الحمل والولادة

متى يكون سكر الحمل مرتفع

متى يكون سكر الحمل مرتفع

متى يكون سكر الحمل مرتفع، يمكن أن تعاني المرأة الحامل من العديد من الاضطرابات الهرمونية والجسدية أثناء الحمل، بما في ذلك اضطرابات السكر في الدم، فمتى يعتبر السكر مرتفعًا عند النساء الحوامل؟

متى يعتبر السكر مرتفع عند الحامل

متى يكون السكر مرتفعًا أثناء الحمل؟ يقوم الأطباء عادة بعدد من الاختبارات المتعلقة بمستويات السكر لدى النساء الحوامل. يعد اختبار تحمل الجلوكوز أحد أكثر الاختبارات شيوعًا، والذي يتطلب منك الامتناع عن الأكل والشرب لمدة 8 ساعات على الأقل قبل إجراء الاختبار.

مبدأ الاختبار هو قياس مستوى السكر في الدم بعد ساعة واحدة من سحب الدم، وإذا تجاوز مستوى السكر في الدم 140 مجم / ديسيلتر بعد ساعة واحدة، فيُعتبر أن مستوى السكر في دم المرأة الحامل مرتفع، و سيقوم الطبيب بقياس ذلك. الساعة الثانية والثالثة لتأكيد تشخيص الإصابة بسكري الحمل، إذا كان ذلك مناسبًا. يكون تشخيص سكري الحمل مؤكدًا إذا كان مستوى الجلوكوز في الدم 200 مجم / ديسيلتر أو أعلى بعد الساعة الأولى.

إقرأ أيضا:نزول دم في الشهر الثاني من الحمل بدون ألم

متى يتم قياس سكر الدم للحامل

يراقب الأطباء النساء الحوامل ويسألون أولاً عن عوامل الخطر لمرض سكري الحمل بين 8 و 12 أسبوعًا من الحمل. تشمل عوامل خطر ارتفاع نسبة السكر في الدم وسكري الحمل أثناء الحمل ما يلي:

  • السمنة قبل الحمل الارتفاع المستمر في مستويات السكر في الدم.
  • أحد يعاني من مرض السكري في عائلتي.
  • سكري الحمل في حالات الحمل السابقة.
  • متلازمة تكيس المبايض أو الأمراض الأخرى التي تؤثر على مستويات الأنسولين.
  • كان طفلك أثقل من المعتاد أو وُلد ميتًا من قبل.
  • لديك ارتفاع في ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول أو أمراض القلب.
  • الإجهاض السابق.
  • سن 25+.

تنظيم سكر الدم للحامل

يمكن الحد من ارتفاع سكر الدم وعلاج سكري الحمل من خلال اتباع الإرشادات الآتية:

الطعام الصحي

فيما يلي أهم النصائح حول النوع الصحيح من النظام الغذائي لخفض نسبة السكر في الدم.

  • احصل على 40٪ من السعرات الحرارية من السكر، و 20٪ من البروتين، و 25٪ إلى 30٪ من الدهون.
  • على سبيل المثال، يتم امتصاص السكر في خبز الحبوب الكاملة ببطء ويكون له تأثير ضئيل على مستويات السكر في الدم، لذلك من الأفضل تجنب السكريات المكررة التي ترفع مستويات السكر في الدم بسرعة وبشكل كبير، مثل:. ب- السكريات الموجودة في الآيس كريم والحلوى والعصائر المصنعة.
  • نوصي بـ 25-30 جرامًا من الألياف يوميًا، الموجودة في خبز الحبوب الكاملة وأنواع مختلفة من الحبوب والأرز الأبيض أو البني والشوفان والخضروات والفواكه. احصل على كميات كافية من الفيتامينات والمعادن من خلال النظام الغذائي والمكملات.

ممارسة الرياضة

إقرأ أيضا:نزول دم في الشهر الأول من الحمل هل هو إجهاض

لأن التمرين يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، فمن المستحسن أن تمارس المرأة الحامل 30 دقيقة من التمارين الخفيفة، مثل المشي أو السباحة، على الأقل خمسة أيام في الأسبوع.

الوزن الصحي

يؤدي اكتساب الكثير من الوزن أو زيادة الوزن أثناء الحمل إلى زيادة خطر إصابتك بارتفاع نسبة السكر في الدم وسكري الحمل، لذلك من الجيد التحدث إلى طبيبك. بشكل عام، يجب أن تكتسب النساء الحوامل ذات الوزن الطبيعي قبل الحمل حوالي 11 إلى 16 كيلوجرامًا، بينما يجب على النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة إنقاص الوزن قبل الحمل.

مضاعفات ارتفاع سكر الدم للحامل

يعرضك ارتفاع نسبة السكر في الدم لخطر الإصابة بسكري الحمل، والذي إذا ترك دون علاج يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات، مثل:

  • زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل.
  • من المحتمل إجراء عملية قيصرية.
  • الإصابة بمرض السكري من النوع 2 عند الأمهات في المستقبل.
  • احتمالات إنجاب طفل يزن أكثر من الطبيعي.
  • زيادة خطر الولادة المبكرة والإملاص.
  • يعاني الطفل من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة أو نقص السكر في الدم الشديد.
  • السمنة لدى الأطفال ومرض السكري من النوع 2 في المستقبل.

مراقبة سكر الدم

إقرأ أيضا:أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر

أثناء الحمل، قد يطلب منك فريق الرعاية الصحية فحص سكر الدم أربع مرات أو أكثر في اليوم، أول شيء في الصباح وبعد كل وجبة، حيث يساعد ذلك على ضمان بقاء نسبة السكر ضمن النطاق الصحي في الدم.

دواء

إذا كان النظام الغذائي وممارسة الرياضة وحدهما لا يستطيعان التحكم في مستويات السكر في الدم، فيجب استخدام حقن الأنسولين لخفض مستويات السكر في الدم. يحتاج عدد صغير من النساء المصابات بسكري الحمل أيضًا إلى استخدام الأنسولين للوصول إلى مستويات السكر في الدم المستهدفة. يصف بعض الأطباء الأدوية عن طريق الفم للتحكم في مستويات السكر في الدم، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث للتأكد من أن الأدوية الفموية آمنة وفعالة مثل حقن الأنسولين للسيطرة على سكري الحمل.

المتابعة الدقيقة لطفلكِ

تعد المراقبة الدقيقة للجنين جزءًا مهمًا من أي خطة علاجية. سيراقب طبيبك نمو طفلك وتطوره من خلال فحوصات الموجات فوق الصوتية المتكررة وغيرها من الاختبارات. إذا لم يبدأ المخاض مبكرًا، فقد يلجأ الأطباء إلى طرق للحث على المخاض.

المتابعة بعد الولادة

سيفحص طبيبك نسبة السكر في الدم بعد الولادة وبعد 6 إلى 12 أسبوعًا للتأكد من عودته إلى طبيعته. يجب فحص مخاطر الإصابة بمرض السكري على أساس يومي. إذا أشارت الفحوصات الإضافية إلى إصابتها بداء السكري من النوع 2 أو ما قبله، فتحدث إلى طبيبك حول تكثيف جهود الوقاية أو البدء في خطة إدارة مرض السكري.

أعراض سكر الحمل

من المهم عدم الانتظار حتى يتم فحص سكر الدم لدى النساء الحوامل لظهور أعراض سكري الحمل. تشير هذه المؤشرات إلى أن مستويات السكر في الدم أعلى من المعدل الطبيعي، وأن معظم النساء المصابات بسكري الحمل لا تظهر عليهن أعراض واضحة، كما أن أعراض سكري الحمل بسهولة شائعة خلال مراحل الحمل العادية التي تعاني منها النساء عادةً. ويرتبط بسكري الحمل لأنه يشبه أعراضه:

  • العطش الشديد وغير المعتاد: قد تشعر المرأة الحامل بالحاجة إلى شرب المزيد من الماء أكثر من المعتاد وقد لا تتناول الأطعمة المالحة أو الانخراط في أنشطة تزيد من احتياجها للشرب. بالرغم من ذلك، قد لا تزالين تشعرين بالعطش وجفاف الفم.
  • التبول بكميات غزيرة: هنا، قد تعاني المرأة الحامل من كثرة التبول كأحد الأعراض المبكرة للحمل، لكن بعض النساء عادة ما يصاحب التبول المتكرر الذي تعاني منه المرأة كعرض من أعراض الحمل. بكمية صغيرة من البول.
  • التعب: قد يكون من الصعب التمييز بين إجهاد الحمل وسكري الحمل.
  • حدوث السكر في البول: يتم الكشف عنه خلال فَحص الطَّبيب.

التمييز بين سكري الحمل المؤقت ومرض السكري المزمن

كما ذكرنا سابقًا، يتم إجراء اختبار الجلوكوز للكشف عن احتمالية الإصابة بسكري الحمل لدى النساء بين 24 و 28 أسبوعًا من الحمل، حيث لا يتطور عادةً إلا في وقت لاحق من الحمل. النساء اللائي وجد أنهن يتحكمن في نسبة السكر في الدم مرتفعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل مصابات بداء السكري من النوع 2 المزمن غير المشخص، غير مدركين أنه كان موجودًا قبل الحمل. يشير بقوة إلى أنه في حالات سكري الحمل العابر في مثل هذه الحالات، من المتوقع أيضًا أن ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم التراكمية، والتي تشير إلى متوسط ​​مستويات السكر في الدم خلال الأسابيع الستة إلى الثمانية الماضية، عند النساء الحوامل.

في الختام نكون قد ذكرنا متى يكون سكر الحمل مرتفع، بالإضافة لأبرز أعراض سكر الحمل ومضاعفاته التي تصدر عن ارتفاع السكر.

السابق
طراوة الثدي من علامات الحمل
التالي
حبوب منع الحمل الطارئة مارفيلون