الحمل والولادة

متى تبدأ أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة

ترجيع الأجنة

متى تبدأ أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة.. تتساءل معظم النساء الراغبات في الحمل عن أهم أعراض الحمل بعد نقل الأجنة المجمدة ، أي بعد عملية إخصاب البويضة خارج الرحم بالحيوان المنوي النشط ثم عودتها إلى الرحم لحدوثها. من عملية الحمل ، تواجه بعض النساء العديد من المشاكل التي تمنع حدوث الحمل بشكل طبيعي ، مثل انسداد قناة فالوب أو ضعف الحيوانات المنوية للزوج مما يجعلها تلجأ إلى عملية الإخصاب الخارجي للبويضة ، وهذا ما يعرف بـ عملية نقل الأجنة أو أطفال الأنابيب.

ماذا يعني ترجيع الأجنة؟

يعتبر نقل الأجنة المرحلة الأخيرة من عملية التلقيح الاصطناعي أو الإخصاب في المختبر ، أثناء التلقيح الاصطناعي ، تُستخدم أدوية الخصوبة لتحفيز المبايض على إطلاق بويضات ناضجة وجيدة ، ثم يتم جمعها وتخصيبها في المختبر.

نصائح وإرشادات بعد ترجيع الأجنة

  • الراحة والاعتناء بالنفس

يجب أن تحصل المرأة على قسط كافٍ من الراحة وتجنب القيام بأي مجهود بدني قوي بعد عملية إعادة الأجنة ، وذلك لتقليل فرص حدوث تقلصات في الرحم والتي بدورها قد تمنع الجنين من الانغراس في الرحم وبالتالي من الضروري تجنب الحركة قدر الإمكان في تلك المسيرة قد يؤدي أي نشاط حركي إلى إزالة الأجنة من جدار الرحم. بشكل عام ، هناك عدة عوامل رئيسية تحدد ما إذا كانت عملية زرع الجنين ستنجح أم لا ، وهي: نوعية بطانة الرحم ، أو صحة الجنين ، أو ما يعرف بصلاحية الجنين ، تتمتع الأجنة السليمة بفرصة أكبر في الانغراس والنمو مقارنة بالأجنة غير القابلة للحياة أو غير الصحية.

إقرأ أيضا:هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل
  • تناول الأدوية الموصي بها

يجب على النساء اللواتي خضعن لعمليات التلقيح الصناعي تناول هرمون البروجسترون بعد عملية إعادة الجنين ، حسب تعليمات الطبيب وتوجيهاته ، سيوصي طبيبك عادة بتناوله لمدة 8-10 أسابيع بعد عودة الجنين ، وقد يوصي أيضًا بمواصلة تناوله لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا بعد الحمل يساهم هرمون البروجسترون ، الذي ينتجه المبيضان بشكل طبيعي ، في تحضير بطانة الرحم حتى يتمكن الجنين من الانغراس ، كما يساعد على نمو الجنين المزروع وتثبيته في الرحم ، وقد يؤدي نقصه الشديد خلال الأسابيع الأولى من الحمل للإجهاض ، في سياق المناقشة ، تجدر الإشارة إلى أن البروجسترون متوفر في عدة أشكال صيدلانية ، وأشهرها: هلام المهبل ، التحاميل المهبلية ، أو الحقن العضلي.

بعد اتباع نظام غذائي صحي ، بعد عملية نقل الأجنة ، تنصح المرأة باتباع عادات الأكل الصحية التي يجب على المرأة الحامل اتباعها ، وهي اتباع نظام غذائي صحي يشمل تناول الفاكهة والخضروات ، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالكالسيوم والبروتين والحديد وفيتامين ب ، كما أنه من المفيد تناول فيتامينات الحمل خلال تلك الفترة بعد استشارة الطبيب.

  • تناول حمض الفوليك

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بأن تبدأ النساء في تناول حمض الفوليك يوميًا لمدة شهر على الأقل قبل الحمل وكل يوم أثناء الحمل. تأخذه النساء في سن الإنجاب يوميًا ؛ حيث أن حمض الفوليك وهو نوع اصطناعي من فيتامين ب يلعب دورًا مهمًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء ويساعد على نمو ونمو الأنبوب العصبي في المخ والحبل الشوكي للجنين ، ويشار إلى أن الجرعة الموصى بها لجميع النساء في سن الإنجاب هي 400 ميكروغرام من حمض الفوليك في اليوم.

إقرأ أيضا:أعراض الحمل قبل الدورة بيومين عن تجربة
  • الحد من التعرض للمواد الكيميائية

بعد نقل الأجنة ، يجب على النساء الحد من تعرضهن للمواد الكيميائية ، وخاصة المواد الكيميائية المعروفة باختلال الغدد الصماء (EDCs) ، وهي مواد كيميائية أو خليط من المواد الكيميائية التي تتداخل مع طريقة عملها. الهرمونات في الجسم ، وتوجد في العديد من المواد والمنتجات التي يتم تناولها والتعامل معها يومياً ، وعلى الرغم من أن تجنبها بنسبة 100٪ يكاد يكون مستحيلاً ومع ذلك ، من المفيد للمرأة على الأقل الحد من التعرض لها ، خاصة خلال هذه المرحلة المهمة.

  • لا تتجاهل الأعراض المزعجة

في الأيام التي تلي عملية نقل الأجنة ، تُنصح المرأة بمراقبة بعض الأعراض التي قد تحدث أحيانًا ؛ قد تصاب النساء اللواتي يتناولن أدوية الخصوبة بحالة صحية تعرف باسم متلازمة فرط تحفيز المبيض ، نتيجة استجابة الجسم المفرطة للهرمونات المحقونة التي أعطيت للمرأة كجزء من عملية التلقيح الاصطناعي ، ومن الجدير بالذكر أن قد تكون الأعراض المصاحبة لهذه الحالة خفيفة ؛ لكنها يمكن أن تسوء بسرعة كبيرة. قد تعاني المرأة من ألم وانتفاخ في منطقة البطن ، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان والقيء والإسهال يشار إلى أنه يجب استشارة الطبيب في الحالات التالية:

  1. اكتساب بعض الوزن فجأة.
  2. الشعور بألم شديد في البطن.
  • الامتناع عن الجماع

يجدر تجنب الجماع بعد عودة الأجنة إلى الرحم لفترة زمنية محددة يحددها الطبيب ، من أجل الحفاظ على منطقة حوض المرأة في وضع مريح ؛ يشار إلى أن الجماع يمكن أن يسبب تقلصات في الرحم والتي بدورها قد تؤثر على الجنين الذي تم نقله إلى الرحم مؤخرًا في أسوأ الحالات ، قد تمنع هذه الانقباضات الجنين من الانغراس في الرحم أو قد تؤدي إلى الإجهاض.

إقرأ أيضا:بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي
  • تجنب إجراء اختبار الحمل في المنزل

تنصح المرأة بتجنب إجراء اختبار الحمل المنزلي بعد عملية نقل الجنين بدلاً من ذلك ، الانتظار وإجراء اختبار الحمل بالدم بعد حوالي أسبوعين من نقل الجنين إلى الرحم لضمان نجاح عملية التلقيح الاصطناعي يستغرق الجسم بضعة أسابيع لإنتاج ما يكفي من موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية ، أو HCG ، والمعروفة باسم هرمون الحمل لإجراء اختبار الحمل للكشف عن الحمل وتأكيده. نتيجة إيجابية خاطئة إذا تلقت المرأة حقنة من قوات حرس السواحل الهايتية أثناء العلاج ، أو قد تعطي نتيجة سلبية خاطئة إذا تم إجراؤها في وقت مبكر جدًا قبل أن ينتج الجسم ما يكفي من قوات حرس السواحل الهايتية.

  • الإقلاع عن التدخين

بسبب تأثيره الضار والسلبي على الخصوبة والحمل ، يقلل التدخين من فرصة نجاح التلقيح الاصطناعي ، وقد يؤثر أيضًا على صحة الجنين.

متى تبدأ أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة

أثبتت الدراسات أن أعراض الحمل تظهر بعد ترجيع الأجنة بمدة لا تقل عن الأسبوعين لهذا السبب غالبًا ما تتوقع النساء أعراض الحمل بعد نقل الأجنة بفارغ الصبر.

ما هي الحالات التي تتطلب ترجيع الأجنة؟

يستخدم التلقيح الاصطناعي ، بما في ذلك نقل الأجنة ، لعلاج مشاكل العقم والخصوبة. هناك أسباب عديدة لنقل الأجنة ، منها:

اضطرابات الإباضة ، حيث إذا كانت الإباضة نادرة أو لا تحدث ، فإنها تؤدي إلى عدد أقل من البويضات المتاحة للإخصاب الناجح.

قناة فالوب تالفة أو مسدودة ، لأن قناتي فالوب هي الممر الذي تنتقل عبره الأجنة للوصول إلى الرحم ، لذا فإن تلف أو انسداد قناتي فالوب يجعل من الصعب على البويضات المخصبة الانتقال إلى الرحم.

بطانة الرحم يحدث الانتباذ البطاني الرحمي عندما تنغرس أنسجة الرحم وتنمو خارج الرحم. غالبًا ما يؤثر هذا على وظيفة الجهاز التناسلي الأنثوي.

فشل المبايض المبكر في حالة فشل المبايض المبكر ، يتوقف المبايض عن أداء وظيفتهما الطبيعية ، حيث أنهما لا ينتجان كميات طبيعية من الإستروجين أو لا يفرزان البويضات بشكل منتظم.

الأورام الليفية الرحمية الأورام الليفية هي أورام صغيرة حميدة في جدار الرحم. يمكن أن تتداخل هذه الأورام مع قدرة البويضة المخصبة على زرع نفسها في الرحم ، مما يمنع الحمل.

الاضطرابات الوراثية تمنع بعض الاضطرابات الوراثية الحمل.

ضعف إنتاج الحيوانات المنوية قد يؤدي انخفاض تركيز الحيوانات المنوية أو ضعف حركة الحيوانات المنوية أو تلف الخصية أو تشوهات السائل المنوي إلى فشل الإخصاب الطبيعي.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا وعرفنا متى تبدأ أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة بالإضافة إلى عدة نصائح وإرشادات بعد ترجيع الأجنة.

السابق
تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين
التالي
تحليل الحمل المنزلي لازم الصباح