أمراض واضطرابات

وش معنى سايكو

سايكو

وش معنى سايكو.. انتشر استخدام العديد من الكلمات والمصطلحات الأجنبية للإشارة إلى مفاهيم معينة ، وخاصة تلك التي ظهرت مؤخرًا ، خاصة فيما يتعلق بالمفاهيم الطبية ، في العالم العربي.

ما هو مرض السايكو

السايكو هو اضطراب عقلي يتميز باستجابات عاطفية غير نمطية وسلوكيات معادية للأفراد الآخرين ، وعادة ما يرتبط الاعتلال النفسي بانخفاض الاستجابة العاطفية.

وتجدر الإشارة إلى خطورة هذا الاضطراب النفسي ، ويعزى هذا الخطر إلى السمات السلوكية العدائية للمصابين بمرض نفسي ، بالإضافة إلى بعض السمات الأخرى ، مثل: عدم الصدق ، وعدم المسؤولية ، وغيرها.

أي أن الأفراد المصابين بهذا النوع من المرض يتميزون بشخصيتهم العدائية والمخادعة والمندفعة ، بالإضافة إلى عدم اكتراثهم بمشاعر الأفراد الآخرين.

ما هي أنواع مرض السايكو

يمكن تقسيم المرض النفسي إلى عدة أنواع مختلفة ، أبرزها ما يلي:

إقرأ أيضا:كيف تبتعد عن شخص تعلقت به

فُصام

يُعرَّف الفصام بأنه اضطراب نفسي خطير يؤثر سلبًا على عقل الأفراد المتأثرين به ؛ يجد هؤلاء الذين يعانون صعوبة في التمييز بين ما هو حقيقي وما هو خيالي.

 

اضطراب فصامي عاطفي

إنه مشابه لمرض انفصام الشخصية ، ويمكن أن يشمل فترات من الاضطرابات المزاجية في بعض الحالات.

اكتئاب ذهاني

وهو اضطراب يُعرف أحيانًا بالاضطراب الاكتئابي الرئيسي ذي السمات الذهانية.

الذهان الناجم عن المخدرات

وتشمل هذه الكحول ، وبعض العقاقير المحظورة ، وبعض العقاقير الأخرى بما في ذلك المنشطات.

أعراض مرض السايكو

ومن أبرز وأشهر الأعراض والعلامات التي تظهر على الشخص المصاب بمرض نفسي ما يلي:

  • شعور كبير بتقدير الذات.
  • الحاجة إلى تحفيز أو ملل الفرد المصاب.
  • الكذب المرضي.
  • الخداع والتلاعب.
  • عدم الشعور بالندم أو الذنب تجاه الآخرين.
  • قلة الاستجابات العاطفية لدى مرضى هذا المرض.
  • عدم القدرة على التحكم في الضوابط السلوكية للفرد المصاب.
  • التسرع في بعض الحالات.
  • عدم وجود أي نوع من الأهداف الواقعية طويلة المدى للأشخاص المصابين بمرض نفسي.

أسباب مرض السايكو

لم يتمكن الأطباء المتخصصون من الوصول إلى السبب الرئيسي للمرض النفسي حتى الآن ، ولكن هناك بعض العوامل التي لها دور كبير في زيادة خطر الإصابة بهذا الاضطراب النفسي ، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

إقرأ أيضا:أسباب رفة العين اليمنى الجفن العلوي

وجود عامل وراثي

أي امتلاك الفرد للجينات التي تلعب دورًا في هذا الاضطراب ، لكن يجب ملاحظة أن هذا نادر الحدوث.

تناول بعض أنواع الأدوية

هناك بعض الأدوية التي قد يكون لها دور في زيادة خطر الإصابة بالاعتلال النفسي ، بما في ذلك بعض الأدوية الموصوفة ، مثل الأمفيتامينات ، أو تعاطي المخدرات ، مثل الماريجوانا.

التعرض للصدمة

التعرض لبعض أنواع الصدمات التي يمكن أن تسبب مرضًا نفسيًا ، ومن أبرز الأمثلة على هذه الصدمات فقدان أحد الأحباء والأقارب ، أو التعرض لاعتداءات جنسية.

الإصابة ببعض الأمراض والحالات الصحية

قد يكون لبعض الحالات الصحية دور في الإصابة بهذا النوع من الاضطراب ، مثل: إصابات الدماغ الرضحية ، وأورام الدماغ ، والسكتات الدماغية ، ومرض باركنسون ، ومرض الزهايمر ، والخرف ، بالإضافة إلى فيروس نقص المناعة البشرية.

علاج مرض السايكو

هل يمكن علاج المريض النفسي بشكل دائم؟ على الرغم من صعوبة علاج مختل عقليا هذا نتيجة عدم شعور المرضى بأي نوع من الذنب أو العقاب ، لكن هذه العلاجات يمكن أن تساهم في إدارة المرض ، والعلاجات التي يمكن استخدامها هي كالتالي:

نموذج تخفيف التوتر: هو نموذج علاجي تم تطويره من قبل طاقم مركز مندوتا. تعتمد فكرة هذا النموذج على التعزيز الإيجابي والمكافآت مهما كانت صغيرة أو رمزية ككلمة تشجيع على سبيل المثال ، وكانت نتائج هذا النموذج مرضية للغاية.

إقرأ أيضا:البصل لعلاج مسمار القدم حقيقة ام خيال؟

العلاج الدوائي: من منظور عام ، لا يمكن علاج العلاج النفسي بالأدوية فقط ، بل يندرج ضمن خطة علاجية تهدف إلى تقليل أعراض المريض النفسي ، وزيادة قدرته على الانخراط والتواصل مع البيئة الخارجية ، و يتمثل دور الأدوية في هذه الخطة في دعم طريقة العلاج الرئيسية مهما كانت من خلال تقليل الأعراض الأخرى ، ومن العلاجات التي يمكن استخدامها ما يلي:

مضادات الاكتئاب ، بما في ذلك مجموعات الأدوية التالية:

  • مثبطات امتصاص السيروتونين.
  • مثبطات امتصاص السيروتونين والنورادرينالين الانتقائية.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • مثبطات مونوامين أوكسيديز.

الأدوية المضادة للقلق ، ومن أمثلة ذلك ما يلي:

  • البنزوديازيبينات.
  • ألبرازولام.
  • لورازيبام.

مضادات الذهان وتشمل العلاجات التالية:

  • أريبرازول.
  • كاريبرازين.
  • كلوزابين.
  • لوراسيدون.

مثبتات الحالة المزاجية وأهمها الليثيوم.

العلاج النفسي: يقوم الأطباء في العلاج النفسي بتطوير بعض الاستراتيجيات التي تساعد في تخفيف أعراض المرض. قد يساعد هذا النوع من العلاج المرضى على فهم طبيعة المرض وكيف سيؤثر على حياتهم المستقبلية ، مما يساعد المريض على التغلب على المرض بشكل أسرع. هناك العديد من الطرق العلاجية التي يمكن اتباعها للتخفيف من أعراض المرضى النفسيين ، بعضها يعالج بنموذج تخفيف التوتر ، وقد يقترح الأطباء العلاج النفسي بالإضافة إلى العلاجات الدوائية.

هل يوجد فرق بين السايكو والاعتلال المجتمعي؟

ما هي أوجه الشبه بين المرضين؟ الاعتلال الاجتماعي هو مصطلح يستخدم لوصف الشخص غير السار والمزعج لبيئته ، وكثير من الناس يخلطون بين مفهومي السيكوباتية والاعتلال الاجتماعي ، بسبب تشابه المرضى مع العديد من الخصائص والسلوكيات ، وكلاهما يعتبر ضد- الأطياف الاجتماعية.

وصف بعض الأطباء مرضى الاعتلال الاجتماعي بمصطلح عديمي الضمير ، بسبب سلوكهم حتى لو كان خطيرًا ، والتعامل مع شخص معتل اجتماعيًا قد يكون صعبًا وعديم الفائدة ، وعادة ما يتم تشخيص هذا المرض بعد بلوغ المريض سن 18 عامًا. ، بالإضافة إلى وجود تاريخ من العدوان والخداع ، وتمييزه عن عامة الناس ، يظهر على المريض أيضًا الأعراض التالية:

القسوة والعنف: إن أسلوب المصابين بهذا المرض لا يخلو من القسوة ، ويتضح ذلك على النحو التالي: لا يتردد المريض في القسوة في سلوكه وسلوكه مع الآخرين. فظاظة في كلامه وكلامه.

قلة المشاعر: من المعروف أن المعتلين اجتماعيًا لا يظهرون أي رد فعل في المواقف السعيدة والعاطفية ، بالإضافة إلى ما يلي: لا يشعر المريض بالندم. لا يشعر بالحاجة إلى الاعتذار عن شيء خاطئ.

صعوبة تكوين العلاقات: يرى الأطباء النفسيون أن المعتل اجتماعيًا يجد صعوبة في تكوين العلاقات ، وذلك بسبب محاولاته المستمرة والمتواصلة لخداع الآخرين وترهيبهم ، فلا يوجد أشخاص مقربون منه تربطهم به علاقات عاطفية ، و إذا كانت هناك علاقة ، فستكون فوضوية وغير مستقرة ، وسرعان ما تنتهي.

عدم المسؤولية: يشكو مرضى الاعتلال الاجتماعي من إهمال مسؤولياتهم ، مثل الالتزامات المالية أو الاجتماعية.

الاندفاعية: أهم ما يميز الشخص المعتل اجتماعيًا أنه يقوم بأي فعل باندفاع تام ، دون تخطيط مسبق ، أو التفكير في عواقب هذا السلوك ؛ هذا هو السبب في أنهم دائمًا ما يقعون في المشاكل والمخاطرة ، ومن الصعب عليهم وضع خطة والالتزام بها.

الخداع والعداء: من النصائح العامة للتعامل مع الشخص المضطرب اجتماعياً الحذر لتجنب ما قد يحدث للشخص منه ، فهو شخص غير آمن وكلماته لا تؤخذ على محمل الجد والمسئولية ، لأن أفعاله لا يخلو من الخداع والكذب ، والسبب هو تجميل الحقيقة ، أو تبرئة أنفسهم من شيء ما ، ولهذا السبب أيضًا هم على استعداد للعداوة ، والانتقام من كل من يقف في طريقهم.

يختلف المرض النفسي عن المرض الاجتماعي في عدة محاور أهمها صعوبة تكوين العلاقات وعدم المسؤولية. أما فيما يتعلق بنقاط التشابه ، فإن المريض النفسي أو المعتل الاجتماعي يعاني من مشاكل عنف فردي أو أسري ، والقسوة بشكل عام بالإضافة إلى السلوك الهمجي والخطير.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا وعرفنا وش معنى سايكو وأسباب المرض وأعراضه.

السابق
كيف اسوي ملصق واتس متحرك للايفون
التالي
وش معنى مسيو