايض “.

تنخفض جودة البويضات بتقدم السن مما يحدث تشوهات في كروموسومات الأجنة لذا النساء في سن الأربعين يقوموا بعمل فحص جيني قبل زرع الجنين ويشار أن الانخفاض يحدث بعد سن ٣٥سنة، حيث تتوقف نجاح العملية على عدد وجودة البويضات المسحوبة من قبل الطبيب.

ثانيا: العقم لدى السيدات

حيث يصعب ذلك من عملية التلقيح إذا كانت السيدة تعاني من الأورام الليفية واختلال المبايض والانتباذ البطاني الرحمي والعقم المزدوج.

ثالثا: تقبل الرحم

بعض الأرحام بعد إتمام عملية التلقيح لا تساعد في اكتمال عملية الحمل حيث هناك من يعانون من الإلتصقات في الرحم و عوامل مناعية وسائل الأرحام و سمك البطانة.

رابعا: أسلوب الحياة

نمط الحياة الصحي من العوامل الفارقة لنجاح العملية بشكل كبير،في التدخين وشرب الكحوليات من العادات الصحية كذلك الاحتفاظ بوزن مناسب في زيادة الوزن والسمنة من العوامل المؤثرة بشكل كبير على الرحم وتسبب تكيسات المبايض ولكن من الجيد أنه يمكن التحكم في أسلوب حياتنا وتبني عادات صحية لنتائج افضل.

 شروط نجاح عملية التلقيح الصناعي

هناك بعض الشروط الواجب توافرها بجانب العوامل السابقة والفحوصات لنجاح العملية وهي ببساطة:

  • الحفاظ على وزن جيد
  • اختيار مركز أو مستشفى مناسبة
  • الحد من التوتر والخوف
  • مكملات ما بعد الولادة
  • كن صبور وواثق
  • تحسين جودة الأجنة كما يقرر الطبيب المعالج .

ما هي مخاطر عملية التلقيح الصناعي؟

برغم أنها عملية مضمونة النجاح والسلامة إلا أنها تظل عملية ولها مخاطرها الآتية:

  • العدوي

ليست العدوي خطرا كبيرا في هذه العمليات حيث نسبة الحدوث ضئيلة جدا في وجود معدات نظيفة وتعقيم جيد وسواء كان المركز ام المستشفي فلابد من تفعيل نظام مكافحة عدوى

  • الحمل بأكثر من طفل

قد يكون ذلك مرحبا به لدى البعض ،في إنجاب توأم هو أمر جميل لكن يعد خطرا ويسبب مشاق إضافية بالنسبة للأم ويحدث ذلك بسبب تنشيط المبايض بفعل الأدوية

  • النزيف

من المحتمل التعرض لبعض النزيف بعد العملية ولكنه لا يؤثر على الحمل بأي الطرق.

 هل يمكن حدوث حمل طبيعي بعد التلقيح الصناعي؟

غالبا ما نسمع عن سيدة حملت طبيعي بعد الحمل المجهري سابقا وهو أمر شائع نسبيا وذلك يثير تساؤل البعض ما اذا كان الحقن المجهري يزيد من فرصة الإنجاب الطبيعي فيما بعد أم ماذا وهل إذا فشل الحقن المجهري تتمكن السيدة من الحمل الطبيعي
ولكن لايوجد اجابة محددة فذلك يختلف وفقا لكل حالة وبعض العوامل العمر ومعدل الخصوبة والقادر علي تحدي ذلك و الطبيب المعالج ويمكنك التاكد عزيزتي ان نسبة 20 في المية من الحالات ينجبن اطفال بالطريقة الطبيعية بعد الحقن المجهري للمرة الاولي اما بالنسبة للسيدات التي فشلت لديهن عملية الحقن المجهري فعادة ما يصابوا بالاكتئاب بسبب اعتقادهن باستحال الحمل مرة اخري ولكن مراد الله فوق كل شيءونسبة حوالي 10في المية منهم كما اثبتت الدراسات ينجبن بصورة طبيعية.

ما هو سعر التلقيح الصناعي في السعودية؟

يكلف التلقيح الصناعي في السعودية حوالي 2000 ريال وذلك غير شامل تكاليف العلاجات والمتابعة، وقد تختلف تكاليف العملية بناءا علي شهرة وجودة المركز وخبرة الطبيب المعالج وعدة عوامل اخري حسب حالة الزوجين والفحوصات التقنيات المستخدمة في العملية.

وختاما سيدتي ،فالابناء نعمة كباقي النعم الكثيرة في حياتنا ولا تدعي غيابها ينغص عليك حياتك بل الصبر والاحتساب والدعاء من شيم المؤمنين الموقنيين بارادة الله وخلق الله العلم  والطب باتساعه وسخره لك ليساعدك بشتي الوسائل فلتسعي لذلك بكل ايمان.

السابق
هل حليب نان مناسب للرضع
التالي
ما هو الروتين اليومي للعناية بالبشرة؟