الحمل والولادة

كيس على المبيض هل يمنع الحمل

المبيض

كيس على المبيض هل يمنع الحمل.. كيس المبيض هو اضطراب شائع عند النساء ، حيث يتطور كيس على المبيض على شكل أكياس مملوءة بمواد سائلة أو شبه صلبة.

توجد أكياس المبيض على سطح أحد المبيضين أو كليهما ، وفي بعض الأحيان قد يتطور كيس مبيض تتشكل معظم أكياس المبيض بشكل طبيعي وتختفي في غضون بضعة أشهر دون الحاجة إلى أي علاج.

قد تظهر كيسات المبيض في أي فترة من عمر الأنثى ، لكن حدوث العدوى بعد سن الإنجاب ، أي بعد بلوغ الأنثى سن البلوغ ، هو من أعلى معدلات تكيسات المبيض. بعد انقطاع الطمث ، تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بتكيس المبايض أو سرطان المبيض.

في معظم الأحيان ، لا يسبب كيس المبيض أي أعراض أو مضاعفات أو أشكال ويختفي من تلقاء نفسه دون أن يتم اكتشافه. ولكن يمكن أن يسبب أحيانًا بعض الأعراض ، مثل عدم انتظام الدورة الشهرية.

إقرأ أيضا:هل أعراض تكيس المبايض تشبه أعراض الحمل

يصبح كيس المبيض مشكلة عندما لا يختفي أو عندما يستمر حجمه في الزيادة ، وفي حالات نادرة قد يكون ورمًا حميدًا أو خبيثًا ، لذلك يجب مراقبة تكيسات المبيض باستمرار لتجنب أي مضاعفات خطيرة.

هل يمنع كيس المبيض حدوث الحمل؟

في معظم الحالات ، لا يؤثر وجود كيس المبيض على الحمل ، لكن بعض أنواع كيسات المبيض يمكن أن تجعل الحمل صعبًا ، لكنها لا تمنع حدوثه من أكثر أنواع أكياس المبيض شيوعًا التي قد تؤثر على الخصوبة وتسبب مشاكل أثناء الحمل هي أكياس المبيض ، والتي تنتج عن الحالات التالية:

الانتباذ البطاني الرحمي ، وهو نمو بطانة الرحم خارج الرحم ويسبب ظهور أورام بطانة الرحم على المبايض.

متلازمة تكيس المبايض ، وهي السبب الأكثر شيوعًا للعقم القابل للعلاج عند النساء ، وغالبًا ما يكون كيس المبيض في هذه الحالة مصحوبًا بالعديد من التكيسات الصغيرة على المبايض.

أنواع كيس المبيض

تنقسم أكياس المبيض إلى نوعين رئيسيين ، وهما أكياس المبيض الوظيفية وأكياس المبيض المرضية.

كيسات المبيض الوظيفية

أكياس المبيض الوظيفية هي أكثر أنواع أكياس المبيض شيوعًا ، وهي عبارة عن أكياس تتشكل أثناء الدورة الشهرية عادة ما تكون أكياس المبيض الوظيفية غير ضارة ولا تسبب الألم وتختفي من تلقاء نفسها في غضون بضعة أشهر.

إقرأ أيضا:هل من الطبيعي نزول إفرازات بنية في بداية الحمل

هناك نوعان من الخراجات الوظيفية وهما:

كيس جرابي

يطلق المبيض بويضة واحدة كل شهر ، والتي تنمو داخل كيس يسمى كيس الجريب ، وعندما تنضج البويضة ، يتمزق الكيس أو الجريب لتحرير البويضة ولكن عندما لا يتمزق الجريب لتحرير البويضة ، فإنها تستمر في النمو وتشكل كيسًا على المبيض.

كيس الجسم الأصفر

يتقلص كيس الجريب بعد إطلاق البويضة لتكوين كتلة من الخلايا تسمى أكياس الجسم الأصفر ، والتي تبدأ في إنتاج هرموني الإستروجين والبروجسترون لتحضير البويضة للدورة الشهرية التالية والاستعداد للحمل.

في بعض الأحيان يتراكم السائل داخل الكيس ويزداد حجم كيس الجسم الأصفر ويشكل كيسًا على المبيض يمكن أن يصل حجم كيس الجسم الأصفر إلى حوالي أربع بوصات ، وقد ينزف أو يسبب ألمًا شديدًا.

كيسات المبيض المرضية

تكون الأكياس المرضية أقل شيوعًا ، ولا ترتبط بوظيفة المبيض ودورة الطمث الطبيعية ، وهي من الأنواع التالية:

كيسات البشره

الخراجات الجلدانية ، أو الأكياس الجلدية ، هي ورم مسخي حميد في المبيض يتكون من خلايا جنينية ، وغالبًا ما تظهر عند النساء في سن مبكرة وهي تتراوح في الحجم من كيس صغير للبشرة إلى أورام كبيرة ، وقد تحتوي على الشعر والدهون وأنسجة الجسم الأخرى مثل الأسنان.

إقرأ أيضا:هل يكون دم الحمل لزج

الأورام الغدية الكيسية

يمكن أن تتطور الأورام الغدية الكيسية على سطح المبيض ، وهي أورام غير سرطانية تمتلئ غالبًا بسائل مائي.

أورام بطانة الرحم المهاجرة

في بعض الأحيان ، يمكن أن تنمو بعض الأنسجة التي من المفترض أن تنمو داخل الرحم حيث يمكن أن تنمو بطانة الرحم في أماكن أخرى ، وهو ما يسمى الانتباذ البطاني الرحمي ، والمبيض هو أحد الأماكن الأكثر شيوعًا التي يظهر فيها التهاب بطانة الرحم.

تسمى أورام بطانة الرحم أحيانًا بكيسات الشوكولاتة ، وعندما يصيب التهاب بطانة الرحم المبيض ، فقد يؤدي ذلك إلى تأخر الحمل وألم شديد أثناء الدورة الشهرية ، وقد تتطور لتسبب التهابات شديدة والالتصاقات داخل البطن ، مما يؤدي إلى العقم.

يتم علاج الانتباذ البطاني الرحمي على المبيض عن طريق الاستئصال الجراحي بالمنظار أو بالمنظار ، ثم استخدام الإبر التي تثبط نشاط الغدة النخامية لقطع الدورة الشهرية لمدة ستة أشهر على الأقل حتى يختفي الانتباذ البطاني الرحمي.

كيسات المبيض السرطانية

تكيسات المبيض الخبيثة نادرة وتؤثر في الغالب على النساء في سن متقدمة.

هناك أنواع أخرى من تكيسات المبيض ، بما في ذلك:

كيس عددي على المبيض ، وعادة ما يكون كيس واحد على أحد المبيضين ويختفي دون الحاجة إلى دواء ، ولكن يجب مراقبته.

كيس المبيض النزفي الذي يحتوي على دم وعلامة على وجود ألم شديد في أسفل البطن.

تكيسات المبيض الالتهابية ، والتي قد تؤثر على بطانة الرحم والمبيضين.

كيسات المبيض المخاطية ، وهذا الكيس يحتوي على مواد مخاطية لزجة ، وقد يصل حجمه إلى مستوى كبير جدًا يجب إزالة هذا النوع من أكياس المبيض عند التشخيص.

معظم أنواع أكياس المبيض حميدة وغير سرطانية ، ولكن بعض أنواع أكياس المبيض ، مثل الأكياس البشروية والأورام الغدية الكيسية ، يمكن أن تنمو وتصبح كبيرة. في هذه المرحلة ، يوصى بما يلي:

يوصى إذا استمرت أكياس المبيض في الزيادة في الحجم خلال ثلاثة أشهر بالتدخل الجراحي والإزالة من خلال تنظير البطن أو فتح البطن ، خوفًا من حدوث نزيف أو انفجار ، أو تحريك المبيض من موضعه وزيادة فرص حدوث ذلك يسمى التواء المبيض ، والذي يسبب ألما شديدا ، بالإضافة إلى زيادة حجم أكياس المبيض خطر انخفاض أو انقطاع تدفق الدم إلى المبيض.

بعد استئصال كيس المبيض جراحياً يوصى بتحليله في المختبر والتأكد من طبيعة خلاياه كما أن ظهور كيس على المبيض يكون عرضة للتكرار حتى بعد إزالته ، لذلك من الضروري متابعة وفحص المبيض بشكل دوري على جهاز الموجات فوق الصوتية.

ما هي أحجام كيس المبيض؟

يمكن أن تختلف أحجام كيس المبيض حسب نوع الكيس. يتراوح حجم أكياس المبيض الوظيفية من 2-5 سم ، وقد تصل إلى 8-12 سم بينما يتراوح حجم أورام الغدة الكيسية من 1-3 سم ، يمكن أن يزيد حجمها حتى 30 سم.

يعد حجم كيس المبيض أحد العوامل المهمة في تحديد الحاجة إلى الاستئصال الجراحي للكيس ، حيث يوصى غالبًا بالجراحة لإزالة أكياس المبيض إذا كان حجمها أكبر من 5 سم.

بالإضافة إلى العامل المهم في حجم الكيس في اللجوء إلى الجراحة ، فإن نوع كيس المبيض مهم أيضًا ، حيث قد يُترك كيس مبيض بسيط أحيانًا بدون استئصال حتى يصل إلى حجم 10 سم من ناحية أخرى ، يوصى بإجراء عملية جراحية لإزالة أكياس المبيض السرطانية أو المشتبه بها ، حتى لو كان حجمها صغيرًا جدًا.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا وعرفنا كيس على المبيض هل يمنع الحمل وما هي أنواع كيس المبيض وهل يؤثر على الحمل أم لا.

السابق
شوائب بيضاء في البول من علامات الحمل
التالي
هل حبوب منع الحمل توقف الدورة