الحمل والولادة

هل وجع الجنب الأيسر من أعراض الحمل

الجنب الأيسر

هل وجع الجنب الأيسر من أعراض الحمل.. تعاني الكثير من النساء من آلام في الجانب الأيسر أثناء الحمل ، ويكون هذا الألم مصحوبًا بأعراض نتيجة لبعض الأسباب ، مثل تمدد الجسم لنمو الطفل وزيادة حجمه ، أو نتيجة لبعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك ، وفي فترات لاحقة من الحمل يمكن أن ينتج هذا الألم عن شد الأربطة في منطقة البطن ، أو نتيجة التهاب الكلى أو المسالك البولية.

أسباب ألم الجنب الأيسر عند النساء

يمكن أن يؤثر ألم أسفل البطن فقط على الجانب الأيسر من البطن ، خاصة وأن الأمعاء الموجودة على اليسار أقرب إلى نهاية الجهاز الهضمي. في كثير من الأحيان ، يرتبط الألم في الجانب الأيسر من الخصر بحالات الجهاز الهضمي ، حيث قد يؤثر الغاز المحتبس والانتفاخ بشكل خاص على الجانب الأيسر ، يمكن تقسيم أسباب الألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء إلى الأقسام التالية:

إقرأ أيضا:كل وحده تقول أعراض الحمل بتوأم

أسباب تتعلق بالجهاز الهضمي

يمكن أن يحدث الألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء بسبب أمراض الجهاز الهضمي ، بما في ذلك:

التهاب الرتج ، وهو السبب الأكثر شيوعًا للألم في أسفل الخصر الأيسر ، الرتوج عبارة عن جيوب صغيرة تتشكل في جدار الأمعاء الغليظة أو القولون.

عدوى بكتيرية أو طفيلية أو فيروسية في الجهاز الهضمي.

اضطرابات الجهاز الهضمي ، مثل حساسية الغلوتين الشديدة ، والمعروفة باسم مرض الاضطرابات الهضمية ، والتي قد تسبب تلفًا في الأمعاء.

الإمساك المزمن

عدم تحمل اللاكتوز ، أي عدم القدرة على هضم اللاكتوز الموجود في الحليب ومشتقاته ، بسبب نقص كميات كافية من إنزيم يسمى اللاكتاز الذي يكسر اللاكتوز في الحليب ، والذي يتكون من السكريات البسيطة مثل الجلوكوز والجلاكتوز.

متلازمة القولون العصبي ، والتي تسبب عدم الراحة في الجهاز الهضمي.

بطانة الرحم

يحدث الانتباذ البطاني الرحمي ، أو ما يعرف بالانتباذ البطاني الرحمي ، نتيجة نمو أنسجة بطانة الرحم (التي تتجدد في بداية كل شهر قبل فترة الإباضة استعدادًا لاستقبال البويضة المخصبة) في مكان خارج الرحم ، مثل المبايض أو قناتي فالوب ، ويسبب الانتباذ البطاني الرحمي ألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء وأعراض مثل:

إقرأ أيضا:علامات الحمل بعد التبويض مباشرة
  • تقلصات مؤلمة تتزامن مع الدورة الشهرية.
  • ألم في وقت الجماع.
  • حركات الأمعاء المؤلمة أثناء الهضم.
  • كثرة التبول.
  • إذا استمر الشعور بهذه الأعراض ، يجب عليك المتابعة مع طبيبك لعلاج تمزق الرحم.

كيسات المبيض

قد يحدث ألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء نتيجة لتكيسات مملوءة بالسوائل داخل المبيض أو على سطح المبيض لا تسبب معظم التكيسات أعراضًا ، وغالبًا ما تختفي من تلقاء نفسها دون علاج في غضون بضعة أشهر ، خاصةً إذا كانت تلك الأكياس صغيرة إذا كانت كبيرة فإنها تسبب الألم والضغط على المثانة مما يؤدي إلى كثرة التبول.

إذا انفتحت هذه الأكياس داخل المبايض ، فقد تؤدي إلى بعض المشاكل الخطيرة ، مثل آلام البطن الشديدة أو النزيف الداخلي ، حيث قد تعاني المرأة من بعض الأعراض ، مثل:

  • ألم حاد ومفاجئ في البطن.
  • حمى وتعرق
  • دوار وضعف وتنفس سريع بشكل ملحوظ.

التواء المبيض

قد تؤدي أكياس المبيض الكبيرة إلى تغيير وضع المبيض في الجسم هذا يزيد من خطر التواء المبيض ، وهو التواء مؤلم للمبيض يمكن أن يقطع تدفق الدم إلى المبيض وقناتي فالوب ، مما يؤدي بدوره إلى تلف الأنسجة بمرور الوقت.

إقرأ أيضا:فوائد الحلبة للنفاس بعد الولادة

التواء المبيض هو حالة غير شائعة وعادة ما تحدث بشكل أكبر خلال سنوات الإنجاب ، ويزداد هذا الاحتمال مع استخدام العلاجات الهرمونية التي تتناولها المرأة لتحفيز الإباضة.

غالبًا ما يتطلب التواء المبيض التدخل الجراحي لعلاج الالتواء أو إزالة المبيض ، لذلك يجب مراجعة الطبيب عند ظهور الأعراض التالية:

  • نزيف مستمر.
  • ألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء وتشنجات في منطقة الحوض.
  • درجة حرارة عالية.
  • القيء والغثيان.

الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تنغرس البويضة الملقحة في قناة فالوب قبل أن تصل إلى الرحم بالإضافة إلى الألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء ، قد تشمل الأعراض ما يلي:

  • الأعراض المبكرة للحمل ، مثل غياب الدورة الشهرية.
  • نزيف مهبلي غزير.
  • عدم الراحة عند التبول (عسر البول).
  • الم الكتف.

يعتبر الإغماء والتعرق والدوخة والانخفاض الكبير في ضغط الدم ، فيما يسمى الصدمة ، من أشد الأعراض خطورة على حياة المرأة.

في حال انفجر هذا الحمل في قناة فالوب فإنه يسبب ألمًا في الخصر الأيسر من الخلف ، ويكون الألم حادًا ومفاجئًا ، ولا بد من استشارة الطبيب بسرعة قبل أن يزداد سوءًا.

التهاب الحوض

يُعرَّف مرض التهاب الحوض بأنه التهاب في الأعضاء التناسلية الداخلية نتيجة إصابة الجهاز التناسلي الأنثوي ، وقد يكون أحد أسباب الألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء عادةً ما ينتج مرض التهاب الحوض عن الأمراض المنقولة جنسيًا ، مثل الكلاميديا ​​والسيلان ، والتي قد تصيب الرحم أو أحد المبيضين أو قناتي فالوب في حالات العدوى الأخرى ، قد يحدث مرض التهاب الحوض أيضًا نتيجة دخول البكتيريا المهبل إلى الرحم ، ومن هناك إلى أجزاء أخرى من الجهاز التناسلي الأنثوي.

عسر الطمث ومتلازمة ما قبل الحيض

تشعر معظم النساء والفتيات عادةً بألم في أسفل البطن قبل أسبوع من بدء الدورة الشهرية ، مصحوبًا ببعض العلامات الأخرى ، تسمى متلازمة ما قبل الحيض ، بما في ذلك أعراض مثل الصداع والانتفاخ وتقلب المزاج.

تحدث التقلصات عادة أيضًا قبل وأثناء الدورة الشهرية. على الرغم من أن الألم غالبًا ما يكون خفيفًا وحادًا وقد يتداخل مع الأنشطة اليومية إلى حد ما ، إلا أن تقلصات الدورة الشهرية ليست خطيرة في كثير من الأحيان.

حمل

تتساءل الكثير من النساء عما إذا كان الألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء علامة على الحمل ، وحقيقة أن هذا الألم قد لا يعبر عن أعراض اقتراب الدورة الشهرية ، بل قد يكون من بين أولى علامات الحمل ، فيما يسمى بزرع البويضة الملقحة أو التعشيش.

تعاني معظم النساء من آلام في الجانب الأيسر من الخصر أثناء زرع البويضة الملقحة في بطانة جدار الرحم ، وهذا الألم يشبه إلى حد كبير تقلصات ما قبل الحيض المعتادة ، وقد يؤدي هذا الانغراس إلى نزول بقع الدم الخفيفة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا وعرفنا هل وجع الجنب الأيسر من أعراض الحمل بالإضافة إلى أسباب وجع الجنب الأيسر عند النساء.

السابق
تجربتي مع انخفاض هرمون الحمل
التالي
أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد