الحمل والولادة

نزول دم في الشهر الأول من الحمل هل هو إجهاض

نزول دم في الشهر الأول من الحمل هل هو إجهاض

نزول دم في الشهر الأول من الحمل هل هو إجهاض، تحدث العديد من التغييرات في جسم المرأة أثناء الحمل ، ويمكن ملاحظة حدوث نزيف في وقت مبكر من الحمل. إذن ما هو السبب؟ يمكن للتغيرات الهرمونية عند النساء الحوامل أن تجعل بعض النساء يعانين من أعراض غريبة ، ولكنها ليست أساسية لجميع النساء الحوامل وتختلف من امرأة إلى أخرى، أحد الأعراض التي يمكن أن تصيب بعض النساء. هل يشير هذا إلى وجود مشكلة في صحة المرأة أو جنينها؟

أسباب وجود دماء في بداية الحمل

يمكن تقسيم أسباب وجود الدم في بداية الحمل إلى أسباب طبيعية ومنها مسببات للقلق وأسباب غير طبيعية. هنا نوضح:

1. أسباب الدماء في بداية الحمل الطبيعية

هذه هي الأسباب التي تجعلك لا تقلق بشأن النزيف وهي:

  • انغراس بويضة مخصبة في بطانة الرحم قد تتضمن هذه العملية بضع قطرات من الدم ، وهي طبيعية وغير ضارة.
  • هرمون الحمل عندما تصبحين حاملاً، تبدأ هرمونات الحمل في إحداث تغييرات في جسمك ، وقد يكون لديك بضع قطرات من الدم خلال الدورة الشهرية الأولى ، لكن هذا لا يستمر مع كل فترة ، ولكنه يتوقف مع نضوج المشيمة.
  • الجنس يُنصح باستشارة طبيبك بشأن الجماع أثناء الحمل ، لأن ذلك قد يسبب نزيفًا بسبب التغيرات الهرمونية في جسمك.

2. أسباب الدماء في بداية الحمل الخطيرة

إقرأ أيضا:أعراض الحمل المبكرة جدا جدا

لهذه الأسباب ، هناك مشاكل صحية يجب إحالتها إلى طبيب أمراض النساء وهي:

  • الحمل خارج الرحم: في الحمل خارج الرحم ، يمكن أن تنغرس البويضة الملقحة خارج الرحم وتستمر بالنزيف أثناء الحمل ، مما قد يشكل خطورة على صحة الأم والجنين.
  • الإجهاض: يزداد احتمال حدوث الإجهاض خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل ، ويمكن أن يكون النزيف مؤشرًا على احتمال حدوث إجهاض. لذلك ، يجب مراقبة صحة الجنين للتأكد من عدم وجود مشاكل تؤدي إلى الإجهاض ، ويجب على النساء الحفاظ على الراحة في الفراش خلال المراحل المبكرة من الحمل.
  • عدوى مهبلية شديدة: نتيجة للاضطرابات الهرمونية ووجود إفرازات في بداية الحمل ، يمكن للمرأة أن تصاب بعدة عدوى ، مصحوبة بوجود دم بسيط ، مع إهمال نظافة المناطق الحساسة.

كيفية التعامل مع الدماء في بداية الحمل

فيما يلي أهم النصائح للتعامل مع الدم في بداية الحمل:

  1. استخدم ضمادة على غرار الدورة الشهرية ، يوصى باستخدام الفوط الصحية خلال فترة النزيف الأولى من الحمل.
  2. الحفاظ على المناطق الحساسة نظيفة لأنه ينزف مع الإفرازات في بداية الحمل وعدم تنظيف هذه المنطقة يمكن أن يؤدي إلى التهابات المهبل ومشاكل صحية.
  3. الالتزام بالراحة يحدث هذا عندما يكون الدم بسبب مشكلة صحية تتطلب الراحة مثل النوبة القلبية. ب: الحمل خارج الرحم أو غير المستقر. 
  4. تجنب الجماع يجب عليك التحدث مع طبيبك عن الجماع أثناء الحمل لأنه يزيد من تدفق الدم ، ويمكن أن يسبب التهابات المهبل ، والجماع أثناء النزيف يمكن أن يعرض صحة الجنين للخطر.
  5. اتبع الطبيب هذا لضمان صحتك وصحة طفلك الذي لم يولد بعد ولمعرفة المزيد عن أسباب هذا الدم وكيفية التصرف أثناء النزول.

الفرق بين الدماء في بداية الحمل ودماء الدورة الشهرية

الآن بعد أن تعرفت على سبب وجود الدم في بداية الحمل ، يجب أن تعرف الفرق بين دم الحمل المبكر في الحمل ودم الدورة الشهرية. هذا هو:

إقرأ أيضا:هل يبان الحمل قبل الدورة باسبوع بتحليل البول
  1. لون الدم الدم هو اللون الأحمر الذي تستخدمه النساء خلال فتراتهن ، والدم الوردي الباهت أو البني غالبًا ما يكون بسبب الحمل.
  2. حجم الدم أثناء الدورة الشهرية ، يكون تدفق الدم كبيرًا ويكون دم الحمل خفيفًا ومتقطعًا. 
  3. زمن النزف خلال الدورة الشهرية ، يستمر النزيف من 3 إلى 6 أيام ويمكن أن يصل إلى 7 أيام ، حسب نوع كل امرأة ، ولكن في بداية الحمل يستمر النزيف لمدة 1-2-3 أيام.

ما تأثير نزول دم أثناء الحمل على الجنين

عادة لا يؤثر النزيف الذي يحدث في وقت مبكر من الحمل على نمو الجنين وسلامته. ومع ذلك ، فإن ما يثير القلق هو استمرار النزيف خلال الثلث الثاني والأخير من الحمل ، مما قد يشير إلى خلل في المشيمة وقد تتطور المشكلة إلى الولادة المبكرة.

هل دم الحمل يصاحبه ألم

كما ذكرنا سابقًا ، لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال ، حيث تختلف المخاطر من بسيط إلى شديد ، اعتمادًا على كمية وتكرار حدوث ولون الدم. عادة ما تكون بضع قطرات غير مؤلمة ، ولكن الحالات الشديدة قد تسبب الألم والتشنجات بعد 3 أشهر. يتم تطبيقه كتحذير من الإجهاض ، في هذا الوقت يلزم الحصول على عناية طبية فورية.

إقرأ أيضا:تجربتي مع انخفاض هرمون الحمل

ما الذي سيقوم به الطبيب

يسأل الأطباء عن الأعراض والتاريخ الطبي (بما في ذلك حالات الحمل السابقة والإجهاض). يقوم الأطباء بعد ذلك بإجراء فحص بدني. غالبًا ما يوفر التاريخ ونتائج الفحص معلومات حول الأسباب والاختبارات التي قد يلزم إجراؤها (انظر الجدول أسباب وملامح النزيف المهبلي أثناء الحمل الأول). يسأل الأطباء عن النزيف:

ما مدى غزاوتها (على سبيل المثال ، عدد الفوط المستخدمة أو المنقوعة في الدم في ساعة) سواء تكونت جلطات أو أنسجة في الدم ما إذا كان الألم يتزامن مع النزيف إذا كان الألم موجودًا ، يسأل الأطباء متى وكيف بدأ ، وأين شعروا به ، ومدة استمراره ، وما إذا كان حادًا أو باهتًا ، أو ثابتًا ، أو ذهابًا وإيابًا.

الاختبارات

أثناء الفحص البدني ، قد يضع الطبيب جهاز الموجات فوق الصوتية دوبلر على بطن المرأة للتحقق من نبضات قلب الجنين. إذا لم يتم تأكيد الحمل من قبل الطبيب ، يتم إجراء اختبار الحمل باستخدام عينة من البول. بمجرد تأكيد الحمل ، يتم إجراء العديد من الاختبارات: فصيلة الدم وحالة العامل الريصي (إيجابي أو سلبي) الموجات فوق الصوتية بشكل رئيسي فحص دم لقياس مستويات هرمون (hCG) تفرزه المشيمة ، عادةً أثناء الحمل المبكر.

وفي الختام نكون قد ذكرنا لكم نزول دم في الشهر الأول من الحمل هل هو إجهاض، مع تفصيل أسبابه بين الطبيعية والغير طبيعية، وفهم الفرق بين دم الدورة الشهرية ودم الحمل. تابع ملهمون لتعم الفائدة في فؤادك ولتظفر بها.

السابق
هل المغص المتقطع من اعراض الحمل عالم حواء
التالي
طراوة الثدي من علامات الحمل