الحمل والولادة

الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل عالم حواء

وجع

الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل عالم حواء.. بعض الأعراض التي تشعر بها المرأة قبل موعد دورتها الشهرية ، وهي تشبه علامات الحمل ، مما يجعلك في حيرة من أمرك بمعرفة وضعك الحالي قبل الذهاب لتحليل الحمل والتأكد من ذلك.

الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل

ألم الثدي

آلام الثدي عند المرأة الحامل: من المعروف أن آلام الثدي من علامات اقتراب موعد الدورة الشهرية ، لكنها أيضًا علامة على الحمل ، خاصةً بشكل أكثر شدة يقل الألم بمرور الوقت ، ويتغير لون الحلقة حول الحلمة أو تتوسع قليلاً ، وتصبح أغمق من المعتاد.

آلام الثدي أثناء الدورة الشهرية: يختفي الألم تدريجياً مع بداية الدورة نتيجة انخفاض مستوى هرمون البروجسترون.

آلام وتقلصات في البطن

الفرق بين اعراض الحمل والدورة يتمثل بألم في البطن وهو كالتالي:

إقرأ أيضا:هل ملامسة المذي للمهبل يسبب الحمل

آلام البطن عند المرأة الحامل: تكون هذه الانقباضات أكثر حدة وتكرارًا خلال المرحلة الأولى من الحمل مع شعور بثقل في البطن والظهر ، مصحوبًا بغثيان وقيء خاصة في الصباح.

آلام في البطن أثناء الدورة الشهرية: تشعر المرأة بانقباضات أسفل البطن قبل بدء الدورة الشهرية ، والتي تستمر لمدة يوم إلى ثلاثة أيام بعد أن تأتي.

الإفراط في الشهية أو النفور من الطعام ، وذلك على النحو التالي:

فتح الشهية في بداية الحمل: تشعر المرأة بالانزعاج من رائحة بعض الأطعمة التي كانت تشتهيها وفضلتها من قبل، في حين أنها قد تنجذب إلى الأطعمة التي لم تكن تحب تناولها من قبل ومن ناحية أخرى ، تنجذب بعض النساء إلى الشهية ، قد تزيد بشكل ملحوظ.

فتح الشهية أثناء الحيض: تتغير الشهية عن طريق تناول كميات كبيرة من الوجبات ، أو الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاتة أو السكريات أو الحلويات أو الأطعمة المالحة.

الشعور بالتعب ويمكن تفسيره بما يلي:

الإرهاق والإرهاق عند المرأة الحامل: تظهر مشاكل العظام والمفاصل أكثر حدة أثناء الحمل ، وتصل إلى الشعور بالإرهاق مع الشعور بالدوار وضيق التنفس نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون ، مع الشعور بالنعاس المفرط.

إقرأ أيضا:متى يظهر الحمل بعد العلاقة الزوجية

الإرهاق والتعب أثناء الدورة الشهرية: الشعور بألم في المفاصل والعضلات مع شعور بالإرهاق ، والشعور بالأرق قد يسبب لبعض الناس والبعض الآخر نومًا مفرطًا.

المغص

الفرق بين أعراض الحمل والحيض هو المغص ، وذلك من خلال ما يلي:

المغص عند المرأة الحامل: يكون أكثر شدة ويتكرر مع الغثيان.

مغص أثناء الدورة الشهرية: يقل في حالة الدورة الشهرية ، ويحدث في وجودها وليس قبلها.

أعراض الحمل المبكرة

بادئ ذي بدء ، يجب التأكد من تاريخ دورتك الشهرية وفترة الخصوبة ، وإذا لم تبدأ الدورة الشهرية المتوقعة ، فقد تكونين حاملاً ، لكن الأعراض قد تكون مضللة إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة.

تورم وألم الثديين ، والتغيرات الهرمونية في المراحل المبكرة من الحمل تجعل ثدييك ويؤلمان ، ومن المرجح أن يقل هذا الانزعاج بعد بضعة أسابيع ، حيث يتكيف الجسم مع التغيرات الهرمونية.

عادة ما يبدأ الغثيان ، مع القيء أو بدونه ، في أي وقت خلال النهار أو الليل ، وأحيانًا تعاني بعض النساء من الغثيان في مرحلة مبكرة ، ومن المرجح أن تلعب التغيرات الهرمونية دورًا ، بينما لا يعاني البعض الآخر من الغثيان على الإطلاق.

إقرأ أيضا:هل يكون دم الحمل لزج

كثرة التبول ، تجد نفسك تتبول أكثر من المعتاد ؛ أثناء الحمل ، تزداد كمية الدم في جسمك ، مما يتسبب في إفراز الكليتين للسوائل الزائدة التي تنتهي في المثانة.

كما يحتل الشعور بالتعب والإرهاق مكانًا بين الأعراض المبكرة للحمل ، نتيجة ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون الذي يسبب النعاس.

تقلبات المزاج يمكن أن تؤدي زيادة الهرمونات في الجسم في المراحل المبكرة من الحمل إلى تعصبي المزاج والدموع ، فضلاً عن التسبب في الكثير من الانتفاخ على غرار ما تشعر به مع بداية دورتك الشهرية.

أحيانًا تكون بقع الدم الصغيرة من أولى علامات الحمل ، وعادة ما تحدث بعد 10 إلى 14 يومًا من الحمل ، ويستمر النزيف في وقت قريب من الدورة الشهرية ، لكنه لا يظهر عند جميع النساء.

هناك شعور بتشنجات خفيفة في أسفل البطن في المراحل الأولى من الحمل ، على غرار تقلصات الدورة الشهرية.

الحمل يجعل المرأة الحامل حساسة لرائحة بعض الأطعمة وقد يتغير الطعم في الفم ، وهذا بسبب التغيرات المتكررة في مستوى الهرمونات وإنتاج الدم مما يؤدي إلى تورم وجفاف الأغشية المخاطية للأنف ، وينزف منهم بسهولة ويجعل الأنف مسدود وتدفق السوائل منه.

درجات الحرارة غالبًا ما يكون هناك شعور بالضعف في بداية الحمل: حمى وضعف وخمول ، مع تغيرات متكررة في درجة الحرارة وقشعريرة ، على الرغم من استمرارها.

غالبًا ما تتعب المرأة بسرعة وترغب في النوم باستمرار حتى بعد 12 ساعة من الراحة ، وقد تستيقظ المرأة الحامل فجأة في منتصف الليل أو مبكرًا ، والقهوة أو المشي في الهواء الطلق لا يساعد ، هذه الأعراض تذهب بعيدا من تلقاء نفسها.

الانتفاخ ، علامة أخرى على أن المرأة تتوقع طفلاً هو الانتفاخ. غالبًا ما تستمر الحموضة في المعدة طوال فترة الحمل بسبب وضع الأطراف نظرًا لأن الرحم يضغط على الأطراف العلوية (المعدة) ، فإن انتفاخ البطن يتجلى في الإفراط في التغذية وسوء التغذية.

عندما تصل الزوجة إلى الحمل ، ينتظر جسدها أن يبدأ العمل بشكل مختلف ، ويبطئ كثيرًا ويوزع قواه لتزويد المغذيات بالطاقة التي تحتاجها لتكوين شخص جديد ، وتظهر أعراض مثل الإمساك ، وهذه علامة جديدة على بداية الحمل.

إفراز اللعاب ، في حالة حدوث الحمل ، قد يتغير نظام المرأة الغذائي بشكل ملحوظ ، ويصبح اللعاب أقوى ، لذا فهي ترغب في تناول الطعام باستمرار ، ولا تشعر بالشبع ، ويحدث أن تكتسب المرأة الحامل عدة كيلوغرامات في الشهرين الأولين.

غالبًا ما يحدث الصداع والصداع أثناء الحمل ، ويمكن أن تكون المشاعر عابرة مع الدوخة المستمرة والدوخة الشديدة وفقدان الوعي ، وتوضح هذه الأعراض أن الجسم يشعر بضغط هائل وتغيرات خطيرة في الأنظمة وخاصة النظام الهرموني.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا وعرفنا الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل عالم حواء بالإضافة إلى أعراض الحمل المبكرة.

السابق
OWASP Developer Guide Top 10 Proactive Controls OWASP Foundation
التالي
هل ملامسة المذي للمهبل يسبب الحمل