الحمل والولادة

متى يبان الحمل في البول بعد التلقيح

التلقيح

متى يبان الحمل في البول بعد التلقيح.. التلقيح داخل الرحم ، أو IUI لفترة قصيرة ، هو إحدى العمليات التي تساعد على الحمل ، حيث يتم إدخال أنبوب طويل ودقيق أو قسطرة من خلال عنق الرحم إلى الرحم لإيصال الحيوانات المنوية مباشرة إلى الرحم ، مما قد يساعد على زيادة فرصة حدوث الحمل والإخصاب ، تتطلب هذه الطريقة تنسيقًا دقيقًا مع الطبيب في الفترة التي تسبق إجرائها.

ما هي خطوات التلقيح؟

  • التقييم والاختبارات

الهدف من استشارة الطبيب وزيارته عند اللجوء إلى خيار التلقيح الاصطناعي هو تحديد أفضل علاج للخصوبة وفقًا للحالة الصحية ، بناءً على تقييم الحالة الصحية للمرأة المعنية ، ومعرفة تاريخها الطبي ، وإجراء مجموعة من الاختبارات الموثوقة للتأكد من سلامة الرحم وسلامة قناة فالوب) من أي انسداد ، وتشمل هذه الاختبارات ما يلي:

إقرأ أيضا:ما هي علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة بثلاث أيام
  1. مخطط الرحم ، أو HSG.
  2. الموجات فوق الصوتية ضخ المحلول الملحي (SIS).
  • تحريض الإباضة

قبل إجراء التلقيح الصناعي يقوم الطبيب بتقييم عملية الإباضة عند المرأة ، وبناءً عليه قد يتبنى مراقبة التبويض الطبيعي لإجراء التلقيح ، أو قد يصف أحد الأدوية التي تحفز التبويض ، وتكون هذه الأدوية على شكل حقن تعطى يومياً من اليوم الثالث من الحيض حتى يوم الإباضة ، أو الأدوية الفموية مثل عقار كلوميفين (يستخدم عقار كلوميفين Clomiphene خلال 3-7 أيام من الحيض ، ويمكن أيضًا وصف هذه الأدوية في بعض الحالات لدورها في زيادة عدد البيض ينتج عن المبيض أثناء التبويض بشرط ألا يزيد عدد البويضات التي تم إطلاقها عن ثلاث بويضات بسبب هذا التأثير في زيادة فرص الحمل بتوأم. مضاعفة أو ثلاثية أو أكثر مما قد يشكل خطراً على الجنين والأم الحامل .

خلال هذه الفترة ، يقوم الطبيب بمراقبة استجابة المرأة لهذه الأدوية للتأكد من سلامتها ولتحسين فرصة نجاح الحث من خلال الفحوصات الجسدية وعدد من فحوصات المراقبة المتمثلة في الآتي:

المراقبة بالموجات فوق الصوتية ، وهي تقنية بسيطة وآمنة تتضمن إدخال مسبار مهبلي لمدة 5-10 دقائق تقريبًا ، وتهدف إلى تقييم عدد وحجم بصيلات المبيض.

إقرأ أيضا:اعراض الحمل قبل الدورة بعشر ايام

مراقبة الهرمونات عن طريق سحب عينات الدم وتحليلها لرصد نسبة هرمونات المبيض من أجل تقييم استجابتها للأدوية مثل هرمون الاستراديول الذي يوصي الطبيب بفحص مستوياته في وقت مبكر من اليوم وعلى فترات محددة.

تحضير عينة السائل المنوي

يمكن جمع عينة السائل المنوي في مكتب الطبيب أو في المنزل بشرط ألا تتجاوز مدة جمع العينة وإرسالها للمختبر ساعة واحدة. بعد أيام من جمع العينة وتقديمها ، يتم تحضيرها في المختبر بعدة خطوات على النحو التالي:

يتم غسل العينة ، والغسيل في هذه الحالة هو فصل الحيوانات المنوية عن بعض المواد الكيميائية الموجودة في السائل المنوي لإزالة بعض العناصر التي قد يساهم إزالتها في زيادة فرصة الحمل.

يتم وضع الحيوانات المنوية في سائل خاص في درجة حرارة الغرفة لمدة نصف ساعة ، ويتم إضافة مواد آمنة تساهم في فصل أكثر الحيوانات المنوية نشاطًا.

يتم استخدام جهاز طرد مركزي لجمع أفضل الحيوانات المنوية. يتم الاحتفاظ بالعينة في درجة حرارة قريبة من درجة حرارة الجسم ، حوالي 37 درجة مئوية ، بحيث يمكن حفظ العينة لعدة ساعات بعد المعالجة.

ما هو موعد إجراء التلقيح؟

يتم إجراء التلقيح الاصطناعي في يوم الإباضة ، والذي يمكن أن يعرف إما باستخدام مجموعة تنبؤ الإباضة أو عن طريق تحفيز الإباضة في يوم محدد باستخدام حقنة تحتوي على هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية ، أو ما يعرف بهرمون الحمل. موجهة الغدد التناسلية المشيمية) أو HCG ، وعادة ما يتم اللجوء إلى هذا الحقن في حالة ظهور نتائج إيجابية خاطئة على جهاز الكشف عن الإباضة على الرغم من عدم حدوث الإباضة ، أو إذا كانت الدورة الشهرية عند المرأة منتظمة وعند حدوث الإباضة ، ولكن لا توجد نتائج واضحة تشير أن الإباضة قد حدثت في جهاز كشف الإباضة.

إقرأ أيضا:علامات رجوع الرحم لمكانه بعد التمريخ

متى يبان الحمل في البول بعد التلقيح؟

يمكن الكشف عن الحمل من خلال الاختبارات المنزلية التي تعتمد على المستوى المرتفع لهرمون الحمل في البول.

في الغالب ، يظهر هذا الهرمون في البول بعد مرور فترة تتراوح بين 12-15 يومًا على الإباضة وزرع البويضة الملقحة في جدار الرحم إذا بدأت الدورة الشهرية كل 28 يومًا ، أي بعد انقضاء الدورة.

ماذا يحدث عقب عملية التلقيح؟

بعد الانتهاء من سحب القسطرة والمنظار ، يطلب الطبيب من السيدة البقاء مستلقية على طاولة الاختبار لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة ، حيث وجد أن ذلك قد يساعد على زيادة فرصة الحمل ، وممارسة الأنشطة العادية يمكن إجراؤها بمجرد مغادرة عيادة الطبيب ، وبالنسبة للأعراض التي تلي العملية ، غالبًا ما لا تظهر أي أعراض على المرأة أو المرأة قد تعاني من نزيف مهبلي خفيف جدًا ومغص ، وفي بعض الحالات النادرة قد تعاني المرأة من نزيف مهبلي خفيف جدًا ، وتعاني من رد فعل للحيوانات المنوية أو العدوى ، لذلك يجدر استشارة الطبيب في حالة المعاناة من قشعريرة أو حمى أو آلام أسفل البطن خلال الأيام الخمسة الأولى من العملية ، وأخيراً ينصح بممارسة الجنس العلاقات مع الزوج خلال 24 ساعة من العملية.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا وعرفنا متى يبان الحمل في البول بعد التلقيح بالإضافة ما هو التلقيح وكيفية إجراؤه وماذا يحدث بعد إجراء تلك العملية.

السابق
هل يظهر الحمل في تحليل الدم قبل موعد الدورة باسبوع
التالي
نغزات المبيض الأيمن بداية الحمل