التقنية والتكنولوجيا

كيف تؤثر الرقمنة على المتاجر الإلكترونية؟

الرقمنة

كيف تؤثر الرقمنة على المتاجر الإلكترونية؟.. عندما نقول الرقمنة أو التحول الرقمي ، فإننا نعني معنيين مختلفين تهتم الرقمنة بتحويل العمليات التقليدية إلى رقمية باستخدام تقنيات مختلفة لدعم وتحسين نماذج وأنشطة الأعمال ما التحول الرقمي فهو أكثر شمولاً ، حيث يهتم بدمج التكنولوجيا الرقمية في جميع أنشطة وأعمال الشركات والمؤسسات يؤدي هذا إلى تحويل الطريقة الكاملة التي تعمل بها من نماذج التشغيل والأشخاص والتقنيات إلى الإجراءات والمزيد.

ويهدف التحول الرقمي إلى استبدال المعاملات طويلة الأجل بعمليات بسيطة وعالية الكفاءة ، ويبدأ دائمًا بحل مشكلة أو استغلال فرصة ، مما قد يؤدي إلى تحسين تجربة العملاء أو تقليل التكاليف أو زيادة الربحية على سبيل المثال ، تنتقل الشركات والحكومات من التعامل مع الورق إلى استخدام برامج إدارة الأعمال ومراكز البيانات ، وبدلاً من القيام بإدارة علاقات العملاء التقليدية ، يتم استبدالها ببرنامج CRM.

ما هو مفهوم الرقمنة؟

الرقمنة تعني تطبيق تقنيات التحول الرقمي ، وتحويل الخدمات التي تقدمها القطاعات الحكومية إلى نموذج أعمال مبتكر يعتمد على التقنيات الرقمية.

إقرأ أيضا:افضل انواع الفريزرات المنزلية

تاريخ التحول الرقمي

يعد التحول الرقمي أحد أكثر المفاهيم التي نوقشت وتركيزًا في هذه الأيام ، وكان الأمر كذلك في تسعينيات القرن الماضي عندما ظهر الإنترنت في بداية القرن الحادي والعشرين ، حولت الأشكال التقليدية للوثائق والصور إلى تنسيقات رقمية ، واليوم تمس الرقمنة كل جزء من حياتنا وتؤثر على طريقة عملنا لقد غيرت بيئة عمل الشركات من خلال إدخال نماذج أعمال جديدة.

يعتمد هذا التحول الرقمي على مجموعة من التقنيات مثل الذكاء الاصطناعي (AI) والحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء (IOT) ، بالإضافة إلى برامج إدارة وتحليل البيانات ، والتي تعد ضرورية لعملية التحول الرقمي وتهدف إلى تسريع الرقمنة الشركات التي لا تعلق أهمية على التحول التكنولوجي أو تطور استراتيجية رقمية فعالة سينتهي بها الأمر إلى الخروج من السوق.

ومن الأمثلة على خروج بعض الشركات من السوق شركة “كوداك” المتخصصة في صناعة كاميرات التصوير. لم تستفد من التكنولوجيا وأصبحت منتجاتها متقادمة فنياً بعد أن بدأت شركة “سوني وكانون” في التحول إلى الكاميرات الرقمية قدمت هاتان الشركتان للمستخدمين مزايا متعددة مقارنة بالكاميرات التقليدية ، مما جعل Kodak خارج المنافسة.

في الوقت الحاضر ، غيرت التقنيات الرقمية العديد من الصناعات ، حيث قدمت تحسينات أساسية في الأنشطة والطرق التي يتم بها تقديم الخدمات والمنتجات في المستقبل ، ستكون هناك العديد من الفرص الرقمية التي لم نتخيلها أبدًا ، وفيروس كورونا ليس بعيدًا عنا ، ازدهر العمل عبر الإنترنت وإدارة الفريق عن بُعد ، وازدهرت تقنيات مثل الواقع المعزز والواقع الافتراضي والعملات الرقمية.

إقرأ أيضا:تعريف الذكاء الاصطناعي بالعربي (AI) Artificial Intelligence

مظاهر التحول الرقمي في عالم الأعمال

لقد غيّر التحول الرقمي عالم الأعمال وغير العديد من المفاهيم والأنشطة القديمة. على سبيل المثال ، في الماضي ، اعتمدت على التسويق في الصحف والتلفزيون ظهرت اليوم عدة قنوات وأشكال لهذا التحول ، منها على سبيل المثال:

الحكومة الإلكترونية

التحول الرقمي مطالب دائمًا من قبل الحكومات لتنفيذه ، لذلك تجدهم أول من يبدأ بذلك ، حيث يتيح لهم إنشاء علاقة شفافة تتميز عملياتها بالسرعة والدقة ، وتهدف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للشركات العامة والخاصة وكل هذا يتم من خلال تحسين البنية التحتية للحكومات وأتمتة عمل الوزارات والهيئات.

إذا أخذنا مثالاً للحكومة الإلكترونية ، نجد أن حكومة المملكة العربية السعودية قد قطعت شوطاً طويلاً. يمكن للمواطنين الآن تنفيذ جميع المعاملات من خلال تطبيقات وبرامج مخصصة ، الأمر الذي يؤدي إلى رفع مستوى جودة وكفاءة الخدمات ، وخفض التكاليف على المواطنين والحكومة ، وتحقيق رضا المواطنين عن هذه الخدمات.

ظهور الوظائف والشركات الرقمية

مع التحول الرقمي ، ظهرت شركات جديدة تعتمد على التكنولوجيا في كل أو جزء من أنشطتها ، من أجل تلبية الخدمات اللازمة للتحول الرقمي الآن ، أصبحت شركات البرمجيات هي الأكثر هيمنة في السوق العالمية ، حيث تقوم بتصميم وتنفيذ المشاريع الفنية وتقديم خدمات الدعم الفني من حيث الشبكات والأمن السيبراني وصيانة الخادم والتسويق الرقمي والأدوات الضرورية الأخرى.

إقرأ أيضا:ما هو التعلم الالي Machine Learning

ظهر أيضًا مفهوم العمل المستقل ومواقع العمل المستقل مثل Freelancer و Upwork. بالإضافة إلى الشركات في مختلف القطاعات في مجال النقل والمواصلات نجد شركة “Careem” وفي مجال توصيل الطلبات تطبيق “مرسول” وللتسوق تجد “أمازون وسوق” موقع الويب ، وفي التجارة الإلكترونية تجد WooCommerce ، على سبيل المثال.

تسهيل العمليات والحصول على المنتجات

في الماضي ، كانت الشركات تستغرق الكثير من الوقت والجهد في إدارة أعمالها ، على سبيل المثال ، كانت عملية إدارة المخزون تتم من خلال استخدام المستندات الورقية وتسجيل المخزون وحسابه وفقًا لعمليات محاسبية معقدة ، ولكن الآن أنظمة إدارة المخزون (نظام إدارة المستودعات) المستخدمة.

يعمل هذا البرنامج على إظهار حجم المخزون في الوقت الفعلي حسب الصنف والنوع ، مع الإشارة إلى أرباح المخزون وتحديد قيمة المخزون في الوقت الفعلي. ببساطة ، يمكنك من مراقبة جميع جوانب المخزون ، من أي مكان وفي أي وقت ، كل ما تحتاجه هو اتصال بالإنترنت وجهاز كمبيوتر أو هاتف. نفس الشيء ينطبق على المستهلكين. ببضع نقرات ، يمكنك التعرف على معلومات المنتج ، بما في ذلك السعر والمواصفات وما إلى ذلك ، ثم اطلبها للوصول إليك في منزلك دون عناء الذهاب إلى المتجر.

لماذا أصبح التحول الرقمى ضرورة حتمية؟

تبسيط إدارة الأعمال

باستخدام البيانات الرقمية والابتعاد عن الملفات والمستندات التي تملأ الخزائن ، ستكون عملية الإدارة أسهل وأكثر دقة ، حيث ستكون هناك معلومات مجمعة يمكن على أساسها اتخاذ القرارات يقوم التحول الرقمي من خلال أنظمة إدارة البيانات بجمعها وتحليلها وأرشفتها للرجوع إليها في المستقبل.

على سبيل المثال ، عندما تقوم الحكومات بجمع البيانات عن جميع المواطنين في الدولة ، فإن هذا يسهل عليهم عند بدء أي برنامج خدمة ، حيث يمكنهم تحديد عدد المواطنين ونسبة الرجال والنساء والشباب ومتوسط ​​أعمارهم ، الذي يتخذ قرارات دقيقة بناءً على البيانات الصحيحة المحدثة.

اكتساب ميزة تنافسية

من خلال التحول الرقمي ، يمكن للشركات الحصول على ميزة تنافسية إما عن طريق خفض التكاليف أو بالحصول على منتجات عالية الجودة من خلال اعتماد الذكاء الاصطناعي (AI) في المصانع ، يمكن تحديد المنتجات المعيبة في خط الإنتاج ثم سحبها للمعالجة مرة أخرى أيضًا ، يجب على الشركات التحول رقميًا لأن المنافسين سيفعلون ذلك ، وإذا استمروا في عنادهم ، فسوف يخرجون من السوق مثل شركة “كوداك” التي ذكرناها سابقًا.

في العالم العربي ، شهدنا ظهور العديد من الشركات التي تعتمد فقط على التكنولوجيا ، مثل أوبر وكريم وسوق. نجحت هذه الشركات في السوق بفضل المزايا التنافسية التي تمتعت بها والتي جاءت من خلال التحول الرقمي ، وهنا تظهر لنا فائدة التحول الرقمي للشركات ، وبالنسبة للمواطنين فهو يسهل العديد من الخدمات التي احتاجت إلى الكثير من الوقت والجهد لذلك ، يجب على جميع المنظمات والشركات والهيئات ألا تقلل من شأن هذا التحول.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا وعرفنا كيف تؤثر الرقمنة على المتاجر الإلكترونية؟ بالإضافة إلى تاريخ التحول الرقمي.

السابق
أفضل طرق التسويق الإلكتروني لمشروعك
التالي
كيفية التسويق الإلكتروني