الحمل والولادة

بديل حبوب منع الحمل الطارئة

حبوب منع الحمل الطارئة

بديل حبوب منع الحمل الطارئة.. حبوب منع الحمل الطارئة ، أو تسمى أيضًا “حبة الصباح التالي” ، هي وسيلة توفير للنساء عند الانخراط في علاقة حميمة دون استخدام الطريقة المعتادة لمنع الحمل ، أو عندما لا يرتدي الرجل الواقي الذكري ، أو في حالة النسيان موعد تناول الطريقة اليومية مثل حبوب منع الحمل صالح للاستخدام لمدة خمسة أيام بعد الجماع لتأخير الإباضة ومنعها. ومع ذلك ، لا تزال هذه الحبوب لها بعض الآثار الجانبية.

ما هي حبوب منع الحمل الطارئة؟

اعتمادًا على العلامة التجارية التي تختارها ، تتكون حبوب منع الحمل الطارئة من حبة واحدة أو اثنتين وتسمى حبوب الطوارئ أيضًا حبوب الصباح التالي.

تقلل حبوب الطوارئ من خطر الحمل بعد ممارسة الجنس غير المحمي ، حبوب الطوارئ تمنع أو تمنع الإباضة ، لا يزال بإمكانك الحمل إذا كان لديك بيضة واحدة فقط تناولي حبوب الطوارئ في أسرع وقت ممكن بعد الجماع ، وكلما أسرعت في القيام بذلك ، قل احتمال حدوث الحمل

إقرأ أيضا:هل من الطبيعي نزول إفرازات بنية في بداية الحمل

هناك نوعان من حبوب الطوارئ

حبوب منع الحمل الطارئة التي يمكنك تناولها لمدة تصل إلى 3 أيام بعد ممارسة الجنس بدون وقاية ، هناك ماركات مختلفة

خذ الحبة في أسرع وقت ممكن يفضل أن يكون ذلك في غضون 24 ساعة بعد ممارسة الجنس بدون وقاية.

حبوب الطوارئ ايلا يمكنك تناول هذه الحبة لمدة 5 أيام بعد ممارسة الجنس.

ما بديل حبوب منع الحمل الطارئة؟

يمكنك تنظيم الحمل بأنسب وسيلة لمنع الحمل بالنسبة لك ، ولكن قد تتعطل بعض الطرق بشكل غير متوقع ، مما يؤدي إلى حدوث حمل غير مخطط له. من بين هذه الأخطاء ما يلي:

  • نسيان استخدام حبوب منع الحمل.
  • تمزق الواقي الذكري ، القذف داخل المهبل عن طريق الخطأ أثناء العلاقة الحميمة عند اتباع طريقة فترة الأمان.
  • ممارسة الجنس دون استخدام أي وسيلة لمنع الحمل.

قد تصحح المرأة أحد هذه الأخطاء وتلجأ إلى استخدام حبوب منع الحمل الطارئة ، ولكنها قد لا تكون متوفرة في بعض الصيدليات أو لأنها تسبب بعض الضرر والآثار الجانبية ، مثل خطر الإصابة بسرطان الثدي أو الرحم ، وقد لا تكون مناسبة. الخيار ، لذلك سنخبرك بديلاً آمنًا.

إقرأ أيضا:أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول

البديل المتاح في حالات الطوارئ فقط هو استخدام اللولب النحاسي ، وهو فعال عند استخدامه من اليوم الأول من العلاقة الحميمة حتى اليوم الخامس.

يؤثر اللولب النحاسي على الحيوانات المنوية ، ولا يفضلون النحاس إطلاقاً ، حيث يقيد حركتهم ، مما يمنعهم من تخصيب البويضة وتحقيق الحمل ، وهو يختلف عن اللولب الهرموني المستخدم كمانع للحمل في الحالات العادية.

اللولب النحاسي طريقة آمنة ، ومخاطر انثقاب أو خروج اللولب صغيرة جدًا ، ولا تؤثر على الحمل إذا كان موجودًا بالفعل ، أو في حليب الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية.

ما هي أضرار بديل حبوب منع الحمل الطارئة؟

يجب اتباع طريقة لمنع الحمل من أجل تجنب استخدام حبوب الطوارئ أو بديل للملف النحاسي قدر الإمكان ، ولتجنب الضرر الناجم عن أي منهما. بالنسبة للحمل الطارئ ، إليك الآثار الجانبية للولب النحاسي:

مرض التهاب الحوض: ستصاب اثنتان من كل 1000 امرأة بهذا المرض عندما يستخدمن اللولب النحاسي لمنع الحمل الطارئ.

النزيف: قد تعانين من بعض التقلصات والنزيف الخفيف خلال الأيام الأولى من إدخال اللولب النحاسي.

بالإضافة إلى ذلك ، ليس من المناسب استخدام اللولب النحاسي في بعض الحالات الطارئة ، لأنك تحتاجين إلى استخدامه بعد الجماع ، وحتى مرور خمسة أيام على الأكثر ، حتى يعمل بكفاءة ويمنع الحمل ، وهذا هو الأكثر من المحتمل ألا يكون متوفرًا بسبب انتظار موعد مع الطبيب لتثبيته.

إقرأ أيضا:كيس على المبيض هل يمنع الحمل

بخلاف ذلك ، يعتبر اللولب النحاسي آمنًا ولا يسبب ضررًا كبيرًا ، حيث أن الطرق الهرمونية مثل الحبوب قد تؤدي إلى أضرار مثل:

  • الم البطن.
  • صداع الراس.
  • ضغط عصبى.
  • ألم الثدي.
  • دوار.
  • الغثيان في بعض الأحيان.

كيف تعمل حبوب منع الحمل الطارئة؟

قد تعمل حبوب منع الحمل في اليوم التالي بإحدى الطرق التالية ، اعتمادًا على المرحلة التي تمر بها المرأة في دورتها:

  • قد يمنع أو يؤخر الإباضة.
  • قد يعوق إخصاب البويضة.

من الممكن أيضًا منع انغراس البويضة بعد الإخصاب في جدار الرحم ، لكنها لا تعتبر إجهاضًا ، حيث لا يوقف نمو الجنين بعد انغراس البويضة في الرحم ، حيث لا تأثير إذا كانت المرأة حامل بالفعل.

مدى تأثير حبوب منع الحمل الطارئة

إذا تم تناوله بعد 72 ساعة من الجماع ، فلديه القدرة على منع الحمل بنسبة تصل إلى 89٪ ، أما إذا تم تناوله خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد الجماع فهو قادر على منع الحمل بنسبة 95٪ ، لكن يجب أن تعلمي ذلك. انها ليست فعالة. مثل تناول حبوب منع الحمل بانتظام ، فلا تعتمد عليها كوسيلة أولية لمنع الحمل ، كما أنها لا تمنع انتقال الأمراض المنقولة جنسياً.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا وعرفنا بديل حبوب منع الحمل الطارئة بالإضافة إلى أنواع حبوب منع الحمل الطارئة وأضرارها.

السابق
أشياء تساعد على الحمل في أيام التبويض
التالي
أخذ حبوب منع الحمل بدون ترتيب