صحة الطفل

وش معنى توأم طفيلي

توأم طفيلي

وش معنى توأم طفيلي.. كثيرا ما نسمع هذا المصطلح في الطب ، خاصة عند النساء الحوامل اللواتي يحملن توأما ، وقد يكون هذا التوأم طبيعيا أو قد يكون توأما طفيليا ، وهو نوع من التوائم يحدث لعدد قليل من الناس ، وفي السطور القادمة سنناقش هذا المصطلح ، سنتحدث عن إجابة هذا السؤال حيث سنتعرف على هذا النوع من التوائم لماذا يحدث وكيف نتعامل معه والعديد من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع بشيء من التفصيل.

وش معنى توأم طفيلي

التوائم الطفيلية هي في الواقع نوع من التوائم الملتصقة ، والتي لم تتشكل بشكل كامل وتعتمد كليًا على جسم التوأم الذاتي أو التوأم الكامل لاحظ أن هناك نسختين رئيسيتين من التوائم الملتصقة:

  • متساوية أو متماثلة
  • اثنين من الأجنة متطورة
  • غير متكافئ أو غير متماثل

إما أن يكون التوأم الذي تم تطويره جزئيًا مرتبطًا بتوأم متطور تمامًا ، أو أن جزءًا صغيرًا من الجسم مكرر

إقرأ أيضا:فوائد حليب اس 26 جولد

عندما يتوقف أحد التوائم الملتصقة عن النمو أثناء الحمل ويصبح بدائيًا للتوائم السائدة أو التوأم الذاتي ، مما ينتج عنه توأم طفيلي ، يكون التوأم الطفيلي إما غير وظيفي ، أو غير مكتمل التكوين ، أو يعتمد كليًا على أخيه ، وبالتالي ، تتشكل التوائم الطفيلية البدائية جسديًا من جنين واحد يعمل بشكل صحيح ويحمل أعضاء أو زوائد إضافية.

لا تشترك التوائم الملتصقة الطفيلية عادة في أعضائها ، ويمكن التعرف على أجزاء من الجنين بشكل صارخ. يربط ساق من الأنسجة الرخوة يحتوي على أوعية دموية كبيرة التوأم الطفيلي بالآخر. في كثير من الأحيان ، يتم تسمية التوأم الطفيلي وتقسيمه إلى أجزاء بناءً على موقع المرفق:

  • رأسي: في مؤخرة الرأس.
  • شرسوفي: في أو فوق الجزء العلوي من البطن.
  • Omphalopagus: في البطن.
  • طفيلي القحف: في الجمجمة أو الجمجمة.
  • Ischiopagus: في الحوض.
  • باراباجوس: في البطن والحوض.
  • Pyopagus: في الجزء السفلي من العمود الفقري.
  • Rachipagus: في الخلف
  • Thoracopagus: في الجزء العلوي من الصدر
  • Pygomelia: تلتصق الأطراف الزائدة بالأرداف وقد تشبه الذيل الزائف

بدون علاج ، يكون التوأم المهيمن معرضًا لخطر حدوث مضاعفات طبية خطيرة من دعم التوأم المهيمن.

إقرأ أيضا:علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال بالاعشاب

هل يوجد اختلاف بين التوأم الملتصق والتوأم الطفيلي

عندما يرتبط طفلين حديثي الولادة ببعضهما البعض جسديًا عند الولادة ، فسيتم الإشارة إليهما على أنهما توأمان ملتصقان ، وهما نتاج انفصال جزئي للجنين المبكر إلى جنينين ، على الرغم من نمو كلاهما في الرحم ، إلا أنهما يظلان مرتبطين عادة في البطن ، الصدر أو الحوض ، وأحيانًا يتشارك واحد أو أكثر من الأعضاء الداخلية.

ما هي اسباب حدوث التوأم الطفيلي

هناك نوعان من النظريات السائدة لشرح تكوين أسباب التصاق التوأم الطفيلي:

نظرية الانشطار: تشير إلى حدوث فصل جزئي لجنين واحد (في نهاية الأسبوع الثاني بعد الحمل) ، من ناحية أخرى.

نظرية الاندماج: تشير هذه النظرية إلى مزيج من جزأين مختلفين في البداية في التطور المبكر.

بالإضافة إلى ذلك ، يقترح بعض الخبراء أن التوائم غير المكتملة هي المسؤولة عن التوائم الطفيلية ، حيث تفشل بويضة واحدة في الانفصال تمامًا أو الانقسام (بين اليومين 13 و 15 بعد الحمل) ، مما يؤدي في النهاية إلى إنتاج توائم ملتصقة.

أخيرًا ، تشير نظرية الحثل الإقفاري إلى مشاكل الأوعية الدموية في الرحم باعتبارها السبب الرئيسي للأحداث الإقفارية وتطور التوائم الطفيلية.

ما هو تشخيص التوأم الطفيلي

قد يشخص طبيبك توأمك الطفيلي باستخدام الموجات فوق الصوتية القياسية بنهاية الثلث الأول من الحمل. يمكن استخدام اختبارات الموجات فوق الصوتية الأكثر شمولاً في منتصف فترة الحمل تقريبًا. إنها تساعد في تحديد درجة اتصال توأمك الطفيلي ووظيفة أعضائهم.

إقرأ أيضا:أسباب ارتفاع السكر المفاجئ عند الأطفال وطرق اكتشاف المرض

غالبًا ما يتطلب الكشف عن التوائم الملتصقة اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للتحقق من موقع المرفق وما إذا كانا يتشاركان في أي أعضاء.

ومع ذلك ، حتى بمساعدة تقنية التصوير ، لا يمكن العثور على توأم طفيلي أو تأكيده على وجه اليقين ، فمن الممكن أن يكون توأم طفيلي صغير ، والذي قد يظهر ببساطة ككتلة نسيجية على جنين واحد ، وندرة ظاهرة الطفيلية التوائم يجعل المهنيين الطبيين أكثر عرضة لتجاهلهم ، ولهذا السبب من المهم البدء في مراقبة جنينك مبكرًا لاكتشاف المضاعفات المحتملة وتأمين التشخيص الدقيق.

كيف يتم فصل التوأم الطفيلي

عادة ما يتم إجراء الاستئصال الجراحي للتوائم المصابة بالطفيليات لإنقاذ حياة وصحة التوائم المصابة يخفف العبء البدني عن التوائم الطفيليات على أشقائهم الأصحاء وعادة ما يتم إجراؤه بعد الولادة.

تتميز كل حالة من حالات التوائم الطفيلية الملتصقة بظروف فريدة ، وتختلف الإجراءات الجراحية لإزالة التوائم المصابة بالطفيليات اعتمادًا على مدى الاتصال وموقعه.

يتم إجراء العديد من اختبارات التصوير في محاولة للتخطيط الدقيق للجراحة قبل البدء ، يجب على الجراحين ليس فقط فصل الأنسجة الرخوة ، ولكن أيضًا الوصلات العظمية والأوعية الدموية.

قد تشمل المشاكل الناشئة عن استئصال التوائم الطفيلية العدوى والفتق والجروح التي تلتئم بشكل غير صحيح ، وفي بعض الحالات ، يلزم إجراء جراحة متابعة.

بعد ذلك ، يتم اختبار التوأم المهيمن للتحقق من مشاكل التنفس والقلب الناتجة عن الإجهاد الناتج عن دعم التوأم الطفيلي البدائي ، وإلا فإن التوأم الذاتي يميل إلى الحصول على فرصة ممتازة للبقاء على قيد الحياة.

ما هي نتائج جراحة فصل التوأم الطفيلية

ستعتمد نتيجة جراحة فصل التوأم على كيفية ومكان اتصال التوأم ، وللأسف ، لا يستطيع الطبيب معرفة درجة الاندماج حتى ولادة الأطفال ، لذا فإن أي قرارات محددة وتفاصيل حول نوع الجراحة المطلوبة ستكون لها أهمية الانتظار حتى بعد ولادة الأطفال.

في إحدى الدراسات التي أجريت على أربعة عشر توأماً تم فصلهم عن طريق الجراحة بعد الولادة ، كان كلا التوأمين على قيد الحياة إلى أربع مجموعات من التوائم وتطلبت هذه المجموعات الأربع أكثر من عملية جراحية قبل اكتمال الفصل ، ومع ذلك تمت متابعة جميع التوائم في المجموعات المتبقية قبل الأطباء أظهر تطورًا سليمًا وطبيعيًا رغم أنه في بعض الحالات ، قد يحتاج التوأم المفصول إلى مساعدة أو علاج إضافي خاصة مع العمود الفقري ، لأن العديد منهم لم يتشكل بشكل صحيح.

مع تقدم التكنولوجيا ، أصبح المزيد والمزيد من التوائم الملتصقة قادرة على الاستفادة من جراحة فصل التوأم دون أي مضاعفات كبيرة.

ما الفرق بين التوائم الطفيلة و المتلاشية

تختلف التوائم الطفيلية عن التوائم المتلاشية ، حيث أن التوائم المتلاشية تتلاشى ، وتؤكد الموجات فوق الصوتية أو ضربات القلب المبكرة للجنين وجود جنينين ، ولكن في الاختبارات اللاحقة ، يتبقى جنين واحد فقط.

يتم امتصاص التوأم المتلاشي من قبل التوأم المتبقي أو المشيمة أو جسد الأم ، ويمكن أيضًا أن يضغط عليه الجنين السليم.

يُعرف اختفاء التوائم بمتلازمة الانصمام التوأم أو متلازمة التلاشي التوأم ، ويمكن أن تكون متطابقة أو أخوية.

ما هو معدل حدوث التوأم الطفيلي

يقدر معدل حدوث هذه المتلازمة بحوالي 1 لكل مليون ولادة حية ، وتشتمل تقارير الحالة المعزولة على معظم الأعمال المنشورة حول هذا الشذوذ الخلقي النادر.

لوحظت متلازمة التوأم الطفيلية في العشرات من الحالات الرسمية ، ولكن يُعتقد أنها تحدث في كثير من الأحيان بسبب نقص التوثيق الرسمي للحالات في دول العالم ، وقد نجا العديد منها ، غالبًا بعد الجراحة لإزالة التوأم المصاب.

تم الإبلاغ عن حالة واحدة في عام 178 ، مات الصبي ليس بسبب عيب في الجمجمة ولكن من لدغة ثعبان في سن الرابعة.

في عام 2003 ، ولدت فتاة بهذه المتلازمة وعاشت أكثر من عام بقليل ، وتوفيت بعد عملية استمرت 11 ساعة لإزالة التوأم الطفيلي.

حدثت حالة أخرى على قيد الحياة في عام 2005 في مصر ، وتوفي هذا الطفل بعد عملية جراحية لإزالة التوأم المصاب أيضًا.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا وعرفنا وش معنى توأم طفيلي بالإضافة إلى أنواع التوأم وكيفية الفصل بينهم.

السابق
وش معنى ستريك سناب
التالي
وش معنى ديوث