الحمل والولادة

هل يظهر الحمل في تحليل الدم قبل موعد الدورة باسبوع

تحليل الدم

هل يظهر الحمل في تحليل الدم قبل موعد الدورة باسبوع.. يتم استخدام العديد من الطرق والطرق للتحقق مما إذا كان الحمل موجودًا أم لا ، وقد تفضل بعض النساء معرفة النتيجة باستخدام طرق الكشف عن الحمل في المنزل ، بالإضافة إلى أن الفحوصات المنزلية أقل تكلفة وأسهل ، ولكن قد تظهر النتائج غير دقيقة أو صحيحة في بعض الأحيان ، وتحتاج المرأة إلى الانتظار لفترة تتراوح من أسبوع إلى عشرة أيام بعد تأخير الدورة العادية ، ولهذا تفضل بعض النساء إجراء الفحوصات الطبية في المختبر ، لأن النتائج سريع جدا ومضمون ومؤكد.

ما هو تحليل الدم لكشف الحمل؟

يعتبر اختبار فحص الدم للحمل من أدق أنواع الفحوصات بدقة تصل إلى 100٪ ، ويجب أن يتم الفحص داخل المعمل ، عن طريق سحب عينة بسيطة من الدم ، ووضعها في جهاز خاص لفحص الحمل ، والنتيجة لا تستغرق أكثر من عشر دقائق للظهور ، وهناك نوعان من أشهر أنواع اختبارات الدم أثناء الحمل ، وكلا الاختبارين يتميزان بالدقة والسرعة وهما:

إقرأ أيضا:علاج الارق وقلة النوم للحامل بدون اثار جانبية للجنين

اختبار hCG النوعي : يعتمد هذا الاختبار على نسبة إفراز هرمون الحمل في الدم ، والنتيجة بعد استخدامه إما إيجابية أو سلبية.

اختبار hCG الرقمي: يُعرف أيضًا باسم اختبار hCG beta ، ويعتمد على قياس نسبة إفراز هرمون الحمل ، بطريقة أكثر دقة ، وتظهر النتيجة بالأرقام ، مما يدل على كمية هرمون الحمل في الدم.

ما هو الوقت المناسب لعمل تحليل الدم للكشف عن الحمل؟

من المفضل الانتظار أسبوعًا كاملاً بعد غياب الدورة الشهرية المنتظمة لإجراء اختبار الحمل ، بحيث يكون الانتظار لمدة أسبوع من أنسب الأوقات لاختبار الحمل بغض النظر عن الطريقة المتبعة ، ولكن من خلال تحليل الدم. الحمل ، من الممكن فحص الحمل بعد مرور ثلاثة أيام فقط من إخصاب البويضة ، أي قبل عشرة أيام من موعد الدورة الشهرية التالية ، وهي الفترة التي يبدأ خلالها الجسم في إفراز هرمون الحمل ، بالإضافة إلى إلى إمكانية فحص الحمل بعد ممارسة الجنس دون استخدام موانع الحمل ، أو عند إجراء التلقيح الاصطناعي ، بعد أن تتأخر الدورة العادية عن موعدها يوم أو يومين.

إذا كانت نتيجة فحص الدم موجبة ، فهذا دليل مؤكد على وجود حمل ، وحتى لو كانت نسبة الإيجابية ضعيفة ، فهذا يدل على أن نسبة إفراز الهرمون ما زالت في مهدها ، وفي هذه الحالة ، يلجأ الطبيب إلى اختبار الحمل الرقمي ، لمعرفة نسبة الحمل بالضبط في الدم ، ثم يعيد الفحص مرة أخرى بعد 48 ساعة من الفحص الأول ، للتأكد من أن إفراز الهرمون يزداد في الدم.

إقرأ أيضا:الحبق للحامل وهل الحبق آمن خلال الحمل؟

هل يظهر الحمل في تحليل الدم قبل موعد الدورة باسبوع؟

لا يمكن الحصول على النتائج الصحيحة لاختبار الحمل في الدم إذا تم إجراء الاختبار قبل 10 أيام من بدء نزيف الحيض. على سبيل المثال ، إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة وتتكرر كل 28 يومًا ، فإن الإباضة تحدث في حوالي اليوم 14 ، وتتطلب زرع البويضة في جدار الرحم وبدء إنتاج هرمون hCG ، الذي يتم اكتشافه في اختبار الحمل بكميات كافية ، حوالي 10 أيام ، وبالتالي قد يكون اكتشاف الحمل ممكنًا منذ اليوم الرابع والعشرين من الدورة الشهرية ، أي قبل 4 أيام من تاريخ بدء الدورة التالية ، مع مراعاة الاختلاف في تاريخ الدورة الشهرية بين النساء وتاريخ الإباضة في بعض الحالات.

قد يتساءل البعض هل يظهر الحمل قبل الدورة بعشرة أيام مع تحليل منزلي وللإجابة على هذا السؤال ، أود أن أشير أولاً إلى أنه لا يمكن إجراء تحليل الدم في المنزل. يتم إجراء هذا النوع من التحاليل في معمل طبي متخصص فقط ، أما بالنسبة لتحليل الحمل عن طريق البول فيمكن إجراؤه في المنزل باستخدام جهاز تحليل الحمل المنزلي ، ولا يمكن الكشف عن الحمل قبل أن تكون الدورة الشهرية حوالي 10 أيام أيضًا عند استخدام هذا طريقة الكشف عن الحمل ، ولأن اختبار الحمل المنزلي أقل دقة من اختبار تحليل الدم ، فلا يوصى بإجراء التحليل للكشف عن الحمل قبل اليوم الأول لانقطاع الطمث للحصول على نتائج دقيقة ، ويوصى بإجراء فحص منزلي. اختبار الحمل في الصباح الباكر بمجرد استيقاظك من النوم لزيادة تركيز البول في المثانة في هذا الوقت من اليوم مما يعطي نتائج أكثر دقة في التحليل.

إقرأ أيضا:نزول خيوط دم في الشهر الثاني من الحمل

لا تتطلب كل حالات الحمل فحص دم لاكتشافه ، ويمكن إجراء تحليل للبول باستخدام جهاز منزلي للكشف عن الحمل ، وعادة ما يطلب الطبيب فحص دم إذا أراد الحصول على نتائج أكثر دقة لرصد ومتابعة الحمل ، أو إذا كانت هناك مشكلة صحية أو خطر على الجنين. الحمل لمراقبة الحالة بعناية.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا وعرفنا هل يظهر الحمل في تحليل الدم قبل موعد الدورة باسبوع بالإضافة إلى معرفة ما هو تحليل الدم للكشف عن الحمل والموعد المناسب لإجراءه.

السابق
هل ملامسة المذي للمهبل يسبب الحمل
التالي
متى يبان الحمل في البول بعد التلقيح