الحمل والولادة

هل من الطبيعي نزول إفرازات بنية في بداية الحمل

إفرازات بنية

هل من الطبيعي نزول إفرازات بنية في بداية الحمل.. الإفرازات المهبلية الرقيقة أو الشفافة أو البيضاء ،المعروفة في مجال التوليد باسم ابيضاض الدم ، هي جزء طبيعي من وجود الأعضاء الأنثوية ، تأتي الإفرازات الصحية بألوان مختلفة ، على الرغم من أن التغييرات عادة ما تكون علامة على حدوث شيء ما في الداخل. عندما تتوقعين ، فإن كل هرمونات الحمل هذه تجعل إفرازاتك أثقل وأثخن ، ولكن أحد أكبر مخاوف المرأة الحامل هو الإفرازات البنية ، ربما لأن اللون قريب جدًا من الدم. الخبر السار هو أنه في الغالبية العظمى من الحالات ، فإن بعض الإفرازات البنية هي مجرد جزء من كونك امرأة.

ما هي الإفرازات البنية أثناء الحمل؟

كما تخمن العديد من النساء (وربما يخشين إذا كن حوامل) ، فإن الإفرازات البنية هي إفرازات مشوبة بالدم القديم.

لأي سبب من الأسباب ، يستغرق خروج بعض الدم من الرحم وقتًا أطول ، ومع تقدمه في السن ، يتحول لونه إلى اللون البني. هذا يعني أنك ستحصل في النهاية على بقع بنية أو إفرازات بنية اللون.

إقرأ أيضا:متي يبان تحليل الحمل المنزلي

هل من الطبيعي نزول إفرازات بنية في بداية الحمل؟

والخبر السار هو أن الإفرازات البنية أثناء الحمل عادة ما تكون طبيعية ، ومن المحتمل جدًا أنها لا تعني أن هناك شيئًا خاطئًا معك أو بطفلك في معظم الحالات ، يكون غير ضار تمامًا.

مضاعفات الإفرازات البنية أثناء الحمل

سواء كنت حاملاً أم لا ، في حالات نادرة جدًا ، يمكن أن يكون الإفراز البني علامة على مشاكل أكثر خطورة ، أو إجهاض وشيك ، أو حمل خارج الرحم ، أو مشاكل في المشيمة ، أو علامة على وجود عدوى في عنق الرحم أو الرحم بالرغم من ذلك عادة ما تكون هذه الدوالي مصحوبة بأعراض أخرى.

إذا تحولت الإفرازات في أي وقت إلى بقع حمراء زاهية أو نزيف ، أو تحولت إلى اللون الرمادي ، أو إذا كنت تعاني من تقلصات أو ألم في البطن ، أو تقلصات سريعة في الرحم أو آلام في الظهر ، فاتصل بطبيبك على الفور.

كيفية التعامل مع الإفرازات البنية

إذا لاحظت إفرازات بنية اللون من وقت لآخر بعد ممارسة الجنس ، فمن المرجح أن تكون طبيعية. لذا قم بتدوينها واستخدمي فوطك اليومية لمدة يوم أو يومين.

ومع ذلك ، إذا لاحظت إفرازات بنية أو مشوبة بالدم بعد ممارسة الجنس أكثر من عدة مرات في الشهر (أو لمدة تزيد عن أسبوعين) ، أو إذا كان الإفراز في أي وقت يسبب الحكة أو رائحة نفاذة أو مصحوبًا بتقلصات ، اتصل بطبيبك قد تكون هذه علامات على وجود عدوى أو حالة أخرى أكثر خطورة.

إقرأ أيضا:ما هي اول اعراض الحمل ظهورا

لكي تكون بأمان ، يوصي الخبراء بأن تتصل النساء الحوامل بمقدمي الرعاية الصحية في أي وقت يتعرضن فيه للنزيف أو التبقع.

على الرغم من أنها ليست علامة على وجود خطأ ما ، فمن الأفضل دائمًا توخي الحذر والسماح لطبيبك أو ممرضة التوليد بتحديد الخطوات التالية. قد يكون لديها فحص بالموجات فوق الصوتية للحوض للتأكد من أن كل شيء على ما يرام (أي أن الطفل ينمو بشكل طبيعي ولا توجد علامات للعدوى).

إذا وجد مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أي علامات على وجود مشكلة ، فيمكنه أو يمكنها اتخاذ خطوات لعلاجك تكون أفضل بالنسبة لك ولطفلك.

قد تشمل العلاجات إعطائك مضادًا حيويًا أو دواءً آخر لإزالة العدوى ، أو التوصية بالراحة في الفراش أو تحفيز المخاض ، إذا كانت حالة طارئة.

أسباب نزول الإفرازات البنية في بداية الحمل

  • ورم عنق الرحم

ويرجع ذلك إلى نمو بعض الأورام الحميدة في عنق الرحم أو ما يسمى بسليلة عنق الرحم ، وهي القنوات التي تربط الرحم بالمهبل ، وعادة ما تكون غير سرطانية أو حميدة ، بطول لا يقل عن 1 إلى 2 سم ، والنساء اللواتي أنجبن أكثر من طفل في سن الأربعينيات أو الخمسينيات ، بالإضافة إلى فترة الحمل التي يرتفع فيها هرمون الاستروجين ، حيث أن ظهوره يعد أحد الأدلة على استجابة الجسم غير الطبيعية لـ صعوده ، وتنمو هذه الأورام الحميدة في الطبقة السطحية أو ناتجة عن غدد في عنق الرحم ، ومن أهم أسباب الإصابة بسليلة عنق الرحم أثناء الحمل التالي:

إقرأ أيضا:هل نزول دم بعد العلاقة الزوجية يدل على الحمل
  1. ترتفع مستويات الإستروجين أثناء الحمل.
  2. انسداد في الأوعية الدموية.
  3. إصابة عنق الرحم أو المهبل أو الرحم.

قد تؤدي الزوائد اللحمية في عنق الرحم إلى حدوث نزيف في الأشهر الأولى من الحمل ، ولكن من الضروري استشارة أخصائي ؛ للبحث عن الأسباب المحتملة الأخرى وطرق علاجها.

  • تهيج عنق الرحم أو المهبل

هل هناك علاقة بين عدوى بكتيرية في المهبل وعنق الرحم وبين إفرازات بنية اللون من المهبل في الأشهر الأولى من الحمل؟ يحدث التهاب عنق الرحم عندما يحدث الالتهاب نتيجة عدوى بكتيرية تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، مثل الكلاميديا ​​والسيلان والهربس التناسلي ، أو بسبب بعض الالتهابات أو استخدام المهيجات الكيميائية. من أهم الأعراض المصاحبة لتهيج عنق الرحم أو المهبل ما يلي:

  1. ألم أثناء الجماع.
  2. الشعور بحكة في المهبل.
  3. إفرازات مهبلية دموية.
  4. الشعور بالحرقان عند التبول.

من الأسباب الشائعة للإفرازات البنية خلال الأشهر الأولى من الحمل هو تهيج عنق الرحم والمهبل الناجم عن عدوى بكتيرية أو استخدام مواد كيميائية وغيرها.

  • نزيف الغرس

كيف تفرقين بين نزيف الدورة الشهرية ونزيف الانغراس في الأيام الأولى من الحمل؟ يمكن تعريف نزيف الانغراس على أنه النزيف الذي يحدث بين اليوم السادس إلى الثاني عشر من الحمل ، وهي الفترة التي تلتصق فيها البويضة الملقحة ببطانة الرحم Linda Galloway تعتقد معظم النساء أن فترة الحيض لديهن قصيرة في ذلك الشهر ، في حين أنه في الواقع نزيف الانغراس ولا يدرك العديد من النساء أنهن حوامل حتى يخضعن لاختبار الحمل.” ومن أهم الفروق بينه وبين نزيف الحيض ما يلي:

  1. يستمر نزيف الحيض عادة من 3 إلى 7 أيام ، بينما نزيف الانغراس لا يتجاوز يومين.
  2. يبدأ نزيف الحيض بغزارة ثم يتناقص تدريجياً. أما نزيف الانغراس فهو خفيف جدا من البداية باللون الأسود أو البني أو حتى الوردي.
  3. يصاحب نزيف الحيض انقباضات في الرحم لا يمكن الشعور بها في نزيف الانغراس.

قد يصيب المرأة نتيجة اضطراب في الغرسة في بطانة الرحم والتي تختلف عن الدورة الشهرية بمدة ولون النزيف ، بالإضافة إلى عدم وجود تقلصات الرحم أو قلة تقلصات الرحم.

  • تمرين شاق

ما العلاقة بين التمرين ونزول إفرازات بنية من المهبل؟ خلال الفترة الأولى من الحمل ، قد تعانين من بعض الإفرازات البنية مع ممارسة التمارين الرياضية الشاقة ، بسبب الإفراط في ممارسة الرياضة أو لأنها أدت إلى حدوث مشكلة صحية أساسية أثرت على كل من المرأة الحامل والجنين ، لذلك يجب التوقف فورًا عند يخرج الدم من المهبل على شكل بقع بنية فاتحة ، والتي تشير في كثير من الأحيان إلى الإجهاض في الفترة الأولى من الحمل ، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب المختص للتأكد من سلامة الجنين وأخذ النصيحة والنصيحة بخصوص التمرين المناسب. لك.

قد تؤثر ممارسة الرياضة على الحمل وتؤدي إلى الإجهاض الذي يظهر على شكل بقع بنية مصحوبة بألم في البطن. في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب على الفور.

هل الإفرازات البنية دليل على الإجهاض؟

ما يقدر بـ 15٪ إلى 20٪ من حالات الحمل تنتهي بإفرازات بنية اللون في الشهر الثالث أو الثاني من الحمل ، وهي فقط علامة على الإجهاض عند النساء ، نتيجة لعدوى بكتيرية خطيرة ، وتشوهات في الرحم أو الرقبة ، والتدخين و قد يؤثر تعاطي المخدرات ، بالإضافة إلى أمراض المناعة الذاتية ، والعمر على خطر الإجهاض أيضًا ؛ لذلك من الضروري إجراء فحص وقائي دوري لدى طبيبك المختص ، وفور ظهور الأعراض التالية:

  1. نزيف يسبقه إفرازات بنية من المهبل.
  2. آلام في البطن تزداد شدتها.
  3. الشعور بألم في الظهر.
  4. انفصال أنسجة الرحم وثدييه عن طريق عنق الرحم والمهبل.

يعتبر الإفراز البني في الأشهر الأولى من الحمل من العلامات الرئيسية للإجهاض ، لذا يجب استشارة الطبيب المختص فور ظهور أي من علاماته.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا وعرفنا هل من الطبيعي نزول إفرازات بنية في بداية الحمل وما هي الإفرازات البنية وأسباب نزول الإفرازات البنية في بداية الحمل.

السابق
أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر
التالي
هل المغص المتقطع من اعراض الحمل عالم حواء