التقنية والتكنولوجيا

أدوات التسويق الإلكتروني

التسويق

أدوات التسويق الإلكتروني.. أدوات التسويق الإلكتروني عبارة عن مجموعة من الأدوات المستخدمة بشكل مباشر ومجموعة من الأدوات المساعدة التي يمكن استخدامها لتفعيل قنوات التسويق المختلفة وكذلك قياس نجاح القناة التسويقية المستخدمة سواء كان موقعًا إلكترونيًا أو من خلال صفحات منصات التواصل الاجتماعي ، أو حملة تسويقية من خلال طرق تسويق إلكتروني مختلفة أخرى مثل البريد الإلكتروني.

لا تتوقف فائدة هذه الأدوات عند قياس وتقييم فعالية الأساليب المستخدمة في التسويق ، بل تمتد أيضًا إلى المساعدة في تنسيق وتحويل المحتوى وتمثيله المرئي من خلال إمكانية استخدام الصور والرسوم التوضيحية المعروفة باسم الرسوم البيانية أيضًا كعروض تقديمية.

أدوات التسويق الإلكتروني الأساسية

العازلة Buffer

Buffer هي أداة إدارة الوسائط الاجتماعية الأكثر طلبًا وفعالية وثقة من قبل العديد من العلامات التجارية والشركات إنها منصة بسيطة وسهلة الاستخدام تساعد في جدولة منشورات الوسائط الاجتماعية مسبقًا وتسمح بربط حسابات متعددة بلوحة تحكم واحدة باستخدام هذه الأداة ، ستتمكن الشركات الجديدة من إدارة محتواها بكفاءة على منصات وسائط اجتماعية مختلفة مثل Facebook و Twitter و Instagram وما إلى ذلك يساعد Buffer على نشر المحتوى الخاص تلقائيًا وفقًا للإطار الزمني المختار وأيضًا تحليل أداء المنشورات.

إقرأ أيضا:بحث عن الطاقة الشمسية رؤية 2030

تحليلات جوجل Google Analytics

يوفر Google Analytics لأصحاب المشاريع الوسائل اللازمة لقياس أداء مواقع الويب والتطبيقات والبيانات الرقمية وغير المتصلة بالإنترنت ومساعدتهم على اكتساب رؤى قيمة تعتبر أداة التسويق الإلكتروني من أكثر أدوات التسويق الإلكتروني شهرة في السوق Google Analytics هو العمود الفقري لأي حملة التسويق لأنه يوفر المعلومات والمقاييس المطلوبة لبدء عمل تجاري.

نماذج جوجل

تُعد Google Forms أداة لا غنى عنها تتيح استطلاعات رأي مفيدة للمستهلكين ضرورية لأي عمل تجاري جديد يكتسب رؤى من منظور الجماهير المستهدفة.يساعد هذا البرنامج في إنشاء وتحميل استطلاعات الرأي مع الاستطلاعات المناسبة في غضون بضع دقائق وبعد توفر جمع البيانات التحليلات المناسبة المصحوبة الرسوم البيانية والمخططات من أجل المساعدة في الحصول على فهم أفضل لكيفية دمج ملاحظات العملاء لتحسين الأداء.

Canva

إنها أداة مجانية وسهلة الاستخدام تساعد أي شخص على إنشاء رسومات مذهلة ، من اللافتات إلى النشرات ، يمكن تصميم كل شيء باستخدام هذه الأداة سهلة الاستخدام في أذهان الجمهور المستهدف ، سيكون إنشاء رسوم توضيحية جذابة أمرًا مكلفًا ، حيث إن توظيف مصمم رسومات باستخدام Canva يمكنه توفير الوقت والجهد لأنه سيوفر حجمًا من الخطوط والقوالب والرسوم التوضيحية والصور.

Hotjar

Hotjar هي أداة قوية ومتعددة الاستخدامات مفيدة لأصحاب المشاريع المهتمين بأداء موقعهم على الويب هذا الجهاز متعدد الأوجه حيث يوفر تحليلًا لسلوك المستخدمين عبر الإنترنت بالإضافة إلى التعليقات ، يتيح لك Hotjar معرفة كل شيء من أنشطة المستخدمين وأنماط التنقل الخاصة بهم ، وحركات المؤشر على صفحات مختلفة من حيث التعليقات وتتضمن أيضًا مسار تحويل من أجل تحسين أداء موقع الويب الخاص بشركتك.

إقرأ أيضا:كيف تؤثر الرقمنة على المتاجر الإلكترونية؟

SEMRush

إنها أداة فعالة للتسويق الإلكتروني ، حيث تساعد في تتبع ظهور المنافسين على الإنترنت من خلال البحث عن الكلمات الرئيسية للمنافسين وتحليل حركة مرور مواقعهم على الويب لتحسين موقع الويب الخاص بك والذي سيتحول في النهاية إلى مبيعات مربحة ، يعتقد الخبراء أن هذا هو أفضل أداة لتحليل المنافسة و CEE في السوق حاليًا وسيساعد في زيادة تصنيفات البحث على موقع الويب الخاص بشركتك.

أدوات التسويق الإلكتروني المجانية

أداة تسويق البريد الإلكتروني المجانية – HostGator

أفضل أداة مجانية للتسويق عبر البريد الإلكتروني – HostGator

لإنشاء موقع على شبكة الإنترنت ، تحتاج إلى شراء اسم مجال وخدمات استضافة الويب.

الحصول على خدمات استضافة مجانية أمر مستحيل ، ولكن يمكنك الاشتراك في خدمات استضافة الويب التي تتضمن الحصول على اسم مجال مجاني من خلال موقع HostGator الشهير بأقل تكلفة شهرية سنوية ممكنة!

إذا وجدت صعوبة في اختيار اسم مجال مثالي ، فيمكنك الاستعادة باستخدام الأداة المجانية LEAN DOMAIN SEARCH للاختيار من بين أسماء النطاقات المتاحة.

مواقع الويب الإضافية التي تقدم خدمات استضافة الويب التي تتضمن الحصول على مجال مجاني:

هوستنجر – عربي | HOSTINGER – الإنجليزية

Bluehost

إقرأ أيضا:افضل واقوى الجامعات السعودية في علوم الحاسب

أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني المجانية – WordPress

أفضل أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني المجانية WordPress

يعد WordPress منشئ مواقع الويب الأكثر شهرة وشعبية في العالم ، وقد تم إنشاء أكثر من 80٪ من مواقع الويب وتنظيم محتواها باستخدام WordPress.

إنه مجاني تمامًا وسهل الاستخدام ويمكن ترقيته عن طريق إضافة العديد من المكونات الإضافية PLUGINS إليه.

بناة مواقع مجانية إضافية أو بديلة:

  • Wix
  • يوكرافت
  • WEEBLY
  • مواقع جوجل

أداة تسويق البريد الإلكتروني المجانية – مخطط الكلمات الرئيسية من Google

أفضل أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني المجانية مخطط الكلمات الرئيسية من Google

يُعد مخطط الكلمات الرئيسية من Google أداة مجانية تمامًا لتحسين محرك البحث ، للبحث عن كلمات البحث الرئيسية ذات الصلة (أي الكلمات التي يستخدمها مستخدمو Google عند البحث عن منتجات أو خدمات معينة تتعلق بعرضك) لإنشاء حملات تسويقية ، مع حجم البحث الشهري والتكلفة. من الاستهداف وحجم وتكلفة المنافسة عليها.

يمكنك أيضًا استخدام الكلمات الرئيسية التي حصلت عليها عند إنشاء محتوى على موقعك وإدراجها في العناوين والفقرات الخاصة بك لـ SEO على صفحات موقع الويب الخاص بك.

أدوات تحسين محركات البحث المجانية الإضافية:

  • KEYWORDS TOOL – أداة تحسين محركات البحث (SEO) مجانية تمامًا ، وهي واحدة من أفضل البدائل لمخطط الكلمات الرئيسية من Google ، وهي مثالية للبحث عن الكلمات الرئيسية على المدى الطويل.
  • UBERSUGGEST – أداة تحسين محركات البحث المجانية الشاملة للكلمات الرئيسية وعمليات البحث ذات الصلة والأفكار للكلمات الرئيسية الجديدة وإنشاء محتوى جديد وتحليل تحسين محركات البحث للمواقع والصفحات بما في ذلك مواقع المنافسين والمزيد.
  • الإجابة العامة – أداة تحسين محرك بحث مجانية تمامًا توفر لك كلمات رئيسية ذات صلة (خاصة كلمات البحث الطويلة) حول كلمة رئيسية أو مصطلح حددته ، والنتائج في فئات محددة ، بما في ذلك: كلمات البحث في شكل أسئلة ، وكلمات رئيسية
  • كلمات البحث الطويلة ذات الصلة التي تتضمن أحرف الجر والمقابلات وما إلى ذلك.

أداة تسويق مجانية عبر الإنترنت – تحليلات جوجل

أفضل أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني المجانية Google Analytics أو Google Analytics

GOOGLE ANALYTICS – Google Analytics أو Google Analytics ، هي أداة مجانية لتحليل أداء موقع الويب من Google تسمح لك بتتبع مسار زوار موقع الويب الخاص بك (مصدر حركة المرور على موقع الويب الخاص بك) ، وتفاعلهم مع موقعك والمحتوى على جميع المستويات ، المعدل ، ووقت تصفح الصفحة الواحدة أو الموقع بأكمله ، وعدد النقرات ومواضعها ، والأهم من ذلك ، عدد التحويلات (عائد الاستثمار ، والتحويلات الناجحة وغيرها الكثير).

أدوات مجانية إضافية لتتبع موقع الويب وتحليله وتحسينه:

HEATMAP – إصدار مجاني له ميزات محدودة ولكن يمكن استخدامه إلى الأبد ، فهو يتتبع تفاعل الزوار والمستخدمين وينشئ تقارير أو مخططات أو خرائط حرارية توضح الاختلافات في التفاعل مع المحتوى على الصفحة وفقًا لمواقع التفاعل المختلفة (عادةً ما يستدعي إلى أو ارتباطات تشعبية أو صور أو مقاطع فيديو تفاعلية ، وما إلى ذلك).

تنبيهات GOOGLE – أداة مجانية تمامًا من Google ترسل لك إشعارات أو تنبيهات عند ظهور نتائج بحث مفهرسة جديدة (على سبيل المثال: صفحات جديدة أو مواقع جديدة أو محتوى جديد) تحتوي على الكلمات الرئيسية أو المجال أو اسم العلامة التجارية أو المصطلح الذي حددته.

باستخدام هذه الأداة ، يمكنك تتبع أداء الكلمات الرئيسية التي تستخدمها في استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك (الحملات التسويقية ، والإعلانات ، والمحتوى في الموقع ، وما إلى ذلك) أو تتبع اسم عملك أو حتى المنافسين عند ذكرهم.

أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني

  • Constant Contact 

Contact Contact هي واحدة من أكبر وأسرع خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني نموًا في العالم. كما أنها أكثر خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني سهولة في الاستخدام وصديقة للمبتدئين.

يمكنك بسهولة إدارة قوائم البريد الإلكتروني وجهات الاتصال وقوالب البريد الإلكتروني وتقويم التسويق والمزيد.

يمنحك كل حساب وصولاً سهلاً إلى التتبع وإعداد التقارير ، وأدوات مشاركة الوسائط الاجتماعية المضمنة ، ومكتبة صور مجانية ، وتجزئة القوائم ، وتكامل إعلانات Facebook ، وتكامل قوي للتجارة الإلكترونية لمتاجر Shopify.

تأتي حسابات Email Plus أيضًا بميزات قوية مثل تكامل البريد الإلكتروني والاستطلاعات واستطلاعات الرأي وكوبونات الخصم والتبرعات عبر الإنترنت واختبار سطر موضوع A / B الذي يساعدك على إرسال رسائل بريد إلكتروني مستهدفة لزيادة معدل الفتح.

يوفر Constant Contact دعمًا لا مثيل له من خلال الدردشة الحية والمكالمات الهاتفية والبريد الإلكتروني ودعم المجتمع ومكتبة واسعة من الموارد المفيدة.

  •  SendinBlue

SendinBlue عبارة عن برنامج تسويق عبر الرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني للشركات إنها واحدة من أسرع منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني نموًا في أوروبا.

إنها منصة سهلة الاستخدام للغاية مع أدوات ممتازة لإنشاء رسائل بريد إلكتروني جميلة وجذابة للغاية تعتبر أدوات السحب والإفلات البسيطة مثالية للمبتدئين الذين ليس لديهم خبرة في التسويق عبر البريد الإلكتروني.

يتضمن SendinBlue أدوات كاملة صديقة للمبتدئين تتيح لك إرسال رسائل بريد إلكتروني للمعاملات وإنشاء مهام سير عمل وتقسيم المستخدمين يمكن أيضًا تحديد أفضل وقت لإرسال رسائل البريد الإلكتروني المجمعة باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم لضمان أقصى قدر من تسليم البريد الإلكتروني.

تقدم SendinBlue خطة تسويق بريد إلكتروني مجانية تمامًا تتيح لك إرسال ما يصل إلى 300 بريد إلكتروني يوميًا ، ولكن جميع رسائل البريد الإلكتروني ستحتوي على علامتها التجارية تبدأ الخطط المدفوعة بـ 25 دولارًا شهريًا يمكنك أيضًا تضمين رسالة نصية قصيرة في حسابك ، لكن السعر يختلف بناءً على متطلبات الإرسال الخاصة بك.

طرق التسويق الإلكتروني الحديثة

الدعاية والإعلان: تعتبر هذه الطريقة من أقدم الوسائل والطرق على مر العصور ، لكنها مهمة للغاية وتساعد بشكل كبير على نجاح عملية التسويق سواء بشكل مباشر أو غير مباشر حيث يتم تخصيص ميزانية مالية بهدف الترويج للسلع و خدمات. يعتمد الإعلان على طريقتين أساسيتين الإعلان ينجح منهم فقط:

الطريقة الأولى للتسويق هي تصميم الإعلانات الداخلية ، أي يتم تصميم الإعلانات الخاصة بخدمات ومنتجات الشركة.

والطريقة الثانية وجوب استخدام شركات الدعاية والإعلان وهذه الطريقة هي الأكثر شيوعاً في الوقت الحاضر حيث يتم الاتفاق مع شركات الدعاية وهم متخصصون في مجال عملهم ، وهذه الشركات تدعم الإعلان والإعلان على التلفزيون والصحف ، مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا وعرفنا أدوات التسويق الإلكتروني بالإضافة إلى أدوات التسويق الإلكتروني المجانية.

السابق
كيفية التسويق الإلكتروني
التالي
التسويق الإلكتروني في تركيا