الحمل والولادة

تحليل الحمل المنزلي لازم الصباح

الحمل المنزلي

تحليل الحمل المنزلي لازم الصباح.. تعمل اختبارات الحمل من خلال الكشف عن هرمون hCG الذي ترتفع مستوياته أثناء الحمل. يفرز الجسم هذا الهرمون بعد أن تلتصق البويضة الملقحة بجدار الرحم ، بعد حوالي 6 أيام من الإخصاب وتتضاعف مستوياته كل يومين أو ثلاثة أيام، يتم الكشف عن هذا الهرمون عن طريق اختبارات البول واختبارات الدم يركز تحليل الحمل المنزلي على اختبارات البول باستخدام أدوات لا تستلزم وصفة طبية.

تحليل الحمل المنزلي لازم الصباح

أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل أثناء الصيام في المنزل هو بعد أسبوع من تأخر الدورة الشهرية ؛ إذا تراوحت الفترة ما بين 30-36 يومًا ، فإن أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل المنزلي هو بعد اليوم 37 ، الوقت هو العامل الرئيسي لإجراء اختبار الحمل المنزلي ، سواء كنت صائمة أم لا ، حيث يُنصح بإجراء اختبار الحمل المنزلي في الصباح الباكر ، لأن البول يتركز ويحتوي على كميات أعلى من هرمون الحمل ، ما لم تستيقظ المرأة كثيراً أثناء النوم للتبول ، أو لشرب الماء بكميات كبيرة.

إقرأ أيضا:متى حسيتي باعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي

في حالة عدم وجود فرصة لإجراء اختبار الحمل المنزلي في رمضان في الصباح الباكر أثناء الصيام ، يُنصح باتباع التعليمات التالية:

  • قم بإجراء الاختبار المنزلي بعد 4 ساعات من عدم التبول.
  • لا تشرب كميات كبيرة من الماء قبل إجراء اختبار الحمل المنزلي.
  • تأجيل اختبار الحمل المنزلي بعد غياب الدورة الشهرية ؛ نظرًا لأن كمية هرمون الحمل تتضاعف كل يومين من بداية الحمل ، فهذا يعني أن كمية الهرمون عالية بما يكفي لإعطاء النتائج ، بغض النظر عن وقت إجراء التحليل المنزلي.
  • عمل فحص دم للحمل لا يعتمد على الوقت من اليوم.

متى يتم استخدام جهاز تحليل الحمل المنزلي؟

  • انقطاع الحيض

لا يعتبر سبباً مباشراً للحمل ، لكن غياب الدورة هو من أولى علامات الحمل المحتملة ، خاصة عندما يمر أسبوع أو أكثر دون بدء الدورة ، عندما يبدأ الجسم في إفراز هرمون المشيمة البشري. gonadotropin بعد الانتهاء من انغراس البويضة ، والاختبار مفيد في الكشف عن وجود أو تحديد مستويات الهرمون.

  • تغييرات الثدي

من الأعراض الشائعة للحمل تغيرات في الثدي ، بحيث يصبح الثدي أكبر وأكثر إيلامًا ، وهي نفس الأعراض التي تصاحب الدورة الشهرية ، إلا أن الأعراض التي تتعلق بالحمل تشمل:

إقرأ أيضا:علامات رجوع الرحم لمكانه بعد التمريخ
  1. نتوء الأوردة في الثديين.
  2. بروز الحلمات وتغير لونها إلى اللون الداكن.

تحدث هذه التغيرات نتيجة التغيرات الهرمونية ، ويمكن أن يخف الألم والتورم بعد استعادة توازن الهرمونات وتكيف الجسم معها.

  • نزيف طفيف

يحدث الحمل بعد أن تلتصق البويضة الملقحة بجدار الرحم بعد حوالي أسبوع أو أسبوعين من إخصاب البويضة ينتج عن هذه العملية نزيف خفيف يسمى نزيف الانغراس قد تلاحظين أيضًا إفرازات مهبلية بيضاء مرتبطة بتضخم جدران المهبل ونمو الخلايا المبطنة للمهبل. عادة ما يكون هذا النزيف والتفريغ طبيعيًا ولا يتطلب علاجًا.

  • الشعور بتقلصات في البطن

يصاحب الأيام الأولى من الحمل تقلصات خفيفة ونادرًا ما تكون شديدة ، لكنها عمومًا أخف من آلام الدورة الشهرية ، نتيجة لالتصاق البويضة الملقحة بجدار الرحم.

  • الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ

يمكن أن تكوني عرضة لغثيان الصباح في الأسابيع الأولى من الحمل ، عادة في الأسبوع الرابع إلى السادس من الحمل ، ويمكن أن يحدث أيضًا في أي وقت خلال النهار أو الليل ، ويصاحبه قيء وفقدان الشهية وغثيان ، يصبح أقل حدة في الثلث الثاني من الحمل.

إقرأ أيضا:اعراض الحمل قبل الدورة بعشر ايام
  • الشعور بالتعب والرغبة في الراحة

من الشائع الشعور بالتعب والتعب والنعاس خلال الأسابيع الأولى من الحمل ، ويحدث ذلك نتيجة التغيرات الهرمونية مثل هرمون البروجسترون الضروري للحفاظ على الحمل وانخفاض نسبة السكر في الدم وضغط الدم وزيادة مستويات إنتاج الدم ، ومختلف هذه تؤثر التغييرات على كيفية استجابة الجسم لهذه التغييرات ، وعادة ما يخف الشعور بالتعب والإرهاق خلال الشهر الرابع من الحمل.

  • النفور من الطعام أو الرغبة الشديدة

في المراحل الأولى من الحمل قد تلاحظين أنكِ لا تريدين تناول الأطعمة والمشروبات التي كنت تتناولينها من قبل ، أو أنك تنفر من بعض أنواع الروائح ، والسبب هو حاسة الشم والتذوق ، تصبح المرأة الحامل أكثر حساسية من المعتاد ، وهذه الأعراض شائعة في الثلث الأول من الحمل والثالث من الحمل ، وتعود حاسة التذوق والشم إلى طبيعتها بعد الولادة في غضون 6 إلى 12 أسبوعًا.

  • تغييرات في الجهاز الهضمي

يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية تغيرات في الجهاز الهضمي. من بين الأعراض التي تصاحب الحمل: انتفاخ البطن المصاحب لأعراض الدورة الشهرية أيضًا ، بالإضافة إلى الإمساك ، مما يجعل حركة الأمعاء أكثر صعوبة ويبطئ حركة الجهاز الهضمي.

ما هي نتائج تحليل الحمل المنزلي؟

تعتمد دقة نتائج اختبار الحمل المنزلي على الإرشادات التي يجب عليك اتباعها ، والتي تختص بكل جهاز على حدة ، حيث إن عدم استخدامها بشكل صحيح يمكن أن يؤثر على دقة النتائج. تظهر النتائج عادة على شكل خط أو لون أو رمز أو علامة ، بينما تُظهر الاختبارات الرقمية كلمات حامل أو غير حامل ، والنتائج التي يظهرها اختبار الحمل المنزلي معروفة:

  • تعني النتيجة الإيجابية أنك حامل حتى لو بدت العلامة التي تظهر على الجهاز غير واضحة ، وعادة ما تعتبر النتيجة الإيجابية مؤكدة.
  • تؤكد النتيجة السلبية أنك لست حاملاً ، والنتيجة السلبية تعتبر أقل موثوقية.

أنواع تحليل الحمل

  • اختبار حمل الدم

هو اختبار طبيعي يمكن إجراؤه عن طريق سحب عينة دم داخل المعمل من المرأة ، وبعد ذلك بحوالي 10 إلى 20 دقيقة تظهر نتيجة فحص الدم سواء كانت سلبية أي لا يوجد حمل أو إيجابية مما يعني وجود الحمل. إلا أنه في كثير من الحالات تظهر نتائجه بعد يومين فقط من غياب الدورة الشهرية ، وذلك حسب حدوث الإخصاب وظهور هرمون الحمل في الدم ، ودقته عالية جدًا وهو الاختبار الأكثر شيوعًا.

  • اختبار الحمل الرقمي أو التراكمي

هو اختبار يقوم به عادة الراغبين في التأكد من نسبة وسلامة الحمل نفسه بعد اكتشافه ، وتأخذه المرأة مرتين ، والفرق بينهما يومان 48 ساعة ، لبيان مدى تطور وصعود هرمون الحمل.

في بعض الحالات ، تقوم بعض النساء بذلك لاكتشاف الحمل ، وذلك قبل يومين من الدورة الشهرية ، ويتم ذلك أيضًا في حالات التلقيح الاصطناعي والتلقيح بعد فترة يحددها الطبيب ، والتي تكون عادةً بعد 14 يومًا من العملية.

  • اختبار حمل البول

وهو اختبار يعتمد على اختبار نسبة هرمون الحمل في البول وهو بالطبع أقل دقة من تحليل الحمل عن طريق الدم ، أي نوع من الأطعمة يتركز فيه هرمون الحمل وتظهر النتيجة حسب النشرة المرفقة بالاختبار ، وبالطبع تختلف أنواعه وجودته ، لذلك من الضروري اتباع الأنواع الجيدة عالية الجودة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا وعرفنا تحليل الحمل المنزلي لازم الصباح بالإضافة إلى أنواع تحليل الحمل ومدى دقة نتائجه.

السابق
متى تبدأ أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة
التالي
هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بيومين