الحمل والولادة

هل يظهر كيس الحمل في الأسبوع الرابع

كيس الحمل

هل يظهر كيس الحمل في الأسبوع الرابع.. كيس الحمل هو أول علامة على الحمل يمكن اكتشافها باستخدام صور الموجات فوق الصوتية ، وتحديداً عندما يبلغ قطر كيس الحمل حوالي 2-3 مم. بحلول الأسبوع الخامس تقريبًا من الحمل ، يظهر كيس الحمل والتي تشكل الكيس المحيط بالجنين قبل ظهور الجنين نفسه في صور الموجات فوق الصوتية ، ويتم استخدام الكشف عن كيس الحمل لتحديد عمر الحمل ، والتأكد من أن الحمل طبيعي أم لا ، على سبيل المثال نمو الجنين في إحدى قناتي فالوب ، على سبيل المثال ، بدلاً من داخل الرحم يشير إلى وجود حمل خارج الرحم.

 الكشف عن كيس الحمل

تشير العديد من الآراء إلى أنه إذا كان مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية بيتا (B-HCG) أكثر من 1800 مل فإن الموجات فوق الصوتية عبر البطن يمكن أن تحدد كيس الحمل داخل الرحم ، وفي بعض الحالات قد تكون المستويات بيتا المشيمية موجهة الغدد التناسلية من 2000 أو حتى 3000 مل / ميكرو وحدة بدون القدرة على رؤية كيس الحمل داخل الرحم ، ومع ذلك لا يمكن استبعاد وجود حمل داخل الرحم بشكل عام ، يعتمد تحديد كيس الحمل المبكر على العديد من العوامل أبرزها وهي كالتالي:

إقرأ أيضا:كريمات امنة للحامل
  • قدرة جهاز الموجات فوق الصوتية على القيام بذلك.
  • كانت الطريقة المستخدمة من خلال البطن أو المهبل.
  • وجود مضاعفات عند النساء مثل أورام الورم الليفي في الرحم.
  • اتجاه الرحم إذا كان الرحم مائلاً للخلف ، فهذا يجعل عملية الكشف عن كيس الرحم أسهل.

كيف يكون شكل كيس الحمل

الشكل المثالي لهذا الكيس دائري ، حيث أن شكل هذا الكيس هو علامة مهمة في المرحلة المبكرة من الحمل ، وتحديداً في الفترة التي تسبق الأسبوعين الثامن والعاشر من الحمل. فيما يتعلق بالنمو المثالي والطبيعي لكيس الحمل ، فهو يبلغ حوالي 1 ملم يوميًا بعد الأسبوع الرابع من الحمل ، ومن خلال تحديد حجم كيس الحمل ، يمكن تقدير عمر الحمل ، ويمكن للأم الحامل أن تسمع دقات قلب جنينها في غضون أسبوع إلى أسبوعين بعد آخر اختبار كشف عن وجود كيس الحمل ، حيث أن دقات القلب هي أفضل مؤشر على أن الجنين بخير.

أسباب كيس الحمل الفارغ

ويلاحظ أن كيس الحمل قد يكون فارغًا في كثير من الأحيان ، وذلك نتيجة لعدد من الأسباب ، من أبرزها ما يلي:

يحدث الحمل غير المضغي ، المعروف أيضًا باسم البويضة التالفة ، في وقت مبكر جدًا من الحمل ، عادةً قبل أن تعرف المرأة الحمل ، وفي هذه الحالة تلتصق البويضة الملقحة نفسها بجدار الرحم ، ولكنها لا تتطور لتكوين جنين ، بل بالأحرى لتكوين كيس حمل فارغ فقط ، وهذا يمثل أحد أشكال الإجهاض ، وسبب هذه الحالة حدوث مشاكل واضطرابات في الكروموسومات ، ويذكر أن أعراض وعلامات الحمل تظهر على المرأة في هذه الحالة ، قد تستمر هرمونات الحمل. الارتفاع طبيعي ، ويمكن تشخيص هذه الحالة واكتشافها ، بعد الفحص بالموجات فوق الصوتية.

إقرأ أيضا:ما هي فوائد الحجامة للحمل؟ وهل تعتبر فعالة في حدوث الحمل حقًا؟

الحمل المبكر في هذه الحالة قد يكون الحمل طبيعيًا ، لكن استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية للكشف عن الحمل كان مبكرًا جدًا في الحمل ، قبل ظهور الكيس المحي ، وبالتالي يجب الانتظار حتى منتصف الأسبوع الخامس من الحمل حتى يتم عرض كيس الصفار للموجات فوق الصوتية عبر المهبل.

مرض ورم الأرومة الغاذية الحملي تمثل هذه الحالة مجموعة من الأورام النادرة التي تنطوي على نمو غير طبيعي للخلايا داخل رحم المرأة ، ولا تنشأ عن النمو غير الطبيعي لخلايا بطانة الرحم كما في حالة سرطان الرحم وسرطان عنق الرحم بالأحرى نتيجة للتطور غير الطبيعي للخلايا التي كانت ستنمو لتكوين المشيمة أثناء الحمل ويذكر أيضًا أن هذه الأورام تبدأ في التكون من طبقة تسمى الأرومة الغاذية ، والتي عادة ما تحيط بالجنين لحسن الحظ ، يعتبر هذا النوع من الأورام في معظمه حميدًا ، ولا ينتشر إلى باقي أجزاء الجسم ، ويمكن علاجه تمامًا في معظم الحالات.

هل يظهر كيس الحمل في الأسبوع الرابع

يتكون كيس الحمل في الأسبوع 3-5 من الحمل. يمكن رؤيته من خلال الموجات فوق الصوتية عبر المهبل في اليوم الأول من الدورة الشهرية الضائعة ، أو 5-7 أسابيع بعد اليوم الأول من آخر دورة شهرية ، أو 3-5 أسابيع بعد عمر الحمل الفعلي إذا كان الإخصاب معروفًا مع مراعاة الفروق بين النساء الحوامل فقد يتأخر البعض.

إقرأ أيضا:تجربتي مع الدوفاستون لتثبيت الحمل

متى يتكون نبض الجنين؟

تتشكل نبضات قلب الجنين بعد تكوين الكيس الأمنيوسي وتحضيره بالمغذيات والظروف المناسبة لنمو الجنين ، ومن ثم يطلق عليه الكيس المحي ، حوالي الأسبوع الخامس.

حيث يبدأ نبض قلب الجنين بالظهور في نهاية الأسبوع الخامس تقريبًا ، ويمكن الكشف عنه إما عن طريق الموجات فوق الصوتية المهبلية بين 5.5-6.5 أو الموجات فوق الصوتية على البطن بين 6.5-7 أسابيع.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا وعرفنا هل يظهر كيس الحمل في الأسبوع الرابع بالإضافة إلى ما هو كيس الحمل وكيف يكون شكله وأيضاً أسباب كيس الحمل الفارغ.

السابق
هل المغص من علامات الحمل
التالي
أشياء تساعد على الحمل في أيام التبويض