الحمل والولادة

تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين

الحمل بكيس بدون جنين

تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين.. تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين تعتبر من أهم تجارب حياتي … التي لم أتردد في سردها حتى تعرف النساء ما هو الحمل بكيس فارغ.

ما هو الحمل بكيس بدون جنين

يحدث الحمل بدون جنين عندما تنغرس البويضة الملقحة في جدار الرحم ، ولكنها لا تتطور إلى جنين يشار إليه أيضًا باسم الحمل غير الجنيني ، وغالبًا ما يحدث مبكرًا لدرجة أن المرأة قد لا تدرك أنها حامل.

أسباب الحمل بكيس بدون جنين

السبب الدقيق للحمل مع كيس فارغ غير معروف ، لكن يُعتقد أنه ناتج عن تشوهات في الكروموسومات داخل البويضة المخصبة ، والتي قد تكون نتيجة عوامل وراثية أو عيوب خلقية في البويضات أو تشوهات في الكروموسومات داخل البويضة المخصبة والحيوانات المنوية.

الأمر معقد بعض الشيء ، في الواقع ، يتم إخصاب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية ، وهي تأخذ رحلتها داخل الأنابيب للزرع في جدار الرحم وهنا كل شيء يبدو طبيعيا.

إقرأ أيضا:تجربتي مع الدوفاستون لتثبيت الحمل

ثم تنقسم بعض الخلايا لتكوين الجنين ، وتتطور خلايا أخرى لتشكل المشيمة والأغشية في غضون ذلك ، قد تتوقف الخلايا المسؤولة عن نمو الجنين وتطوره عن العمل ، بينما تستمر الخلايا التي تتكون منها المشيمة والأغشية المعروفة باسم كيس الحمل في النمو ، حتى يتم تكوين كيس الحمل الفارغ.

تستمر خلايا المشيمة في التطور ، لذلك يتم إنتاج هرمونات الحمل وتصعيدها ، مما يجعل التحليل الرقمي يقيس نسبة هرمون الحمل في الدم ، مما يعطي نتيجة إيجابية للحمل.

في الموجات فوق الصوتية ، يكتشف الطبيب كيس الحمل فارغًا ، ولا يظهر الجنين أو يسمع نبضه ، وعادة ما يتضح في مرحلة مبكرة جدًا قبل الشهر الثالث أي الأسبوع التاسع من الحمل.

يزداد خطر الحمل مع الكيس الفارغ في حالات زواج الأقارب ، وقد نجحت معظم النساء اللائي حملن كيسًا فارغًا من قبل في الحمل والولادة لأطفال أصحاء.

بعد ذلك ، قد يوصيك الطبيب بإجراء كشط من أجل تنظيف الرحم ، عملية بسيطة يتم فيها إزالة بقايا خلايا كيس الحمل الفارغ ، ثم تخرج المرأة في نفس اليوم من المستشفى ، وفي كلتا الحالتين يكون الطبيب هو من يحدد.

الخبر السار هو أن معظم النساء ينجحن في الحمل في المرة القادمة ، باتباع تعليمات الطبيب ، واتباع نظام غذائي صحي ، والتخلص من كيسات المبيض أو السمنة.

إقرأ أيضا:حبوب منع الحمل الطارئة مارفيلون

علاج الحمل بكيس بدون جنين

عند تحديد العلاج ، يعتمد الطبيب على عمر الحمل والتاريخ الطبي والحالة العاطفية للمرأة ، ثم يختار أحد الخيارات التالية:

تدبير التوقع: وهذا يعني أن المرأة تنتظر حدوث الإجهاض من تلقاء نفسها ، ولكن بشرط أن يكون ذلك آمنًا على صحتها ، يمكن نصح مقدم الرعاية الصحية بالانتظار عدة أسابيع لمنح المشيمة والكيس فرصة للخروج الرحم بشكل طبيعي.

الأدوية: يمكن أن يساعد الميزوبروستول في إحداث الإجهاض يمكن تناول هذا الدواء عن طريق الفم ، أو يمكن إدخاله في المهبل. قد تحتاج النساء الحوامل أيضًا إلى تناول مسكنات الألم للمساعدة في تقليل تقلصات البطن.

كحت الرحم: تأخذ المرأة الحامل مسكنات للألم وأدوية أخرى للمساعدة على الاسترخاء والشعور بالنعاس ، ثم يتم إدخال أنبوب من خلال فتحة المهبل وعنق الرحم أداة تسمى مكشطة في بعض الحالات للمساعدة في إرخاء أنسجة الرحم أولاً.

قد تحتاج المرأة إلى إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية بعد العلاج أو أثناءه للتأكد من إزالة جميع الأنسجة التالفة من الجسم.

تتأثر الحالة النفسية لبعض النساء اللواتي حملن كيس فارغ ، حيث كان هناك حمل على الرغم من عدم وجود جنين ، لذلك يقررن إنهاء هذا الحمل بالجراحة أو باستخدام الأدوية دون انتظار حدوث الإجهاض بشكل طبيعي.

إقرأ أيضا:متى حسيتي باعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي

أعراض الحمل بكيس بدون جنين

تظهر أعراض تشبه تمامًا أعراض الحمل في البداية ، مثل: اختبار حمل إيجابي ، وألم في الثديين ، وتأخر الدورة الشهرية.

بعد ذلك ، تظهر علامات الإجهاض مع انخفاض كيس الحمل الفارغ وإفرازات بنية اللون ، وتشنجات في أسفل البطن ، وألم في الثدي.

تشمل المضاعفات المحتملة التي يمكن أن تحدث نتيجة علاج الحمل بدون جنين: النزيف المفرط ، والعدوى ، وتمزق الرحم ، والدوخة أو الإغماء ، والحمى التي تصل إلى 100.4 درجة فهرنهايت أو أكثر.

الأعراض لا تتحسن أو تسوء .. ألم شديد لا يتحسن بمسكنات الآلام. تشعر المرأة بألم في الثدي ، وغثيان وقيء ، وتوقف الدورة الشهرية ، وفي حالة توقف نمو الخلايا الجنينية  تنتهي الأعراض فجأة ، وتشعر الأم بألم خفيف في البطن مع احتمال حدوث نزيف.

لكن لا يمكن اكتشاف كيس الحمل الفارغ من خلال الأعراض وحدها بعد التحليل لأول مرة وظهور نتائج الحمل ، يجب على المرأة الحامل مراجعة الطبيب بأسرع ما يمكن ؛ لعمل سونار على البطن ، والتأكد من أن كل شيء يسير بشكل طبيعي.

إذا اشتبه الطبيب في أن كيس الحمل فارغ دون ظهور نبض أو أنسجة جنينية ، يمكنك الانتظار أسبوعًا أو أسبوعين ، وإذا خضعت للفحص بالموجات فوق الصوتية مرة أخرى ، وأكد الطبيب أن الحمل غير صحيح ، فسوف يسألك لإجراء تحليل الحمل الرقمي لمراقبة الانخفاض التدريجي في مستويات هرمون الحمل.

تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين

منذ أكثر من 4 سنوات ، حملت بطفلي الأول وكنت سعيدًا جدًا به.

في الشهر الثاني من الحمل أصبت بعدوى بكتيرية ولم أعالجها معتقدة أنها شيء بسيط ولأنني لم أرغب في استخدام المضادات الحيوية أثناء الحمل حتى لا أضر بالجنين.

ولسوء الحظ وصلت العدوى إلى الرحم الذي أجهض الجنين وترك كيس حمل فارغ في رحمتي.

أدركت أن الإجهاض قد حدث وأن كيس الجنين لا يزال فارغًا بسبب نزيف حاد مع ألم شديد في الثديين وأسفل البطن وشعور عام بالإرهاق مصحوبًا بالرغبة في النوم.

ذهبت إلى الطبيب الذي أكد لي أن الحمل قد أجهض وأن الكيس أصبح فارغًا في بطني ، وتخلص من كيس الحمل الفارغ وبقايا الحمل عن طريق الكشط.

أخبرني الطبيب ألا أحمل مرة أخرى إلا بعد مرور ستة أشهر حتى لا أتعرض للإجهاض مرة أخرى.

نفذت تعليمات الطبيب وحملت بعد نهاية الستة أشهر. هذه المرة تابعت مع الطبيب كل ما يتعلق بالحمل ، وولدت طفلي بصحة جيدة بفضل الله.

طرق الوقاية من الحمل بكيس بدون جنين

تجنب زواج الأقارب: يؤدي زواج الأقارب إلى ضعف كروموسومات الجنين مما يؤدي إلى إجهاضه وبقاء كيس الحمل الفارغ في بطن الأم ، لذلك ينصح بالابتعاد عن زواج الأقارب لتجنب المرور بهذه التجربة.

الامتناع عن التدخين أثناء الحمل: يمكن أن يؤدي التدخين أثناء الحمل إلى الإجهاض وبقاء كيس الحمل الفارغ في رحم الأم ، لذلك يجب على المرأة ، بمجرد أن تعلم أنها حامل ، الابتعاد عن التدخين وتجنب الجلوس مع المدخنات غرفة واحدة.

علاج الأمراض التي تصيب الأم أثناء الحمل بسرعة: الأمراض التي تصيب الأم يمكن أن تؤدي إلى إجهاض جنينها وبقاء كيس الحمل في بطنها فارغًا إذا لم يتم علاجه بسرعة ، لذلك يجب الحرص على علاج أي مرض. يؤثر على الأم بمجرد معرفة ذلك.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا وعرفنا تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين بالإضافة إلى ما هو الحمل بكيس بدون جنين وأسبابه وأعراضه وطرق الوقاية.

السابق
هل اختفاء ألم الثدي من علامات الحمل
التالي
متى تبدأ أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة